الآلاف يتظاهرون في بيروت تأييدا لانتخاب رئيس لبنان بالتصويت الشعبي

بيروت -رويترز

شارك آلاف اللبنانيين في تجمع في بيروت أول أمس لتأييد دعوة الزعيم المسيحي ميشيل عون لانتخاب رئيس للبنان عبر الانتخاب الشعبي لمواجهة أزمة أصابت الحكومة والبرلمان بالشلل.

ولوح أنصار عون بلافتات التيار الوطني الحر برتقالية اللون واستمعوا إلى خطاب مقتضب ألقاه عون عبر التلفزيون. وقال وزير الخارجية جبران باسيل وهو قيادي آخر بالتيار للحضور إن اللبنانين يريدون اختيار رئيسهم.

وطبقا للنظام الطائفي لاقتسام السلطة يختار مجلس النواب رئيس البلاد. لكن أعضاء المجلس أخفقوا بعد 26 جلسة على الأقل في اختيار رئيس للدولة منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان العام الماضي.

ويريد عون تولي المنصب لكنه لا يستطيع تحقيق التوافق العابر للأحزاب بما يوفر النصاب اللازم داخل البرلمان ولا يوجد مؤشر على بديل آخر موثوق.

في الوقت نفسه تعاني حكومة رئيس الوزراء تمام سلام -التي تضم أحزابا متعارضة من مختلف ألوان الطيف السياسي- من الشلل إلى حد كبير منذ توليها مهامها بمباركة إيران والسعودية اللتين تدعمان أطرافا لبنانية متنافسة. ويتهم منتقدون رئيس الحكومة باغتصاب سلطات الرئيس في حين هدد سلام بالاستقالة لشعوره بالاحباط من اخفاقات حكومته.وكان ألوف اللبنانيين قد تظاهروا في بيروت في الأسابيع القليلة الماضية احتجاجا على فشل الحكومة في حل أزمة النفايات التي تراكمت في شوارع بيروت.

تعليق عبر الفيس بوك