النادي الثقافي يستقرئ الوظائف السرديّة في بنية الرواية العمانية والسعودية.. اليوم

مسقط - الرؤية

تنطلق مساء اليوم ندوة "قراءات في الرواية العمانية والسعودية" والتي ينظمها النادي الثقافي بالتعاون مع وحدة السرديّات بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، وتتواصل على مدى يومين متتاليين 6 ــ 7 سبتمبر الجاري بمقر النادي.

وتأتي الندوة ضمن برنامج "النص العماني برؤية عربية" الذي تدعمه وزارة التراث والثقافة، بمشاركة عشرة باحثين، وتشتمل على عشر أوراق عمل، تتناول بالقراءة والتحليل النقدي عشر روايات مختلفة، خمس منها عمانية والخمس الأخرى سعودية، حيث يقدم الباحثون العمانيون قراءاتهم في الروايات السعودية المرشحة من قبل وحدة أبحاث السرديات بجامعة الملك سعود، فيما يقدم الباحثون من وحدة السرديات قراءات في الروايات الخمس المرشحة من قبل النادي الثقافي.

وتترأس جلسة الليلة الباحثة عزيزة بنت عبدالله الطائي، وتشتمل الجلسة على خمس أوراق عمل، حيث يقدم الدكتور معجب العدواني ورقة نقدية بعنوان (تنامي المتعة وتلاشي الألم: قراءة في رواية "أنا والجدة نينا" لأحمد الرحبي). فيما يقدم الدكتور إحسان صادق اللواتي ورقة بعنوان (الوارفة والبحث عن الذات: قراءة في رواية "الوارفة" لأميمة الخميس). تليها ورقة للباحثة ميساء الخواجا بعنوان (ثنائية المكان والمرأة في رواية "امرأة من ظفار" لأحمد الزبيدي)، ويقدم الدكتور حميد بن عامر الحجري ورقة بحثية تتناول (الإشاعة في رواية "لوعة الغاوية": لعبده خال.. بنيتها السيكولوجية ووظيفتها السردية)، أمّا الدكتور أبو المعاطي الرمادي فيدرس في ورقته (تعالق الغرائبي والواقعي في رواية "موشكا" لمحمد الشحري.. الروافد والدلالات).

وتشتمل جلسة اليوم الثانية والتي يترأسها القاص والروائي حمود الشكيلي على خمس أوراق عمل، تتناول الورقة الأولى للباحثة فاطمة العلياني موضوع (الفضاء المكاني بين الغربة والاغتراب في رواية "القندس" لحسن علوان)، فيما يقدم الدكتور أحمد منصور ورقة تحمل عنوان (بن سلوع والجراد: قراءة في رواية "بن سولع" لعلي المعمري)، وتقدم الباحثة ابتسام الحجري ورقة بعنوان ( قصدية الوعي العجائبي في رواية "رحلة الفتى النجدي" ليوسف المحيميد)، وتقدم الدكتورة بسمة عروس ورقة بعنوان (كسر الشهوة: رواية "حوض الشهوات" لمحمد اليحيائي، في حياض التأويل)، أمّا الدكتور خالد البلوشي فيناقش في ورقته موضوع (التشابك ثيمةً وفنًّا في رواية "طوق الحمام " لرجاء عالم).

جدير بالذكر أنّ الجلستين ستشهدان في ختامهما حوارًا مفتوحا بين المتحدثين والحضور، والدعوة عامة.

تعليق عبر الفيس بوك