"صندوق النقد" يدق ناقوس الخطر: تباطؤ الاقتصاد الصيني يهدد النمو الدولي

واشنطن- الوكالات

قال صندوق النقد الدولي إنّتباطؤ النمو في الصين واستمرار حالة القلق في الأسواق يمثلان تهديدا للاقتصاد الدولي مضيفاًأن تباطؤ الاقتصاد الصيني يبدو أن له تأثير على البلاد الأخرى أكثر مما كان متوقعًا.

وجاء تحذير صندوق النقد الدولي قبيل اجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين في أنقرة مقرر اليومالجمعة وغدا السبت. وأدى انخفاض الأسواق الصينية إلى انخفاض أسعار السلع مثل النفط والنحاس.وأثر انخفاض الأسعار بشكل كبير على الدول المصدرة للسلع الرئيسية مثل البرازيل وروسيا.

وقال صندوق النقد الدولي إن المشاكل في الصين قد تؤدي إلى "توقع أضعف بصورة كبيرة" للنمو العالمي.لكن الصندوق ما زال يتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.3 بالمئة العام الحالي، أي بأقل بنسبة طفيفة عن النمو عام 2014 والذي بلغ 3.4 بالمئة.ودعا صندوق النقد الدولي الصين إلى مواصلة إصلاح اقتصادها على الرغم من هبوط الأسواق مؤخرًا.وتنخفض الأسواق في الصين منذ منتصف يونيو، وخفضت الحكومة بصورة غير متوقعة قيمة اليوان يوم 11 أغسطس.ويعتقد محللون أنّ ذلك جاء محاولة لجعل الصادرات الصينية أكثر قدرة على التنافس.وفي الإطار، حذر جاكوب لو وزير الخزانة الأمريكي، الصين من استغلال عملتها بصورة غير عادلة لمنح المصدرين قدرة تنافسية.

تعليق عبر الفيس بوك