وفد من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا يبحث زيادة التبادل الطلابي مع السلطنة

 

 

مسقط - الرؤية

 

يزور سلطنة عمان وفد رفيع المستوى من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز سبل التعاون العلمي والأكاديمي بين سلطنة عمان وجمهورية مصر العربية وزيادة عمليات التبادل الطلابى بما يخدم العملية التعليمية وما يكتسبه الطلاب من خبرات مختلفة أثناء عمليات التدريب والتبادل العلمي بين الجامعات، وإتاحة فرص دراسية مناسبة للطلبة العمانيين للدراسة الجامعية والدراسات العليا بجمهورية مصر العربية من أجل تحقيق الأهداف المرجوة ومصلحة الطلبة، حيث يوجد في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا نحو 50 طالبا عمانيا بين خريجين ودارسين.

ويزور الوفد بعض الجامعات الخاصة وقطاعات مختلفة من التعليم العالي وجامعة نزوى. وكان في استقبال الوفد الدكتور شعبان الأمير الملحق الثقافي المصري بمكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالسفارة المصرية بمسقط والأستاذة مها شاهين سكرتير ثاني بالسفارة المصرية.

وتقدم جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في إطار التعاون التعليمي والعلمي مع بعض الجامعات العمانية المزيد من فرص الدراسة في كليات القمة في جمهوية مصر العربية مثل الطب والصيدلة والهندسة والعلوم التطبيقية والعلاج الطبيعي والآثار وغيرها من الكليات.

وقالت الدكتورة خديجة عطية عميد شؤون الطلاب وأستاذ الكمياء العضوية إن الجامعة تتبع نظام الساعات المعتمدة حيث تحدد متطلبات التخرج لكل كلية بوحدات دراسية مقننة تعرف بالساعات المعتمدة . وأضافت: ينقسم العام الجامعي إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما 16 أسبوعًا. الأول فصل الخريف (Fall Semester) ويبدأ عادة في الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر، والثاني فصل الربيع Spring Semester) )، ويبدأ عادة في الأسبوع الثالث من شهر فبراير من كل عام، وهناك دراسة صيفية Summer Session) ) مُكثفة لمن شاء من الطلاب مدتها ثمانية أسابيع دراسية تضاعف فيها عدد ساعات التدريس لكل مقرر بحيث يتساوى مع الفصل الدراسي العادي، أما أثناء الدراسة الصيفية فإن الساعات الدراسية تتم مضاعفتها.

وقال مدير عام إدارة القبول والتسجيل أحمد الشهابي إن اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة في جميع الكليات فيما عدا شعبة اللغة العربية بكليتي الإدارة والإعلام وكلية الآثار والإرشاد السياحي فهي تدرس باللغة العربية عدا قسم الإرشاد السياحي تكون الدراسة فيه باللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية). وتكون الدراسة بالعربية لمقررات اللغة العربية المتخصصة التي تدرس في الكليات الأخرى.

وأضاف الشهابي: تشمل الجامعة عددًا من الكليات وهي الطب البشري والصيدلة والتصنيع الدوائي وطب وجراحة الفم والأسنان والعلاج الطبيعي والعلوم الطبية التطبيقية والتكنولوجيا الحيوية والهندسة وتكنولوجيا المعلومات الإدارة والاقتصاد ونظم المعلومات و الإعلام وتكنولوجيا الاتصال واللغات والترجمة والآثار والإرشاد السياحي والتربية الخاصة.

وتضم جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا كلية التربية الخاصة وهي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وتتميز بالابتكار لإعداد معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تتخصص الكلية فى تخريج كوادر لديهم القدرة على التعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (عقلية وجسمانية). وضم وفد جامعة مصر الأستاذة الدكتورة خديجة عطية عميد شؤون الطلاب والأستاذ أحمد الشهابي مدير عام إدارة التسجيل والقبول ومحمد عبد التواب ومحمد حسن وحمدي شعبان .

 

تعليق عبر الفيس بوك