المحرزي ينال لقب "شخصية العام السياحية" ضمن جوائز المركز العربي للإعلام السياحي.. وإشادات بالجهود الترويجية للسلطنة

تسلَّم معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، جائزة شخصية العام السياحية، خلال حفل تسليم 18 جائزة إعلامية سياحية مُتخصِّصة يمنحها المركز العربي للإعلام السياحي سنويًّا، وقد فازت السلطنة بـ5 جوائز من ضمن الجوائز الممنوحة.

وفازتْ وكالة الأنباء العُمانيَّة بجائزة أفضل وكالة أنباء عربية قامت بتغطية الشأن السياحي المحلي والعربي -مُناصفة مع وكالة الأنباء السعودية- ضمن جوائز المركز العربي للإعلام السياحي، الذي يتَّخذ من مدينة أبوظبي مقرًّا له. وأقيم حفل توزيع الجوائز في فندق قصر البستان، تحت رعاية معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة. وضمَّت قائمة الفائزين بجوائز دورة هذا العام: فوز فندق مسقط سيتي سيزنز بجائزة أفضل فندق ملائم للأسرة العربية، فيما فاز سوق عكاظ التراثي في السعودية بلقب أفضل معلم سياحي عربي، بينما نالتْ مدينة فاس المغربية لقب المدينة العربية الأكثر نموا في مجال السياحة.

الرُّؤية - أحمد الجهوري

تصوير/ راشد الكندي

وقال معالي أحمد بن ناصر المحرزي: إنَّ وزارة السياحة انتهتْ من إعداد الإستراتيجية السياحية الوطنية، وسيتم التطرق إلى تفاصيلها أكثر عند إقرارها، وهي تركز على السياحة الداخلية بنسبة 50% بعد أن تبيَّن أنَّ السائح العماني مُخلص لبلده، وأفضل مثال على ذلك هو خريف صلالة.. مُضيفا بأن الإحصائيات تظهر أن 74% من زوار خريف صلالة هم من السلطنة والباقي من الدول الأخرى.

وأضاف معاليه بأنه تمَّ تكليف شركة سنغافورية بإعداد دراسة الوضع والخدمات بمحافظة ظفار. موضحا أنَّ جميع الملاحظات تم أخذها بالاعتبار؛ ومنها: الشكاوى من تراجع مستوى الخدمات السياحية.. مشيرا إلى أنَّ وزراة السياحة تعمل مع الجهات الأخرى لرفع الجودة ونوعية الخدمات المقدمة. وتابع بأنَّ العمل متواصل فيما يتعلق بالترويج السياحي، لاسيما وأنَّ المنافسة تزداد شراسة، مع زيادة أعداد الدول الراغبة في الاستفادة من القطاع السياحي.

جهود ملموسة

وتقدَّم معاليه بالشكر للمركز العربي للإعلام السياحي على المبادرة التي يسعى من خلالها إلى إبراز الأنشطة والجهود الفردية والمشتركة والعاملين أو الهيئات أو المؤسسات أو الوزارات، وفوز السلطنة بخمس جوائز يُعتبر مسؤولية قبل أن يكون تكريمًا. وأضاف معاليه بأنَّ هناك جهودًا تُبذل في ما يتعلق بالقطاع السياحي بالسلطنة، وهذه الجهود لا نصل بها إلى نتائج إلا من خلال تعاون الجميع وتكريم اليوم هو تكريم لجميع العاملين بالقطاع السياحي بوزارة السياحة أو القطاع الخاص. وأشاد معاليه بالدور الذي يُؤدِّيه الإعلاميون للترويج للسياحة في السلطنة.

ومَنَح المركزُ العربيُّ للإعلام السياحي جائزة رجل التراث العربي 2015 إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس نادي تراث الإمارات؛ تثميناً لجهوده في الحفاظ على التراث العربي، كما تمَّ منح رجل الأعمال الإماراتي المعروف خلف الحبتور جائزة أفضل مستثمر سياحي على نطاق الوطن العربي في مجال المشروعات السياحية العملاقة.

وحازتْ هيئة السياحة القطرية على جائزة أفضل هيئة سياحية حكومية عربية؛ إذ ارتفع معدل التدفق السياحي إلى دولة قطر لـ27 بالمائة، وهو أعلى معدل ارتفاع يتم تسجيله في نسبة التدفق السياحي على مستوى الدول العربية في هذا الجانب.

وكانت جائزة الشخصية الحكومية الداعمة للسياحة العربية قد ذهبت هذا العام إلى نورية الزرعوني وزيرة السياحة الجزائرية، فيما نال الخبير السياحي البحريني يوسف مختار جائزة القيادة الأولى للهيئات السياحية العالمية العاملة في الوطن العربي.

كما تمَّ منح الحملة الترويجية لهيئة تنشيط السياحة الأردنية "الأردن أحلى" لقب أفضل حملة ترويجية سياحية عربية لتنوعها وتأثيرها الشديد في الجمهور العربي، فيما فاز برنامج "يوم جديد" -المشترك بين مصر والأردن- وبرنامج "رذاذ" -من إنتاج الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون بالسلطنة- بلقب أفضل برنامج تليفزيوني متخصص في السياحة العربية مناصفة، بينما فاز برنامج رحلة إلى فيلكا الكويتي بجائزة أفضل برنامج إذاعي سياحي عربي.

وفي دورة هذا العام من جوائز المركز العربي للإعلام السياحي، نالت صحيفة الوطن الكويتية جائزة أفضل صحيفة تهتم بشؤون السياحة العربية، فيما حازت مجلتا سلام القطرية والسياحة الجزائرية مناصفة على لقب أفضل مجلة تهتم بالسياحة العربية.

أفضل صحفي

وفاز بلقب أفضل صحفي سياحي عربي المصرية أسماء سمير من صحيفة الجمهورية مناصفة مع الصحفي محمد كارا من صحيفة الاتحاد الإماراتية، فيما فاز مناصفة بجائزة أفضل صورة سياحية المصوران محيي إسكندر من مصر وعبدالله النحيط من السعودية.

أمَّا الموقع المصري الإلكتروني "إضاءة"، فقد نال جائزة أفضل موقع إلكتروني في مجال السياحة العربية، بينما تم منح جائزة أفضل مدير علاقات عامة على مستوى الشركات السياحية العربية للمصري عبدالعظيم صدقي مدير العلاقات العامة والاتصال في شركة مصر للطيران.

وقرر المركز العربي للإعلام السياحي في دورته هذا العام تقديم تكريم سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار تقديراً للجهود الكبيرة التي أثمرت عن تحقيق تنمية سياحية كبرى في محافظة ظفار.

واعتبر حسين المناعي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي في كلمة له أنَّ جوائز الإعلام السياحي تعكس مدى الجهود الإعلامية العربية للترويج للمعالم السياحية في الوطن العربي، وهي تهدف إلى تشجيع وسائل الإعلام العربية والشركات السياحية ودعم الشخصيات التي قدمت إنجازاً ملموسا في هذا المجال.

ومن جانبه، أكَّد الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي ممثل المركز العربي للإعلام السياحي بالسلطنة، أهمية جوائز المركز العربي للإعلام السياحي.. موضحاً أن هذه الاحتفالية تعد جانباً من الترويج للسلطنة وإبراز مقوماتها وهي تستقطب العديد من الصحفيين والإعلاميين من مختلف الدول العربية للاطلاع على المعالم والمقومات السياحية للسلطنة .

حضر تسليم الجائزة الفائزون بجوائز المركز في النسخة السابعة وأعضاء مجلس إدارة المركز العربي للإعلام السياحي وعدد من وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العربية والعالمية.

ويُشار إلى أنَّ السلطنة -ممثلة في وزارة السياحة- استضافتْ في شهر مايو من العام الماضي الدورة الرابعة لحفل توزيع جوائز المركز العربي للإعلام السياحي، وجائزة رجل التراث العربي للعام 2014، وقد حصدتْ أربع منها؛ وهي: جائزة أفضل وجهة سياحية عربية وفازت بها محافظة ظفار، وجائزة أفضل شركة طيران عربية وفازت بها شركة الطيران العماني الناقل الوطني للسلطنة، وجائزة أفضل صحيفة تهتم بشؤون السياحة العربية وفازت بها جريدة "الرُّؤية"، وجائزة أفضل صحفي سياحي عربي وفاز بها مصطفى المعمري من جريدة "الوطن".

والمركز العربي للإعلام السياحي هيئة عربية تطوعية تضم أكثر من 150 إعلامياً متخصصاً في الإعلام السياحي والثقافي في الوطن العربي، وهو يهدف إلى تنشيط وتنمية السياحة البينية وتحفيز الكوادر العربية ذات الشأن وتوجيه الإعلام الهادف إلى كنوز الوطن السياحية والثقافية والتراثية.

ويعمل المركز ضمن خطته على إبراز كل جهد عربي يهتم بالسياحة والتراث والثقافة. وكانت لجنة الإشراف على جوائز الإعلام السياحي للعام الجاري قد أجمعت على اختيار وكالة الأنباء العمانية ضمن الفائزين بجوائز المركز السنوية التي تم الإعلان عنها فيالعاصمة الأردنية، بحضور معالي وزير السياحة الأردني.\

تعليق عبر الفيس بوك