تدشين محطة التخزين العائم بميناء الفحل بسعة 2.1 مليون برميل لزبائن النفط المصدّر

مسقط - العمانية

أعلنت الشركة العُمانية للصهاريج "أوتكو"- إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية الذراع الاستثماري للسلطنة في قطاع النفط والغاز والمجالات المرتبطة بصناعة الطاقة- عن إطلاق محطة للتخزين العائم بميناء الفحل بسعةٍ تخزينية تبلغ 2.1 مليون برميل لزبائن مزيج النفط العُماني المعد للتصدير.

وفازت العطاءات التي قدمتها كل من شركة النفط الصينية (China Oil) وشركة جلينكور (Glencore) والشركة العمانية العالمية للمتاجرة (OTI)، مما يمكنها من الاستفادة من محطة التخزين العائمة بميناء الفحل وهي عبارة عن خزانات ناقلة نفط عملاقة، سيتم تشغليها وإدارتها مِن قِبل الشركة العُمانية للنقل البحري.

وتمّ تطوير محطة التخزين العائمة لشركة "أوتكو" التي تمّ تدشينها بدعمٍ من قبل وزارة النفط والغاز بالتعاون مع كلٍ من الشركة العُمانيّة للنقل البحري وشركة تنمية نفط عُمان وبورصة دبي للطاقة. وسيتم تشغيل الناقلة مِن قِبل الشركة العُمانية للنقل البحري إلا أنّ جدولة الشحن وتحميل النفط الخام ستُدار مِن قِبل شركة تنمية نفط عُمان "PDO" على أن تتولى عمليات نقل النفط الخام من سفينة إلى أخرى (المسافنة) شركة فيندركير مارين (Fendercare Marine) وهي شركة دولية متخصصة في عمليات المسافنة.

وسوف يساهم هذا المشروع في تعزيز مكانة شركة "أوتكو" لتكون بذلك أول شركة تخزين في العالم توفر محطة تخزين عائمة مرتبطة بالعقود الآجلة للطاقة، في حين أصبحت بورصة دبي للطاقة أول بورصة في العالم تربط عقودها الآجلة بخزان عائم يستخدم كنقطة تسليم إضافية للعملاء وهو ما يدعم تداول العقود الآجلة للنفط العُماني ببورصة دبي للطاقة ويعزز خيارات السوق.

وستمكن هذه المحطة المتعاملين مع بورصة دبي للطاقة من تخزين النفط وتحسين ظروف السوق، مما يمنحهم مرونة إضافيّة وفرصة غير مسبوقة لإدارة مشترياتهم من النفط الخام وإدارة المخاطر الاقتصادية بشكل دقيق.

من جهته.. قال سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة المالية نائب رئيس مجلس إدارة بورصة دبي للطاقة إنّ هذا المشروع يعد أداة ضرورية لزيادة كفاءة مؤشر العقد الآجل لخام نفط عمان فهو يوفر للمتداولين فرصة تخزين النفط وإدارة الأصول والمشتريات بكفاءة عالية. وأوضح سعادته أنّ هذا المشروع يؤكد التزام السلطنة بإيجاد بيئة تجارية أفضل وأكثر كفاءة إذ سيتمكن المتداولون في بورصة دبي للطاقة من إدارة مشترياتهم من النفط عبر التخزين الاستراتيجي مهنئاً سعادته الشركة العمانية للصهاريج على هذه المبادرة المميزة التي ستسهم بشكل كبير في زيادة قدرات التخزين والتصدير لمزيج النفط الخام العُماني.

فيما قال سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز إنّ ربط التخزين العائم بعقود الطاقة الآجلة هو أكثر ما يجعل هذا المشروع فريداً من نوعه، ويهدف إلى دعم اتجاه النمو الإيجابي في بورصة دبي للطاقة عبر إدخال أداة جديدة في السوق وتقديم الدعم لزبائن النفط العُماني الخام.

وقال هلال بن علي الخروصي رئيس مجلس إدارة شركة "أوتكو" إنّ مبادرة الشركة بإنشاء محطة للتخزين العائم تُعد خطوة مهمة في تثبيت الشركة على خارطة النفط العالمية، مبيناً أنّه مع تسارع الخطى نحو تطوير مشروع "رأس مركز" لتخزين النفط الخام، بدأت الشركة بالفعل توفير خدمة احتياجات عملاء النفط الخام قبل الانتهاء من المشروع الرئيسي للشركة، معرباً عن أمله في أن تضيف محطة التخزين العائم قيمة إضافية إلى دور النفط العُماني كمؤشر قياس مرجعي فضلاً عن الاستفادة المباشرة لسوق النفط العُماني الخام.

وأعرب سعيد بن حمود المعولي المدير العام لشركة أوتكو عن سعادته بالإعلان عن الشركات الفائزة بتنفيذ مشروع محطة التخزين العائم بميناء الفحل، معتبراً أنّه وقبل إطلاق مشروع رأس مركز لتخزين النفط الخام تعد هذه المحطة خياراً مثالياً للعملاء الذين يسعون إلى تخزين مزيج النفط العُماني المعد للتصدير في موقع استراتيجي على ساحل المحيط الهندي.

وأشار إلى أن فريق أوتكو بالتعاون مع وزارة النفط والغاز والشركة العُمانية للنقل البحري وشركة تنمية نفط عُمان وبورصة دبي للطاقة عملوا على إنجاز هذا المشروع وإخراجه للسوق، معرباً عن سروره للجهود المشتركة التي بدأت تؤتي ثمارها.

واستعانت شركة "أوتكو" بمحطة التخزين العائمة كحل تخزيني مؤقت للعملاء قبل بدء تشغيل مشروع رأس مركز لتخزين النفط الخام، وسيغطي هذا المشروع عند اكتماله مساحة 1600 هكتار تقريباً في محافظة الوسطى وعلى بُعْد 70 كيلومتراً تقريباً من ميناء الدقم.

يشار إلى أن الشركة العُمانية للصهاريج "أوتكو" هي شركة ذات مسؤولية محدودة، مملوكة بالكامل لشركة النفط العُمانية، وتأسست بهدف تطوير وتملّك وتشغيل "مشروع رأس مركز لتخزين النفط الخام" وهو عبارة عن مجمع صهاريج مرتبط بميناء خاص لاستيراد وتصدير النفط الخام في محافظة الوسطى بالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك