30 مختصا يشاركون في ختام دورة بناء القدرات الوطنية وإعداد الامتحانات

مسقط - بدر الجابري

تصوير/ إبراهيم القاسمي

اختتمت مؤخرًا الدورة التدريبية الرابعة لبناء القدرات الوطنية وإعداد الامتحانات ضمن برنامج بناء القدرات الوطنية في مجال التقويم التربويالتي نفذها مكتب إدارة مشروع إنشاء المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات بالتعاون مع خبراء هيئة المؤهلات الاسكتلندية والتي استمرت لخمسة أيام واستهدفت حوالي 30 مشاركا من مختصي التقويم التربوي والمناهج التعليمية في مختلف المواد الدراسية.

وتناولت عدة محاور حيث أقيمت الورشة الأولى في مارس الماضي وركزت على التقويم المبني على المخرجات ومعايير الأداء في حين تناولت الورشة الثانية مواصفات الاختبار الجيد ومعايير كتابة الأسئلة مع التركيز على ضرورة توفر شروط الثبات والمصداقية في المفردات الامتحانية للورقة الامتحانية وأهمية أن يكون المطلوب من الأسئلة على نفس الدرجة من الوضوح لكل من المقيم والمعلم والطالب.

وقالت الدكتورة زوينة المسكرية المديرة العامة للمديرية العامة للتقويم التربوي والمكلفة بإدارة مشروع إنشاء المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات إن الورشة الرابعة هدفت إلى زيادة الجرعة في الجانب التطبيقي لإعداد معايير الأداء وإعداد الأسئلة ونماذج إجابتها مع إرشادات تصحيح الأسئلة المقالية حيث تم توفير مدربين لكل مادة دراسية لإعطاء المستهدفين الفرصة الكافية للتدريب على إعداد المفردات الإمتحانية والحصول على التغذية الراجعة الفورية من مختص التقويم في مادة التخصص، وأضافت أن هناك زيارة دراسية في أكتوبر المقبل إلى هيئة المؤهلات الأسكتلندية لبعض من المستهدفين ممثلي المواد الدراسية والتي تعتبر استكمالا للبرامج التدريبية.

وقالت عزة الحارثية نائبة مدير دائرة تقويم التحصيل الدراسي والعضوة بالمكتب: من مميزات البرنامج الذي يهدف إلى الإنماء المهني لمختصي التقويم بأنه لم يقتصر على التدريب فقط بل تم تسجيل جميع المستهدفين في منتدى إلكتروني (sqaacademy) بموقع هيئة المؤهلات الأسكتلندية (SQA) منذ شهر مارس 2015م حيث أعطيت لهم الصلاحية للمشاركة في المنتدى وطرح أي أسئلة تتعلق بأهداف البرنامج والتواصل مع الخبراء عبر الموقع إضافة إلى إمكانية الإطلاع على عدد من الوثائق والمراجع المتعلقة بالتقويم وإعداد الامتحانات، كما تم تكليف المشاركين بإعداد بعض المهام الفردية والجماعية وإرسالها للمدربين عبر المنتدى وتلقي التغذية الراجعة والرد على أي استفسار تطرح حول الموضوع في المنتدى.

وأضافت أن من التجارب الجيدة التي تم الاطلاع عليها بنظام التعليم بأسكتلندا اشتراك المعلمين بشكل كبير في إعداد الأسئلة الامتحانية حيث كان من بين المدربين الذين قاموا بالتدريب في هذه الورشة عدد من المعلمين المشاركين بشكل رئيسي في إعداد الامتحانات بهيئة المؤهلات الأسكتلندية.

وذكرت ليندا ماك كورت (Linda McCourt) مديرة المشاريع الدولية بهيئة المؤهلات الأسكتلندية والمشرفة على البرنامج التدريبي أن برنامج بناء القدرات في التقويم التربوي الذي تم تنفيذه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم يهدف إلى تجويد نظام الامتحانات في السلطنة، كما أن الزيارة الدراسية المكثفة ولمدة 5 أيام التي سيقوم بها بعض المتدربين في إطار البرنامج التدريبي الشامل ستعطيهم الفرصة للاطلاع على إجراءات إعداد وإدارة الامتحانات وكذلك زيارة بعض المدارس الإبتدائية والثانوية للاطلاع على ممارسات المعلمين في توظيف نتائج التقويم بأدواته المختلفة لتقديم الدعم وتحسين مستوى أداء الطلبة وكذلك كيفية تقويم الطلبة ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة.

أما علياء بنت سعود الزدجالية عضوة امتحانات وشؤون طلبة لمادة اللغة الإنجليزية فقالت إنّ الورشة بشكل عام حققت أهدافها المرجوة، وعبرت عن سعادتها باختيارها لحضور الورشة وأكدت استفادتها بعد حضور الجلسات والمناقشات الهادفة التي عقدت في مجال التقويم، وكانت الاستفادة أكبر بحضور الورشة الأخيرة التي تم فيها تقسيم المتدربين حسب موادهم الدراسية وبوجود خبراء متعاونين من هيئة المؤهلات الأسكتلندية المتخصصين في كل مادة وقالت إنها خرجت بمجموعة من الأفكار القيمة من ناحية التقويم في مجال اللغة الإنجليزية بشكل خاص وذلك لما تم من نقاش وتدريب عملي لكل مادة على حدة.

وقالت منيرة بنت عيسى البرام عضوة امتحانات وشؤون طلبة مادة الفيزياء إن أهم ما يميز الورشة الرابعة تقسيم المتدربين إلى مجموعات عمل منفصلة وفقا لمواد التخصص مما كان له الأثر الكبير والفعال في صقل مهاراتهم وتبادل خبراتهم واكتسابهم للمهارات الخاصة بكيفية إعداد معايير الأداء للمخرجات التعليمية الخاصة بمادة التخصص، وأساليب تقويمها، وتحديد مؤشرات الأداء في ضوء هذه المعايير والمخرجات التعليمية، وقد كان لذلك أثرا فعالا في إزالة الغموض لدى المتدربين، وإعدادهم لمفردات امتحانية جيدة وفقا للمواصفات من خلال فهمهم للعلاقة بين المخرج التعليمي ومعايير الأداء والمفردة الامتحانية التي تقيس المستوى المعرفي المحدد لذلك المخرج في مادة التخصص.

 

تعليق عبر الفيس بوك