المؤسسات الاستثمارية المحلية تؤكد ثقتها في سوق مسقط مع استحواذ مشترياتها على 67.4% من التداولات

مسقط - العمانية

زادت المؤسسات الاستثمارية المحليّة حجم مشترياتها بسوق مسقط للأوراق المالية في واحد من أصعب الأسابيع على أسواق المال العالمية، والتي سجلت يوم الإثنين الماضي خسائر حادة، مع استمرار هبوط أسعار النفط وقيام الصين بتخفيض عملتها وعدد من الأحداث الاقتصادية غير المواتية.

وأوضحت النشرة الأسبوعية- الصادرة عن سوق مسقط للأوراق المالية- أنّ مشتريات المؤسسات الاستثمارية المحلية شكلت الأسبوع الماضي 67.4 في المائة من إجمالي حجم التداول بالسوق والبالغ 28.9 مليون ريال عماني، واستطاعت هذه المؤسسات امتصاص موجة بيع غير العمانيين، مؤكدة بذلك ثقتها في أداء الشركات المدرجة بالسوق ومستفيدة في الوقت نفسه من المستويات المتدنية لأسعار الأسهم التي هبطت بشكل حاد خلال الأسابيع الماضية مسجلة أدنى مستوياتها في أكثر من عام والتي من المتوقع أن تصعد عند تحسن أسعار النفط وظهور النتائج المالية. وشكّلت مبيعات غير العمانيين 6ر23 بالمائة من التداولات مقابل مشتريات دون 8 بالمائة، واستحوذت مشتريات المؤسسات المحلية والأفراد العمانيين على 2 ر92 بالمائة من تداولات السوق مقابل مبيعات بـ 3ر76 بالمائة.

وأغلق المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية تداولات الخميس الماضي على 5816 نقطة متراجعا بنسبة 4ر4 بالمائة، وفقد المؤشر الرئيسي الأسبوع الماضي 273 نقطة، كما تراجعت المؤشرات القطاعية بنسب متفاوتة بلغ أقصاها 4ر4 بالمائة لمؤشر القطاع المالي وأدناها 2ر3 بالمائة لمؤشر قطاع الصناعة.

وفقد المؤشر الرئيسي 179 نقطة يوم الأحد الماضي وضاعف خسائره يوم الإثنين متراجعا 174 نقطة، وتمكن بعد ذلك من الصعود إلا أنه لم يستطع محو خسائره. وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار أسهم 9 شركات مقابل 41 شركة تراجعت أسعارها و11 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم المتحدة للطاقة أفضل صعود مرتفعا بنسبة 9ر9 بالمائة وأغلق على 3 ريالات و470 بيسة وارتفع سهم صناعة مواد البناء 3ر5 بالمائة وأغلق على 36 بيسة وارتفع سهم أعلاف ظفار 6ر2 بالمائة وأغلق على 195 بيسة.

أمّا أبرز التراجعات فتصدرها سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم الذي هبط بنسبة 6ر16 بالمائة وأغلق على 225 بيسة وتراجع سهم عمان للاستثمارات والتمويل حوالي 12 بالمائة وأغلق على 169 بيسة وتراجع سهم صناعة الكابلات العمانية 2ر10 بالمائة وأغلق على ريال و935 بيسة.

وسجّلت القيمة السوقيّة للشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي خسائر بـ 4ر194 مليون ريال عماني بعد أن هبطت بنهاية تداولات الخميس إلى 14 مليار و665 مليون ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك