سوق مسقط يرتفع ويقلص الخسائر الأسبوعية إلى 4.5%.. و136 مليون ريال زيادة بالقيمة السوقية في جلسة الخميس

تداولات "بنك مسقط" و"العنقاء" تستحوذ على 9 ملايين ريال

إدارة السوق توقف تعاملات "نسيج عمان" بسبب غموض تصريحها

الرؤية - نجلاء عبد العال

أنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع أمس بإغلاق عند مستوى 5817 نقطة، مرتفعا فوق مستوى إغلاقه في الجلسة السابقة بنحو 35 نقطة تمثل 0.6% زيادة، وبذلك يقلص المؤشر مجموع خسارته في الأسبوع إلى 273 نقطة؛ تمثل 4.5% أقل من مستوى إغلاقه في الأسبوع السابق والذي كان عند 6090 نقطة تقريبا.

وفيما يتعلق بالمؤشرات القطاعية، فإنّ مؤشر القطاع المالي في المقارنة اليومية، حقق زيادة بنسبة 0.6 في المائة تقريبا بإغلاقه عند مستوى 7009 نقاط، وفي المقارنة الأسبوعية فقد المؤشر 4.4% بمجموع خسارة 323 نقطة أقل من مستوى إغلاق نهاية الأسبوع السابق وكان عند 7333 نقطة.

فيما أغلق مؤشر القطاع الصناعي على مستوى 7557 نقطة؛ حيث فقد 250 نقطة خلال جلسات الأسبوع؛ وكان المؤشر قلص الخسارة بمقدار 58 نقطة ربحها في جلسة الخميس، وفي المقارنة اليومية بلغت نسبة ارتفاع المؤشر 0.8%، فيما خرج خاسرا بنسبة 3.2% في المقارنة الأسبوعية، وأغلق مؤشر قطاع الخدمات عند 3219 نقطة، وذلك بعد أن خسر خلال الأسبوع نحو 115 نقطة بنسبة 3.45% مقارنة بإغلاقه بنهاية الأسبوع السابق، أما المقارنة اليومية فسجل المؤشر في جلسة الخميس ارتفاعا بنسبة 0.3% مقارنة بإغلاق الجلسة السابقة.

أما مؤشر السوق الشرعي، فأغلق على 912 نقطة تقريبا بارتفاع 3.6 نقطة عن إغلاقه في الجلسة السابقة وبنسبة زيادة 0.4%، وفي المقارنة الأسبوعية وبذلك تقلصت خسارة المؤشر في أسبوع إلى نحو 4% في المائة مقارنة بإغلاقه في الأسبوع الماضي على 950 نقطة.

قيم التداول

وسجل إجمالي قيمة التداولات خلال الأسبوع، ارتفاعًا قوياً بنسبة 60.6 في المائة؛ حيث سجل مجموع قيمة التداولات 28.9 مليون ريال خلال جلسات الأسبوع مقابل 18 مليون ريال مجموع قيم تداولات الأسبوع السابق؛ وكانت أكبر قيمة تداولات خلال الأسبوع في جلسة الإثنين الأسود الذي شهدت جميع مؤشرات الأسواق بما فيها سوق مسقط تراجعا كبيرا، وارتفع أيضا عدد الصفقات فوصلت إلى 7391 صفقة خلال الأسبوع مقارنة 4085 صفقات في الأسبوع السابق وبنسبة زيادة 81%.

أما القيمة السوقية الإجمالية للشركات المتداولة، فقد ربحت خلال جلسة الخميس 136 مليون ريال، خففت من الخسائر التي منيت بها السوق ليصبح إجمالي خسائر الأسبوع نحو 195 مليون ريال، وبنسبة تراجع 1.3 في المائة عنها في الأسبوع السابق وانتهت الجلسة ورأس المال في السوق 14.665 مليار ريال فيما كان في نهاية الأسبوع السابق 14.86 مليار ريال، وشهدت القيمة السوقية للشركات المدرجة في جلسة الخميس ضخ 182 مليون سهم جديد بقيمة اسمية 100 بيسة للسهم والتي أصدرتها أومنفيست لصالح مساهمي أونك التي انضمت فيها، وهو ما رفع رأس مال أومنفيست إلى 552.8 مليون سهم وبالتالي دخل في إجمالي القيمة السوقية لهذا الأسبوع.

قوائم الأسهم

وعلى صعيد قوائم الأسهم فإن قائمة الأكثر ارتفاعًا -بنسبة الزيادة في المقارنة اليومية- ضمَّت أسهم جميعها تندرج ضمن فئة الأسهم الرخيصة والتي تمثل الزيادة في سعرها نسبة ارتفاع كبيرة، وجاء على رأسها سهم صناعة مواد البناء في المركز الأول بزيادة 5.9 في المائة وأغلق على 0.036 ريال، تلاه سهم المدينة للاستثمار ثم سهم الباطنة للتنمية والاستثمار بارتفاع 3.7 في المائة واغلق على 0.058 ريال، تلاه جلفار للهندسة والمقاولات بزيادة 4 في المائة واغلق على 0.101 ريال، والخليجية لخدمات الاستثمار بارتفاع 3.85% وأغلق على 0.108 ريال.

وفي قائمة الارتفاعات الأسبوعية، ارتفع سهم المتحدة للطاقة بنسبة قاربت على 10%، وفي الترتيب الثاني للأكثر ارتفاعا في الأسبوع، جاء سهم صناعة مواد البناء بزيادة 5.9 في المائة، ثم حل ثالثا سهم أعلاف ظفار مسجلا نسبة زيادة 2.6 في المائة. أما المدينة تكافل فقد أغلق بزيادة أسبوعية نسبتها 2.4 في المائة. فيما أغلق سهم الأسماك العمانية مرتفعا بنسبة 2 في المائة على سعره في ختام الأسبوع السابق.

أما قائمة الأكثر تراجعا في التداولات اليومية، فجاء على رأسها: سهم المتحدة للتمويل والتي تدور مسألة اندماجها مع شركة أخرى في دائرة مفرغة منذ فترة وكان آخرها إعلانها عدم الموافقة على عرض العمانية للاستثمار، وأغلق سهم المتحدة الخميس على 0.135 ريال فاقدا ما نسبته 4.3 في المائة عن سعره في اليوم السابق، وجاء في المركز الثاني سهم مؤسسة خدمات الموانئ وفقد 2.4 في المائة وأغلق على 0.161 ريال، وأغلق أومنفيست على 0.472 ريال بتراجع 1.67 في المائة مع إدراج الأسهم الإضافية التي أصدرها. وتراجع سهم بنك نزوى إلى 0.062 ريال بنسبة انخفاض 1.6 في المائة تقريبا، فيما جاء سهم المتحدة للتأمين خامسا بنسبة انخفاض 0.4 في المائة أوصلته إلى 0.255 ريال.

الأكثر تراجعا

بينما في قائمة الترتيب بنسبة الانخفاض الأسبوعية، جاء على رأسها: سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم منخفضا بنسبة 16.7 في المائة على أساس أسبوعي، وفي المركز الثاني حل سهم عمان للاستثمارات والتمويل بإغلاق على تراجع بنسبة 12 في المائة، ثم سهم كابلات عمان بنسبة تراجع 10.2 في المائة، وبعده سهم صحار للطاقة بانخفاض نسبته 10 في المائة ثم ريسوت للأسمنت الذي بلغت نسبة تراجع سعره 9.5 في المائة عن سعر إغلاقه في ختام الأسبوع السابق.

أما المركز الأول في قائمة أكثر الأسهم جذبا للسيولة خلال الأسبوع، فكان لسهم بنك مسقط والذي تمت عليه تداولات بقيمة 4.6 مليون ريال وبنسبة 16 في المائة من إجمالي التداولات في الأسبوع، واستحوذ سهم العنقاء للطاقة على ما قيمته 4.5 مليون ريال مثلت حوالي 15.7 في المائة من مجموع قيم التداولات في الأسبوع، فيما تم تداول نحو 3.2 مليون ريال في أسهم الأنوار القابضة بنسبة 10.9 في المائة من الإجمالي، ودار حوالي 2.4 مليون ريال في أسهم عمانتل بنسبة 8.4 في المائة من إجمالي السيولة المتداولة خلال الأسبوع.

وكان واضحًا ارتفاع نسبة مبيعات الاستثمار غير العماني خاصة الاستثمار غير العربي خلال الأسبوع المنتهي مقارنة مع حجم خروج استثماراتهم من السوق، وكانت قيمة ما اشتراه غير العرب طوال الأسبوع تبلغ 787 ألف ريال فيما تخطت قيمة المبيعات إلى 4.28 مليون ريال.

واستطاع الاستثمار العماني امتصاص جزء من الضغط البيعي وكان الجزء الأكبر من نصيب الاستثمار المؤسسي العماني، وبلغ إجمالي قيمة شراء العمانيين في الاسبوع 22 مليون ريال، مقابل 22 مليون ريال قيمة مبيعات وكانت نسبة مبيعات الافراد العمانيين 37.7% مقابل نسبة شراء 24.7%.

يشار إلى أنه في بداية الجلسة أمس أعلنت إدارة سوق مسقط عن إيقاف سهم شركة نسيج عمان القابضة عن التداول وذلك "لحين الحصول على معلومات إضافية وأكثر تفصيلا حول خبر الشركة" وفق نص قرار إدارة الهيئة. وكانت الشركة قد نشرت مساء أمس خبرا على موقع سوق مسقط للأوراق المالية جاء فيه: "يسعدنا الإفادة أن الشركة تلقت طلباً بقيمة كبيرة للتنفيذ، والذي نرى أنه سيؤدي إلى أثر إيجابي في العمليات وعلى أداء الشركة بحلول نهاية السنة". ولم توضح الشركة نوعية الطلب أو قيمته أو أية تفاصيل حوله وهو ما ارتأت إدارة الهيئة أنه تصريح غامض قد يضلل المستثمرين بيعا أو شراءً لذلك أوقفت التداول على السهم.

تعليق عبر الفيس بوك