"ألمنيوم البحرين" تريد تصنيفا ائتمانيا قبيل جمع التمويل لمشروع

دبي- رويترز-

قال مسؤول بشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) لرويترز إن الشركة التي تملك أحد أكبر مصاهر الألومنيوم في العالم تسعى للحصول على تصنيف ائتماني قبيل محادثات مع البنوك بخصوص جمع التمويل لتوسعة الخط السادس البالغة تكلفتها 3.5 مليار دولار.

كانت ألبا نالت في يونيو موافقة الحكومة على توسعة أكبر من المخطط لها لخط تصنيع الألومنيوم السادس من أجل زيادة الإنتاج السنوي بمقدار 514 ألف طن إلى 1.45 مليون طن. وقالت ثلاثة مصادر مصرفية تحدثت بشرط عدم كشف هويتها لأن الموضوع غير علني إن الشركة تدرس خيارات لتمويل المشروع من بينها القروض ووكالات ضمان الصادرات والأسواق المالية. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "سندرس مزيج التمويل خلال الحوارات مع مستشارينا الماليين لكن قرارا لم يؤخذ بعد بشأن طريقة تمويل هذا المشروع المهم لألبا والبحرين". وبحسب إعلان يونيو يضطلع جيه.بي مورجان وبنك الخليج الدولي وبنك البحرين الوطني بمهام المستشارين الماليين للمشروع. وقال المسؤول إن الشركة ستسعى للحصول على تصنيف ائتماني قبل أخذ أي قرارات مضيفا أن العملية ستستغرق من خمسة إلى ستة أسابيع فور انطلاقها ليصدر التصنيف قبل نهاية السنة.

وعادة ما يعتبر الحصول على تصنيف ائتماني خطوة مهمة قبل التوجه إلى أسواق المال وقال أحد المصادر المصرفية إنه يمكن إصدار سندات أو صكوك قبل نهاية السنة أو في أوائل 2016 بناء على حجم التقدم في محادثات التمويل مع البنوك وأوضاع السوق. وجرت العادة في الشرق الأوسط أن تغطى التكلفة الإجمالية للمشاريع بمزيج من السيولة المتوافرة لدى صاحب المشروع إلى جانب الاقتراض من السوق على أن تبلغ مساهمة الشركة بين 20 و30 بالمئة. ولم تكشف المصادر ولا مسؤول الشركة عن نسبة الديون إلى التمويل الرأسمالي في مشروع ألبا. كانت ألبا قالت في يونيو إن من المتوقع بدء تنفيذ المشروع الذي سيجعلها أضخم مصهر ألومنيوم أحادي الموقع في العالم عام 2016 وبدء الإنتاج في 2019. وتسهم صناعة الألومنيوم بنحو عشرة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبحرين وتتنامى أهمية القطاع للمملكة في الوقت الذي تتراجع فيه أسعار النفط.

تعليق عبر الفيس بوك