استعراض مستجدات وآليات إنتاج الطاقة الشمسية في ورشة عمل متخصصة ضمن فعاليات "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب"

الرُّؤية - أسماء البجاليَّة

تصوير/ راشد الكندي

اختُتمتْ، مساء أمس، فعاليات ورشة عمل "الطاقة الشمسية"، والتي تأتي ضمن مناشط "جائزة الرُّؤية لمبادرات الشباب" في دورتها الثالثة، وأقيمتْ الفعالية بجامعة السلطان قابوس؛ برعاية حصرية من أوكسيدنتال عمان "أوكسي"، وبالتعاون مع مركز تكنولوجيا الطاقة بجامعة دونج هوا الوطنية في تايوان.

حضر الحفل عددٌ من أكاديميي جامعة السلطان قابوس، والوفد التايواني ذو الخبرة في مجال الطاقة الشمسية، وطلاب من مؤسسات التعليم العالي -منها: جامعة نزوى، وجامعة صحار، والكلية التقنية العليا- إضافة إلى طلاب جامعة السلطان قابوس من شتى المجالات التخصصية؛ منها: كلية الهندسة، والمهتمون بالمجال.

ومن جهته، قال البروفيسرو د.يجيا شين -من جامعة دونج هوا الوطنية في تايوان في تصريح خاص لـ"الرُّؤية": "سعيد جدًّا بزيارتي للسلطنة ومشاركتي في هذه الورشة، التي كشفتْ حجم الذكاء العلمي للطلاب المشاركين، وهذا ما يدفعني للشعور بالفخر لهذه الدعوة الكريمة لتقديم الورشة. وفي المقابل، فإنني أدعوهم لزيارة بلدي تايوان، للتعرُّف عن قرب على محطات الطاقة الشمسية كنوع من التطبيق العملي لهم، وللاستفادة مما يتمتعون به من ذكاء علمي وشغف بالطاقة الشمسية والطاقات البديلة بشكل عام".

وألقت د.ماجدة الهنائية مدير مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس، كلمة؛ سلَّطتْ فيها الضوءَ على دور المركز في تقديم خدمات للطلاب المتميزين، والتي يُطلق عليها "حاضنة إعداد المبتكرين".. مشيرة إلى أنها تعدُّ أول حاضنة متخصصة من نوعها في السلطنة بجامعة السلطان قابوس، وتهدفُ إلى إعداد المبتكرين. وأوضحت الهنائية أنَّ الحاضنة تقوم على اختيار موضوعات بناءً على حاجة سوق العمل؛ بما يُسهم -في نهاية الأمر- في دفع عجلة تنمية الاقتصاد الوطني. موضحة أن من بين هذه المواضيع قضية "الطاقة البديلة"؛ حيث يجري العمل على تنظيم سلسلة من الفعاليات؛ من بينها هذه الورشة المنظَّمة ضمن مناشط "جائزة الرُّؤية لمبادرات الشباب" 2015.

وتابعتْ الهنائية بالقول: "عند وصول الطالب إلى مرحلة الابتكار، تتمُّ إحالته إلى جهة أخرى في الجامعة، وهي دائرة الابتكار، والتي تعمل على تبني أعمال المبتكرين. وتقدِّم الحاضنة عدة موضوعات للعمل بها؛ منها: أمور متعلقة بقطاع التعدين، وقطاع الزراعة، وقطاع الثروة السمكية، وقطاع الصيرفة والبنوك، وجميعها قضايا مطروحة للبحث والدراسة في مركز التعلم الذاتي، لمن يرغب بالمشاركة في هذه المواضيع التي تتزامن مع ورش عمل متخصصة، وفيها يجري تقييم مشروعات الطالب بناءً على معيار الجدية في العمل وإنجازه بالشكل المطلوب".

فيما ألقى د.محمد البادي من كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس، كلمة؛ أوْضَح فيها أهمية الطاقة الشمسية ودورها، إضافة إلى أهمية استغلال مورد الطاقة الشمسية في السلطنة؛ نظرا لوجود الكثير من الفرص.

ووجه المتحدثون الشكر إلى جريدة "الرُّؤية" نظيرَ مبادراتها للنهوض بالشباب ودعمهم من خلال العديد من الفعاليات التي تتوافر على دورات تدريبية مثرية وورش عمل في مختلف المجالات. كما وجَّهوا الشكرَ إلى شركة أوكسيدنتال عمان على راعيتها لمثل هذه المبادرات، وكذلك الشكر للوفد التايواني المشارك في الورشة على تلبية الدعوة.

إلى ذلك، ألقى د.يجيا شين في الجلسة الختامية مُحاضرة حول "المستجدات التكنولوجية في الطاقة الشمسية"؛ تناول فيها أهم المستجدات وتطورات التقنيات الحديثة في الطاقة الشمسية، والتحديات التي تواجه تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية.

ويُشار إلى أنَّ شركة أوكسيدنتال عمان "أوكسي" تقدِّم رعاية حصريَّة لـ"جائزة الرُّؤية لمبادرات الشباب" (في دورتها الثالثة)، والتي تحمل هذا العام شعار "أطلقوا العنان لإبداعاتكم".

وتسعى "أوكسي" من خلال رعايتها الحَصْرية لهذه الجائزة، إلى دعم البرامج الرامية نحو تنمية الشباب والبرامج التي تكفل التنمية الاقتصادية، وخلق فرص وظيفية للعمانيين، وهو ما يندرج ضمن إطار المسؤولية الاجتماعيّة للشركة؛ التزامًا منها بدعم طاقات المجتمع المحلي.

تعليق عبر الفيس بوك