مدير "تعليمية شمال الباطنة" يتابع تطبيق برنامج استقبال الطلبة المستجدين بمدارس المحافظة

كتبت- مروة المقبالية

زار الدكتور علي بن ناصر الحراصي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة عددا من مدارس المحافظة في زيارة استطلاعية وتفقدية شملت مدرسة الرخاء والعهد الزاهر ومدرسة نعيم بن مسعود لمتابعة برنامج استقبال الطلبة المستجدين بالصف الأول وبرنامج اليوم الأول لاستقبال الطلاب للصفوف (5 ــ 12) ، وشهدت الزيارة الاطلاع على البرامج والفعاليات والأنشطة الترفيهية التحفيزية لطلبة المدارس للتهيئة النفسية لهم في اليوم الدراسي الأول.

وقال الدكتور علي بن ناصر الحراصي: تستقبل مدارسنا مطلع كل عام دراسي أعدادا جديدة من أبنائنا الطلاب الذين يلتحقون بها للمرة الأولى، ونظرا لكونها تجربة جديدة في حياة هؤلاء الأطفال خارج محيط بيوتهم التي ألفوها منذ ولادتهم واعتادوا الحنان فيها بين أهليهم وذويهم فإنه ينطبع في نفوسهم الكثير من المشاعر الممزوجة بالفرحة والخوف والرهبة من المجتمع الجديد والغريب عليهم، ويعد برنامج استقبال الطلبة المستجدين بالصف الأول أحد برامج التوجيه والإرشاد الطلابي التي تهدف إلى توفير البيئة المناسبة للتكيف مع بيئة المدرسة وتحقيق أقصى حد من التوافق النفسي والاجتماعي وتسهيل عملية انتقال الطالب من بيئة المنزل إلى البيئة الجديدة في المدرسة، ويجري تنفيذ البرنامج خلال الأسبوع الأول من كل عام دراسي جديد وفقاً لبرنامج متكامل تحدد المدارس نوعية الفعاليات والبرامج المناسبة لتحقيق أهداف البرنامج.

وقال عيسى بن سيف الشامسي رئيس قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية إن القسم وضع برنامجاً لاستقبال الطلبة المعاد قيدهم وفق آليات تربوية وتم دمج الطلبة المعاد قيدهم مع زملائهم منذ بداية اليوم الأول مع مراعاة الجوانب النفسية لاحتواء الطلبة الراسبين والمعاد قيدهم وإيجاد آليات مثلى وأنشطة وبرامج لتعزيز الثقة بأنفسهم وزيادة دافعيتهم للتعلم. وأضاف الشامسي أنه تم توظيف كتيب اليوم الأول الذي تم توزيع نسخ منه على المدارس في برنامج الطلبة المعاد قيدهم كما تمّ توظيف مواضيع متنوعة في تطوير الذات والثقة بالنفس وتقديمها كعروض تحفيزية للطلبة عن طريق تجميع الطلبة الراسبين في مجموعات بمركز مصادر التعلم لمشاهدة بعض العروض التحفيزية وتوظيف الموضوعات التوعوية وعرضها في صورة مواقف تمثيلية ضمن برنامج اليوم الأول للصفوف (5ـ12) لإثارة دافعية الطلبة نحو التعلم والانضباط المدرسي وتنمية الذات ورفع دور الطالب في رفع دافعيته للتعلم.

وحول برنامج استقبال الطلبة المستجدين، قالت آمنة بنت سعيد الريسية مشرفة أولى إرشاد اجتماعي إنّ البرنامج يهدف إلى تهيئة نفسية الطلبة المستجدين بالصف الأول وتسهيل انتقال الطالب من بيئة المنزل إلى بيئته الجديدة، كما يهدف إلى مساعدة أولياء الأمور على معرفة المتطلبات الإنمائية والتربوية والنفسية والصحية للأبناء منذ بداية التحاقهم بالمدرسة، وأكدت الريسية وضع برامج تربوية توعوية تساعد الطالب على التكيف في البيئة المدرسية منذ الأسبوع الأول وتقوية حلقة الوصل بين المدرسة والمنزل من خلال البرامج التوعوية والإرشادية المقدمة في المدرسة.

ويذكر أن تعليمية شمال الباطنة تحرص على تطوير شخصية الطالب بجميع أبعادها وتكوين شخصية المواطن الصالح وذلك من خلال الاهتمام بالطلبة سواء داخل الفصل أو خارجه وفقاً لمتطلبات الفئات العمرية المختلفة، لذلك جاءت فكرة برنامج اليوم الأول للصفوف (5-12) ليكون معينًا للمدارس في تقديم مادة توعوية متكاملة للطلبة ببداية العام الدراسي لتساعد الطلبة على التكيف الاجتماعي والتربوي والتوافق النفسي والوقاية من المشكلات التربوية ومعرفة البيئة المدرسية الجديدة والعاملين بها.

تعليق عبر الفيس بوك