طالبة عمانية تفوز بجائزة دولية لأفضل ورقة بحثية

مسقط - العمانية

حققت الطالبة العمانية سارة البلوشية إنجازاً بفوزها بجائزة علمية دولية من منظمة بالولايات المتحدة لتطويرها نظاما يساعدعلى تعزيز ظروف الصحة والسلامة والبيئة في قطاع النفط والغاز.

وفازت سارة بجائزة"MFPT 2015" لأفضل ورقة طالب بحثية تحت عنوان تطوير "نظام متقدملمراقبة انبعاثات الغاز في مواقع إنتاج النفط والغاز" مما جعلها أول طالبة جامعية عمانيةعلى الإطلاق تفوز بهذه الجائزة وهي المرة الأولى التي يحصل فيها طالب على الجائزة من خارج الولايات المتحدة الأمريكيةوساهمت الورقة البحثية التي شاركت سارة البلوشية في إعدادها مع الدكتور أحمدأُنسي بكلية الحاسبات والهندسة والعلوم الفيزيائية في برستون في لانكشير ببريطانيافي تطوير نظام متطور منخفض التكلفة لرصد انبعاثات الغاز قادر على رصدالغازات الخطرة في مواقع إنتاج النفط والغاز.

وأوضحت أن النظام يستخدم في نقل البيانات من خلال خدمة الاتصال اللاسلكي"واي فاي" وخدمة الحزمة العامة الراديوية "جي بي آر إس" والنظام الموحدللاتصالات المتنقلة "جي إس إم" لتوفير المعلومات لغرف التحكم ومواقع الرصدوالمتابعة الأخرى التي تستخدم مفهوم التخزين السحابي.

وجاءت فكرة البحث على خلفية دراستها لهندسة الآبار وقلقها على البيئة بسببالمستويات العالية من انبعاثات الغاز في مواقع إنتاج النفط والغاز موضحة ان انتشارهذه الغازات في الهواء يوجد بيئة عمل محفوفة بالمخاطر لطاقم العمل في مواقعالحفر وللكائنات الحية الأخرى بالقرب من تلك المواقع.

ويشار إلى أن منظمة "MFPT" منظمة مهنية غير ربحية مقرها في الولايات المتحدة وتمتلكإرث 47 عاما من تعزيز تكنولوجيا الوقاية من العطل وهي منظمة تقنية متعددةالتخصصات تتجه بقوة نحو التطبيق العملي للإدارة الصحية في مختلف المجالاتالهندسية.

تعليق عبر الفيس بوك