إلغاء إدراج "أونك القابضة" بسوق مسقط

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

أصْدَر أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية، قرارا بالموافقة على زيادة رأسمال شركة أومنفيست من 370.417 مليون سهم إلى 552.861 مليون سهم؛ اعتبارا من جلسة اليوم الخميس.

وأوْرَد القرارُ أنَّ ذلك استنادا إلى موافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة أومنفيست عبر إصدار 182.444 مليون سهم تخصَّص لصالح مساهمي شركة أونك القابضة، مقابل اندماج الشركة بطريق الضم في شركة أومنفيست؛ وذلك في نهاية مايو الماضي. كما أصدر المرهون قرارا بإلغاء إدراج شركة أونك القابضة بعد اكتمال إجراءات ضمها في أومنفيست؛ وذلك بعد موافقة الجمعية العمومية غير العادية للشركة على حلها واندماجها مع شركة أومنفيست عن طريق الضم.

ويُذكر أنَّ آخر بيانات مالية لشركة أونك القابضة قبل حلها، أظهرت تحقيق المجموعة أرباحا صافية بقيمة 3.893 مليون ريال عماني خلال نصف السنة المنتهية في 30 يونيو 2015 مقابل صافي ربح بمبلغ 4.062 مليون ريال خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغتْ الأرباح العائدة لمساهمي الشركة الأم من أرباح المجموعة 3.848 مليون ريال عماني مقابل أرباح بقيمة 4.021 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي. أما أومنفيست القابضة، فإنَّ أرباحها الصافية بلغت 18.32 مليون ريال عماني خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع 16.5 مليون ريال في النصف الأول من العام السابق، وبلغتْ الأرباح المنسوبة لمساهمي الشركة الأم من أرباح المجموعة 15.54 مليون ريال، مقارنة مع 9.44 مليون ريال للفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة نمو بلغت 12%، وأرجعت الشركة هذا الارتفاع إلى حصة أومنفيست من أرباح البنك التابع لها "بنك عمان العربي" والذي حقق أرباحا بمبلغ 15.9 مليون ريال عماني في نهاية النصف الأول من العام الحالي.

ووفقا لتقرير مجلس الإدارة الأخيرة، فإنَّ توزيعات الأرباح النقدية والرسوم المستلمة من بنك عمان العربي، فقد ارتفعت بنسبة 19.7% لتصل إلى 7.1 مليون ريال مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وارتفع صافي الأصول إلى 118 مليون ريال عماني بنسبة زيادة 41%، مقارنة مع الصافي في 30 يونيو 2014، وبلغت حقوق المساهمين المنسوبة للشركة الأم 60 مليون ريال عماني، مقارنة مع 62 مليون ريال عماني في نهاية النصف الأول من العام الماضي.

وتتوقع أومنفيست أن يخلق اندماج شركة أونك القابضة معها "قيمة كبيرة للمساهمين وغيرهم من الأطراف المتعاملة مع هذا الكيان الجديد الموحد" حسب ما قال خالد بن محمد الزبير رئيس مجلس إدارة أومنفيست.

تعليق عبر الفيس بوك