"الجمارك": تدشين مركز الاتصال يواكب مشروع حوسبة العمليات الجمركيّة ونظام "بيان"

مسقط - الرؤية

قال المقدم عبدالله بن حسن البلوشي رئيس قسم العلاقات العامة والمشرف على مركز الاتصال بالإدارة العامة للجمارك إنّ تدشين مركـــز الاتصــال ( customs call center ) جاء ليواكب مشروع حوسبة الإجراءات والعمليات الجمركية ونظام النافذة الإلكترونية الواحدة (بيان) بهدف مساعدة وتوضيح الإجراءات والعمليات الجمركية للمستفيدين منها من المستوردين، والمصدرين ووكلاء الشحن، وشركات الملاحة، وشركات ومؤسسات المجتمع التجاري، وجميع الجهات ذات العلاقة، حيث يقوم موظفو المركز بالرد على الاتصالات التي ترد من الشركاء التجاريين و مستخدمي نظام حوسبة الإجراءات والعمليات الجمركية ونظام النافذة الإلكترونية (بيان) عند الاستفسار عن أية عملية أو صعوبة يواجهها المستخدم، وإعطاء الحلول المناسبة أو توجيه المستخدم المتصل للإجراء الصحيح مما يسهل عليه الوصول لمرحلة إنهاء العملية، وتجنب عرقلتها أو رفضها، ويمكن للمستخدم الاتصال بالمركز في الوقت الحالي من الساعة 7:30 صباحاً و حتى 10:00 مساءً، وهناك خطة في القريب العاجل لجعل العمل في مركز الاتصال على مدار الساعة.

وأضاف أنّ موظفي مركز الاتصال لديهم صلاحيات الدخول إلى نظام بيان حسب ما هو متاح لهم من قبل الإدارة العامة للجمارك للتأكد من المستندات التي أرفقها المستخدم إلكترونياً، ومتابعة العمليات التي لم تستوف الشروط أو الموافقة من قبل موظف الجمارك في جميع مراكز الدعم الفني، والبحث عن حالة البيان الجمركي (رفض/ قبول) مع ذكر الأسباب، وتتبع بيان الحمولة الفرعي والرئيسي.

وحول تأهيل موظفي المركز أشار المقدم إلى أنّه تمّ تأهيلهم على كيفية مواجهة ضغوطات العمل و التعامل مع الاتصالات التي ترد اليهم بكل رحابة صدر وحسن التعامل و الترحيب بالمتصل، وأخذ بياناته أو أي رقم آخر لتفادي عملية انقطاع الخط، ومحاولة فهم المشكلة التي يواجهها بعناية، وتحري الدقة في إعطاء الإجابة أو إحالتها إلى القسم المختص بها عن طريق برنامج خدمة الجمارك الإلكترونية، وإعطاء النصيحة للمتصل لتجنّب الوقوع في نفس المشكلة مره أخرى، والتسويق لنظام بيان للحث على تسجيل أكبر عدد من العملاء للارتقاء بالعمل الجمركي في السلطنة، وحث المستخدم على المشاركة بالدورات التي تنظمها الإدارة العامة للجمارك لمستخدمي نظام بيان للتدريب على كيفية التعامل مع النظام بشكل سليم.

مؤكدا على أنّ موظفي مركز الاتصال يقومون كذلك بمتابعة أية مستجدات أو أية تعاميم تصدر من قبل الإدارة العامة للجمارك وتتبع الأحداث الجمركيّة على المستوى الإقليمي والدولي لرفع مستوى المعرفة لديهم.

وفي ختام حديثه أكّد المقدم رئيس قسم العلاقات العامة ومدير مركز الاتصال بالإدارة العامة لجمارك أنّ الإدارة تهيب بجميع المستوردين والمصدرين وشركات ومؤسسات المجتمع التجاري وشركات الملاحة ووكلاء الشحن بضرورة استخدام نظام بيان لما له من أهمية في عملية التسريع في إنجاز معاملاتهم بكل دقة ويسر والتواصل مع مركز الاتصال على هاتف رقم (24349000) للحصول على المساعدة والدعم الفني في حالة مواجهتهم أية صعوبات عند استخدام النظام (بيان) .

تعليق عبر الفيس بوك