مدير عام "البعثات": الربط الإلكتروني بين المؤسسات الخاصة والبعثات الداخلية يعكس التوسع في الخدمات الرقمية

مسقط - الرؤية

أكد حمد بن حمود البلوشي مدير عام المديرية العامة للبعثات أن تدشين وزارة التعليم العالي، ممثلة في دائرة البعثات الداخلية، لنظام الربط الإلكتروني بين مؤسسات التعليم العالي الخاصة والبعثات الداخلية يعكس توسع الوزارة في تحويل كافة الخدمات إلى خدمات إلكترونية رقمية.

وقال البلوشي إن الوزارة عقدت العديد من الورش النظرية والعملية حول النظام الإلكتروني الجديد للمختصين بمؤسسات التعليم العالي الخاصة، لتعريفهم بماهية النظام والخدمات الإلكترونية المصاحبة، وكيفية استخدامه، حيث بدأت الدائرة منذ عدة أشهر في الاستعداد النهائي لهذا التدشين والنقلة النوعية في الخدمات المقدمة من الدائرة للمراجعين.

وأضاف أنّ هذا التدشين يمثل استكمالاً لسلسلة الخدمات الإلكترونية التي سبق أن دشنتها المديرية العامة للبعثات كالتسجيل الإلكتروني لطلبة البعثات الخارجية والدراسات العليا، آملين أن نصل بنهاية هذا العام إلى تحول إلكتروني كامل للخدمات المقدمة من قبل دائرة البعثات الداخلية أسوة بباقي الدوائر.

وأعرب البلوشي عن تطلعه خلال الفترة المقبلة لتعاون أكبر من كافة المؤسسات التعليمية الخاصة والطلبة كذلك من أجل تفعيل وتطوير هذه الخدمات.

من جهة ثانية، قال عبد المنعم بن أحمد العمري مدير دائرة البعثات الداخلية إنّ هذه الخدمات متاحة للطلبة الحاصلين على بعثات أو منح دراسية بتمويل من قبل الوزارة؛ حيث يمكنهم التقدم بطلباتهم إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني للوزارة "http://www.mohe.gov.om" وسيتمكن الطالب من تخليص معاملاته المتعلقة بطلبات (تغيير التخصص أو التأجيل أو تغيير مقر الدراسة أو فتح ملف طالب) دون الحاجة إلى استخدام المعاملات الورقية واستبدالها بالاستمارة الإلكترونية، بكل يسر وسهولة، وفي مدة زمنية قصير جدا مقارنة بما كان عليه الوضع في السابق. كما أن ذلك سيساعد الطلبة على التخطيط الصحيح لمستقبلهم الدراسي، واتخاذ القرار المناسب في اختيار التخصص أو المؤسسة التعليمية الراغبين في الالتحاق بها قبل بداية موعد الدراسة بوقت كافٍ -وذلك وفقاً للضوابط التنظيمية التي أقرت من قبل الوزارة- حيث ستكون الملفات الأكاديمية للطلبة متوفرة إلكترونيا على موقع الوزارة.

يشار إلى أنه تم اعتماد عدد (1500) بعثة دراسية داخلية لطلبة الضمان الاجتماعي للعام الأكاديمي 2015/2016م، وعدد (638) بعثة دراسية داخلية للطلبة من أسر الدخل المحدود، وعدد (7500) بعثة دراسية متاحة للتنافس العام خصصت منها (500) بعثة دراسية للتنافس بين الطالبات فقط، وهناك (50) بعثة دراسية خصصت للطلبة من ذوي الإعاقات.

تعليق عبر الفيس بوك