"كليات العلوم التطبيقية" تبتعث طلاب هندسة مجيدين للتدريب الصناعي بجمهورية فنلندا

نافذة معرفيّة لتبادل الخبرات والتأهيل

قامت المديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية بابتعاث ثمانية طلاب مجيدين في تخصص الهندسة إلى جمهورية فنلندا، وذلك في برنامج تدريبي عملي لمدة شهرين بهدف التدريب الصناعي والوقوف على التجارب الجديدة. ويأتي ذلك في إطار التبادل الطلابي بين كليات العلوم التطبيقية والمؤسسات الخارجية.

وقال الدكتور أناس بوهلال مدير برنامج الهندسة بالمديرية إن لبرنامج يهدف إلى تمكين الطلاب من تطبيق المعلومات النظريّة والتطبيقيّة التي حصلوا عليها خلال دراستهم بالكلية، وجعلهم يدركون دور المهندس في المقاولة وما هي المهام التي يقوم بها، بالإضافة إلى الوقوف على التجارب الجديدة في تسيير المقاولات الهندسية وطرق العمل الجماعي والتعرّف على مؤسسات هندسيّة ذات تميّز عالمي، وتم إرسال الطلبة إلى الشركات ذات مستوى عالمي ولها مشاريع في مختلف مناطق العالم منها منطقة الخليج كشركة فايسلا وشركة إسكو وشركة تابروتك وشركة نيستي جاكوبس حيث تم توزيع الطلبة عليها وفق تخصصاتهم.

وحول تجربة التدريب في فنلندا قالت الطالبة نادية بنت صالح العمورية - تخصص هندسة ميكانيكية- إن برنامج التدريب الصناعي بدولة فنلندا يعد برنامج التدريب الأول من نوعه في كليات العلوم التطبيقية بشكل عام، وهو نافذة معرفيّةجيّدة لتبادل الخبرات والعمل في الشركات الكبرى المعروفة في الدول الأوروبية، ويعد فرصة جميلة للتعايش مع الشعوب الأخرى البعيدة تماماً عن نمط حياتنا والاطلاع على ثقافتهم التي تتسم بالتنوع والتعدد. وقد صادفت مدة هذا البرنامج العديد من المناسبات كشهر رمضان، وعيد الفطر السعيد، ويوم النهضة المباركة، ونحن بعيدون عن وطننا وأهلنا، كل هذا جعل البعد أكبر تحدي لنا. فتعلّمت من خلال هذه التجربة أنّ التحديات تصنع الخبرات. فيما قالت الطالبة هاجر بنت محمد البادية، تخصص هندسة كيمائية: لقد حظيت بفرصة التدريب لدى شركة نيستي جاكوبس والتي تعد من الشركات الرائدة في مجال خدمات التكنولوجيا والهندسة ومشاريع النفط والغاز والبتروكيماويات والصناعات الكيميائية. وخلال الأيام الأولى في الشركة تم تعريفنا على نظام العمل في قسم "­Process design engineer­". ونظرا لأهمية الأمن والسلامة في موقع العمل تمّ تزويدنا ببرنامج شامل للتعرف على قواعد الأمن والسلامة. كما تضمن البرنامج التدريبي استخدام برامج هندسية تختص بالتصميم واستخدام برنامج الأكسل لحساب ضغط المضخات. وفي إطار اهتمام الشركة بمنطقة الخليج العربي كعملاء، تم تكليفنا بعمل دراسة بحثية حول الشركات الرائدة في مجال النفط والغاز في الخليج. كما اطلعنا على دراسة بحثية حول الشركات وقمنا بجولة ميدانية داخل المحطة على خطوط الإنتاج.

وترى هاجر البادية أن تجربتها في التدريب بشركة نيستي -جاكوبس كانت تجربة ممتعة ومثمرة حيث أتاحت لها فرصة التعرف على البرامج المستخدمة في الشركة لتصميم العمليات البترولية والكيماوية،كذلك فإنّ التجربة صقلت من شخصيتها وتعلمت أساليب التعامل والتواصل مع الآخرين وتبادل المعلومات والثقافات.

تعليق عبر الفيس بوك