حلف الناتو يساعد الأفغان لمنع "طالبان" من استعادة "بلد الأفيون"

أفغانستان - رويترز-

عادتْ قوات أمريكية لمساعدة قوات أفغانية على طرد مسلحي حركة طالبان من مدينة قلعة موسى بمحافظة هلمند وهي معقل إستراتيجي لزراعة الأفيون، وفيها خاض جنود بريطانيون وأمريكيون واحدة من أكثر معارك الحرب ضراوة.

ونفذت طائرة أمريكية ثلاث غارات خلال اليومين الماضيين بعدما تقدمت طالبان باتجاه المدينة واستولت على أسلحة ومركبات من جنود أفغان أسروهم في هجوم هدفه تعزيز قبضة المتشددين في هلمند.

وسعت طالبان لتأمين وضعها في أراض بالشمال والجنوب هذا الصيف لكنها ورغم بعض المكاسب وزيادة في هجماتها بالعاصمة كابول، عانت للاحتفاظ بالأراضي رغم أن غالبية قوات التحالف الأجنبية انسحبت من أفغانستان في 2014.

وقال برايان تريبوس المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان إن الغارات الجوية نُفذت ضد "أفراد يهددون" القوات الأفغانية وقوات حلف شمال الأطلسي على حد سواء. ولم يقدم المتحدث أي تفاصيل أخرى. وقال متحدث باسم الجيش الأفغاني في المنطقة إن 37 من المتشددين قتلوا في الغارات بالإضافة إلى 40 مصابا.

ودعا الحاكم المحلي في قلعة موسى أمس لمزيد من الدعم العسكري لمنع سقوط المدينة مرة أخرى في قبضة مقاتلي طالبان الذين احتلوها لأشهر حتى معركة 2007 التي شارك فيها آلاف الجنود. حينها امتدح رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ذلك النجاح وكان بمثابة دفعة معنوية للجيش الأفغاني حديث التكوين الذي قاتل في قلعة موسى أكبر معركة كبرى بالنسبة له.

وفي هلمند، تكبدت القوات البريطانية أكبر قدر من الخسائر في الأرواح من أي منطقة أفغانية أخرى إذ فقدت فيها أكثر من 400 جندي منذ بدأ الغزو الأمريكي لأفغانستان الذي أنهى خمس سنوات من حكم طالبان الإسلامي المتشدد وحتى العام الماضي. وقتل هناك أكثر من 350 من قوات مشاة البحرية الأمريكية.

وأدارت مشاة البحرية في قلعة موسى قاعدة عسكرية حتى 2013 رغم أن المنطقة لم تحرر بالكامل من المتشددين وجزء من السبب في ذلك يعود لطبيعة المنطقة كأحد أغني مناطق أفغانستان إنتاجا للأفيون.

وقال الحاكم محمد شريف: "طالبان تستعد للهجوم علينا من ثلاثة محاور الليلة. لو لم نحصل على دعم سريع فستسقط المنطقة في قبضة طالبان". وقال سابق جهاد مال وهو مستخدم لموقع تويتر على صلة بالمسلحين إنهم استولوا على عدد كبير من المراكز المسلحة مساء الأحد. وخلال اليومين الماضيين سيطروا أيضا على معسكر كبير للجيش يبعد كيلومترات عن المدينة وأسروا 25 جنديا. وقال شريف "إنهم الآن في عداد المفقودين. أسلحتهم ومركباتهم في يد طالبان الآن ويقاتلوننا بتلك الأسلحة الثقيلة."

تعليق عبر الفيس بوك