أستانة على موعد مع التأهل لـ"رئيسي دوري الأبطال"

بيرن - رويترز

بات أستانة على مشارف أن يصبح أول فريق من قازاخستان يتأهل للدور الرئيسي في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في إياب جولة فاصلة هذا الأسبوع من المتوقع أن تشهد إثارة وتوترا يغيب في المعتاد عن دور المجموعات.

ويجب على موناكو -المتأهل لدور الثمانية الموسم الماضي- تعويض خسارته بفارق هدفين حين يستضيف بلنسيه في المواجهة الأقوى ضمن لقاءات الاياب هذا الأسبوع، بينما سيدافع لاتسيو عن تقدمه بهدف على ملعب باير ليفركوزن.

وفي وجود دخل بملايين اليورو متاح للفرق تمثل مباريات الثلاثاء والأربعاء مسرحا للاثارة في تناقض مع دور المجموعات نفسه الذي بات أمرا شكليا تقريبا لأندية اوروبا الكبرى. وستدافع خمسة فرق عن تقدمها بهدف واحد خارج أرضها وسيحاول فريقان آخران هما بلنسية ومانشستر يونايتد الحفاظ على تفوقهما بفارق هدفين لكن شباكهما استقبلت هدفا في الذهاب.

ويبدو فقط دينامو زغرب وشاختار دونيتسك -اللذان فازا خارج أرضهما في الذهاب الأسبوع الماضي- في طريقهما لتأهل سهل. وسيسافر أستانة لنحو 3500 كيلومتر للدفاع عن تقدمه 1-صفر يوم الأربعاء على ابويل نيقوسيا بطل قبرص المتأهل لدور الثمانية على نحو مفاجيء في 2011-2012. ويسافر بلنسيه الذي غاب عن دور المجموعات في الموسمين الماضيين إلى موناكو للدفاع عن تقدمه 3-1 في مباراة ستضع المدرب البرتغالي نونو اسبيريتو سانتو ضد مواطنه ليوناردو جارديم.

ويتقدم مانشستر يونايتد بالنتيجة ذاتها قبل أن يلعب في ضيافة كلوب بروج غدا، بينما يبدو غيابه عن دور المجموعات للموسم الثاني على التوالي أمرا لا يمكن تخيله.

وإذا تأهل أستانة، فإنه سيصنع مشاكل لوجيستية لمنافسيه في دور المجموعات الذين سيسافرون لعدة آلاف من الكيلومترات عبر خمس أو ست مناطق زمنية إلى وسط آسيا لخوض مباريات في منتصف الأسبوع.

تعليق عبر الفيس بوك