إعلان القوائم الأوليّة للناخبين.. و"الداخلية" تطلق أولى ندوات "ملتقى الشورى" اليوم في مسقط

 

مسقط - العمانية

أعلنت لجان الانتخابات في ولايات السلطنة أمس القوائم الأوليّة للناخبين لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة، وذلك في أماكن بارزة بمكاتب الولاة.

ويمكن الاطلاع على هذه القوائم من خلال الموقع الإلكتروني للانتخابات www.election.gov.om/shura وعلى تطبيق الهواتف الذكية " انتخابات أعضاء مجلس الشورى". علماً بأنّ هناك فترة للاعتراض على الأسماء الواردة في تلك القوائم والذي سيكون خلال خمسة أيام من تاريخ إعلانها، مع بيان أسباب الاعتراض وفقاً للمادة (31) من قانون انتخابات أعضاء مجلس الشورى التي تنص على أنّه "يجوز لكل ذي مصلحة الاعتراض على الأسماء الواردة في القوائم الأولية للناخبين بطلب يقدم إلى لجنة الانتخابات خلال خمسة أيام من تاريخ إعلان هذه القوائم، مبينًا فيه أسباب الاعتراض، ومرفقًا به المستندات المؤيدة له، وتصدر اللجنة قرارها في الاعتراض خلال عشرة أيام من اليوم التالي لانتهاء المدة المنصوص عليها في الفترة السابقة".

ومن جهة ثانية، تبدأ اليوم الإثنين أولى ندوات "ملتقى الشورى" التي تنظمها وزارة الداخلية وتستمر حتى 19 أكتوبر المقبل، بمختلف محافظات السلطنة بمشاركة الولاة والشيوخ والرشداء وممثلي الهيئات والمؤسسات الحكومية والمراكز الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني وجمعيّات المرأة العمانية والأندية والهيئات التدريسية ورجال الأعمال وطلبة الجامعات والكليّات.

وتقام الندوة الأولى في محافظة مسقط بمسرح صندوق التقاعد التابع لوزارة الدفاع بالمرتفعة فيما تكون المحطة الثانية بولاية صلالة في 31 أغسطس الجاري بمنتجع كراون بلازا تليها ولاية خصب بتاريخ 7 سبتمبر بغرفة تجارة وصناعة عمان ثمّ بولاية الرستاق في 9 سبتمبر المقبل بمسرح كلية العلوم التطبيقية فولاية نزوى في 14 سبتمبر بغرفة تجارة وصناعة عمان.

كما تقام الندوات بولاية صحار بتاريخ 16 سبتمبر بغرفة تجارة وصناعة عمان تليها ولاية البريمي في 21 سبتمبر بغرفة تجارة وصناعة عمان ثمّ ولاية إبراء في 5 أكتوبر بقاعة الإشراف التربوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم تليها ولاية صور في 7 أكتوبر بمسرح الكليّة التطبيقية ثم ولاية عبري في 12 أكتوبر بغرفة تجارة وصناعة عمان فولاية هيما يوم الإثنين 19 أكتوبر.

وتهدف الندوات التي تناقش ثلاثة محاور رئيسية هي أدوار أعضاء مجلس الشورى وأهميّة المشاركة الانتخابية ومشاركة المرأة إلى تثقيف المجتمع بأدوار مجلس الشورى في المنظومة الإداريّة للدولة وباعتباره جهازاً تشريعياً ورقابياً ومساهمته في رسم السياسات التنموية للبلاد.

وتسعى الندوات التي يحاضر فيها عدد من القانونيين والمختصين ذوي الخبرة بانتخابات مجلس الشورى إلى تعزيز الوعي الانتخابي بين فئات المجتمع من خلال اختيارهم الأجدر والأكفأ الذي سيمثلهم بالمجلس في دورته الثامنة.

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك