الجمعة, 21 سبتمبر 2018

خبر : 3 برامج تأهيلية حرفية في شمال الشرقية بمشاركة 42 متدربة.. ومنتجات "السعفيات" بالمقدمة

الأحد 23 أغسطس 2015 12:31 ص بتوقيت مسقط

إبراء- العمانية

بدأت دائرة الصناعات الحرفية بمحافظة شمالالشرقية تنفيذ عدد من البرامج التأهيلية لنحو 42 متدربة بكل من وادي بنيخالد وبدية وإبراء، وذلك في إطار الخطة التدريبية التي تنفذها الدائرة للحرفيينوأبنائهم بولايات المحافظة بإشراف مباشر من عدد من الحرفيين المجيدين في مجالاتالصناعات الحرفية بالمحافظة بحيث تستمر أربعة أشهر.

ففي ولاية وادي بني خالد تنفذ الدائرة برنامج صناعة السعفيات بمشاركة 12 متدربة من فتيات الولاية حيث يسعى البرنامج إلى إكساب المتدربات أساسيات صناعةالسعفيات والتدريب على صناعة المنتجات الحرفية السعفية المطورة التي تشتهر بهاالولاية أبرزها صناعة حافظات الملفات والحقائب وحافظات أوراق المحارم وغيرها منالصناعات بالإضافة إلى إنتاج مجسمات من سعف النخيل وسلال متعددة الاستخداماتبأشكال مختلفة وأحجام متنوعة.

وفي ولاية بدية تنفذ الدائرة حاليا برنامج النحت على العظام والذي يستهدف 20 متدربة من الولاية؛ حيث يشمل البرنامج على الجانبين النظري والعملي يتم خلالهإكساب المتدربات أساسيات النحت على العظام والاستفادة من الخامات العظمية وخاصةعظام الابل وتحويلها إلى منحوتات ومشغولات حرفية جميلة بهدف إبراز ارتباط الإنسانالعماني بحرفته التقليدية والسعي لتطويرها وفق أحدث المستجدات.

أما في ولاية إبراء فتنخرط 20 فتاة من الولاية في البرنامج التدريبي في مجالالنسيج الصوفي وذلك في جمعية المرأة العمانية بالولاية، يهدف البرنامج إلىالتدريب على التقنيات الصحيحة والمطورة في صناعة النسيج الصوفي وإدخال التصاميموالملامح العمانية على صناعة النسيج اليدوي.

يشار إلى أن دائرة الصناعات الحرفية بمحافظة شمال الشرقية تشرف على عددمن المراكز والتجمعات الحرفية بهدف تنمية القدرات الإبداعية للحرفيين وتعزيزمهاراتهم للتعامل مع التقنيات الحديثة في إنتاج الصناعات الحرفية لإيجاد حرفيمبدع ومجيد.

ويمثل القطاع الحرفي بمحافظة شمال الشرقية جانب مهم يسهم في الحفاظ علىالصناعات الحرفية التي تشتهر بها ولايات المحافظة؛ حيث سعت الهيئة العامةللصناعات الحرفية ممثلة في دائرة الصناعات الحرفية بمحافظة شمال الشرقية للعملعلى الحفاظ على الصناعات الحرفية وتشجيع الحرفيين من خلال الدعم المتواصل وإنشاءالمراكز الحرفية وإقامة المعارض الترويجية والتعريفية للصناعات الحرفيةالتقليدية.