إدراج اسم جامعة السلطان قابوس ضمن قاعدة بيانات براءات الاختراع "الويبو"

مسقط - الرُّؤية

أُدرج اسم جامعة السلطان قابوس ضمن قاعدة بيانات براءات الاختراع للمنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" لأول مرة باختراع معاذ الرقادي أداة لتوسيع مساحة الطاولات الدراسية.

وقالتْ شيخة بنت ناصر الأخزمية رئيسة قسم الملكية الفكرية والقائمة بأعمال مدير دائرة الابتكار وريادة الأعمال بجامعة السلطان قابوس، إنَّ دخول اسم الجامعة ضمن قاعدة بيانات براءات الاختراع في "الويبو"، جاء نتيجة منحها براءات اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع؛ حيث يُعدُّ المركز الأمريكي لبراءات الاختراع ضمن مكاتب الملكية الفكرية المرتبطة بقاعدة بيانات المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وأوضحتْ الأخزمية أنَّ الحضور العالمي للجامعة يُعد أحد المعايير الرئيسة في تصنيف الجامعات، كما أنَّ نشر براءات الاختراع من خلال قاعدة البيانات في "الويبو" يتيح فرصا لإيجاد مستثمرين وأصحاب الأعمال المهتمين بتقنيات الابتكارات الممنوحة، وتعد قاعدة البيانات مقصدا للباحثين عن التقنيات الجديدة وما يطلق عليهم سماسرة الاختراعات وربما قد تنتج عنها عقود تراخيص للتقنية. وأكدت الأخزمية أنَّ الإنجاز يعد انطلاقة ودافعا إلى تحفيز المبتكرين للإفصاح عن ابتكاراتهم للدائرة، وهي دلالة على أننا نخطو في الطريق الصحيح لجعل عمان تبتكر.

وأشارت الأخزمية إلى أنَّ هناك المزيد من براءات الاختراعات التي قدمتها الجامعة في مجال التعليم الهندسي ويجري حاليا فحصها لدى المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع، كما يجري تقييم معيار الحداثة لعدد من الابتكارات في مجال تقنية النانو. ويذكر أن "الويبو" منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، وهي تعمل من أجل حماية الحقوق الملكية الفردية للأفراد.

تعليق عبر الفيس بوك