الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

خبر : "التعليم العالي" تنظم محاضرتين تعريفيتين للمبتعثين الجدد إلى ماليزيا والمملكة المتحدة

الأربعاء 19 أغسطس 2015 01:46 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

عقدت وزارة التعليم العالي أمس محاضرتين تعريفيتين للطلبة الجدد المبتعثين إلى ماليزيا والمملكة المتحدة، في قاعة المحاضرات بديوان عام الوزارة ومسرح التربية والتعليم بالوطية، ضمن سلسلة اللقاءات التعريفية التي تقيمها الوزارة للطلبة الحاصلين على بعثات للدراسة في الخارج.

وبلغ عدد الطلبة المبتعثين إلى ماليزيا لهذا العام 18 طالبًا وطالبة، وقدم المحاضرة التعريفية لهم الدكتور خميس بن صالح البلوشي الملحق الثقافي للسلطنة بدولة ماليزيا. وافتتح الملحق الثقافي محاضرته باستعراض بعض المعلومات العامة عن ماليزيا من حيث عدد السكان والعاصمة والمناخ والعملة وما تتمتع به الجامعات الماليزية من خدمات ومرافق. كما تطرق الدكتور خميس البلوشي في حديثه إلى المميزات التي جعلت من ماليزيا وجهة للابتعاث والدراسة، حيث أشار الملحق إلى أنّ الجامعات الماليزية تتمتع بالسمعة الأكاديمية العالمية، ولها علاقات أكاديمية وتعاون علمي مع جامعات أوروبية وأسترالية ذات سمعة أكاديمية متميزة، كما أوضح أنّ الجامعات الماليزية الموصى بالدراسة بها من قبل وزارة التعليم العالي بالسلطنة توفر الكثير من التخصصات في مختلف المجالات المطلوبة في سوق العمل العماني والإقليمي والعالمي.


وأوضح الملحق الثقافي الخطوات الدراسية التي على الطالب الالتزام بها خلال فترة دراسته كالالتحاق ببرنامج اللغة الإنجليزية واجتيازه حسب متطلبات الجامعة أو الحصول على شهادة الآيلتس بدرجة محددة من قبل الجامعة التي يدرس بها، من ثم الالتحاق ببرنامج السنة التأسيسية وإنهائه بنجاح مع الحصول على الدرجات المحددة من قبل الجامعة لدخول التخصص، كما تطرق أيضًا إلى نظام الإقامة والسكن بماليزيا، حيث أشار الدكتور خميس البلوشي إلى أنّ الإقامة بماليزيا كطلبة تستوجب الالتزام التام والكامل بإجراءات الهجرة والإقامة المحددة من قبل الجهات الماليزية المعنية، ونصح الملحق الثقافي بالإقامة بالسكنات الداخلية للجامعة أو المختارة من قبل المراكز التي تدرس اللغة الإنجليزية.

وأقيم لقاء الطلبة المبتعثين إلى المملكة المتحدة بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية. وبلغ عدد الطلاب المبتعثين إلى المملكة المتحدة هذا العام 200طالب وطالبة. وقدم المحاضرة مسلم بن تمان العمري الملحق الثقافي بلندن وزينب البروانية من الملحقية الثقافية بلندن، وتم خلال المحاضرة تعريف الطلاب بأهم الإجراءات التي يتوجب عليهم اتباعها قبل مغادرتهم السلطنة، والتطرق إلى نظام الدراسة في المملكة المتحدة، حيث تختلف أنظمة الدراسة من جامعة إلى أخرى، وتستغرق الدراسة الجامعية لمعظم البرامج بين أربع إلى خمس سنوات للحصول على درجة البكالوريوس.

وسبقت المحاضرات التعريفية، محاضرات دينية قدمها كل من الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي وعماد الرواحي من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والتي اشتملت على نصائح وإرشادات دينية تهم الطالب المسلم المبتعث وتعينه على التمسك بدينه والمحافظة على هويته وثقافته العمانية والإسلامية الأصيلة.