جامعة السلطان قابوس تختتم فعاليات برنامج المستكشف الناشئ.. غدا

مسقط - الرُّؤية

تُختتم، غدا، فعاليات برنامج المستكشف الناشئ، بجامعة السلطان قابوس، الذي تنظمه جامعة عمان، بمشاركة 220 من الطلاب المجيدين علميًّا في مادة الرياضيات بالصف التاسع الأساسي بالمدارس الحكومية.

ويهدفُ البرنامج إلى توفير بيئة تعلم مزيج تكسب الطالب المعرفة الأكاديمية من جهة، وتصقل مهاراته الذاتية والابداعية بنمط علمي ترفيهي من جهة أخرى، وتميَّز البرنامج بالتنوع في الطرح بين البرنامج الأكاديمي الصباحي الذي يتضمَّن دروسًا صفية في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والرياضيات، واشتمل البرنامج المسائي على العديد من الأنشطة العلمية التطبيقية والفعاليات الثقافية والترفيهية والرياضية والزيارات الميدانية.

وللوصول بالبرنامج إلى أعلى مستويات الجودة والرضا من قبل المشاركين، تمَّ تشكيل فرق عمل من تربويين ومختصين أكفاء في المجالات ذات الصلة تم اختيارهم بعناية لتنفيذ البرنامج والإشراف عليه. كما تمَّ توفير الخدمات اللوجستية وتهيئة المرافق المطلوبة من قاعات دراسية ومعامل حاسب آلي وصالات رياضية بأحدث الأجهزة والمعدات لضمان نجاح البرنامج.

وينقسمُ البرنامج إلى فترة صباحية ومسائية، وتشتملُ الفترة الصباحية على برنامج أكاديمي يحتوي على النظريات والمفاهيم العلمية والابتكارية، وفي الفترة المسائية يتضمَّن برنامجا تطبيقيا (تروس) وبرنامجا علميا ترفيهيا، ويضمُّ البرنامج المسائي مجموعة من التطبيقات العملية بأسلوب ترفيهي مرح يرسخ المعلومة لدى الطالب.

ويخضع الطلاب، الأسبوع الجاري، لامتحانات نهائية في مادة الرياضيات واللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات. وأجرى الطلاب اختبارًا آليًّا في مادة تقنية المعلومات واستطاعوا الحصول على الرخصة الدولية للحاسب الآلي (ICDL) بنسبة نجاح تفوق 97%.

وبالنسبة للجانب العملي التطبيقي، سيجري تقييم الطلاب من خلال مشاريع عملية تم اختيار مواضيعها من قبل الطلاب بأنفسهم لمنحهم فرصة لإظهار مهاراتهم وقدراتهم في المجالات المحببة لديهم؛ حيث تمَّ تقسيم الطلاب إلى 20 مجموعة تتنافس في الأداء على المركز الاول. وتعتمد معايير التقييم على فكرة المشروع، ومهارات البحث والعرض والتقديم، والعمل الجماعي، إضافة إلى جودة العمل وجديته.

ومن أمثلة المشاريع العملية: حملة للتبرع بالدم، ودراسة حول عائدات المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالمقارنة بعائدات النفط، وهدر المياه، والمأكولات السريعة، وإدمان الإنترنت، ومحاربة الجريمة، إضافة إلى الزراعة، والطاقة المتجددة.

واشتملَ البرنامجُ على العديد من الفعاليات الرياضية؛ منها: مباريات كرة القدم، والفعاليات الثقافية باستضافة محاضرين من الخارج مثل الشيخ سالم النعماني والمحامي خليفة بن مرهون الرحبي؛ للحديث عن أهمية القانون في حياتنا. وزار المشاركون القبة الفلكية ومعرض النفط والغاز وهيئة تقنية المعلومات. وتختتم فعاليات برنامج المستكشف الناشئ بجامعة السلطان قابوس تحت رعاية سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج؛ حيث يتسلَّم المشاركون شهادات استكمال البرنامج.

تعليق عبر الفيس بوك