رسالة ماجستير عمانية توصي بتعزيز الاستخدامات الإيجابية لتطبيق "واتس آب"

مسقط - العمانية

خلُصت دراسة بحثية عمانية أعدت في مجال تأثير استخدام طلبة الجامعات العمانية لتطبيق التواصل الاجتماعي " واتس آب" الى العديد من النتائج أبرزها التأكيد على أهمية تعزيز إيجابيات التطبيق ونشر الوعي بأهميته من قبل القائمين على الجامعات واستخدامه للأغراض التعليمية.

وهدفت الدراسة التي أعدها الباحث مدين بن سعود البلوشي ضمن رسالة الماجستير التي نالها من جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية الى التعرف على استخدامات الطلبة في الجامعات العمانية لتطبيق "الواتس آب" وتأثيره على تحصيلهم الدراسي مطبقةً أداة الاستبانة التي وزعت على طلبة جامعات السلطان قابوس، ونزوى، وصحار والتي شملت كل المستويات الدراسية من السنة الأولى وحتى السنة الرابعة، وبلغ عدد مفردات العينة (371) مفردة.

وأوضحت الدراسة أن ما يقارب ( 100%) من أفراد العينة يستخدمون تطبيق" واتس آب" مما يشير إلى أن هذا التطبيق يحظى باهتمام طلبة الجامعات العمانية، مبينة أن أكثر من نصف أفراد الدراسة 56.9% لا يستخدمون " الواتس آب" لأغراض الدراسة، وأن نسبة 30.2% فقط يستخدمون التطبيق لأغراض دراسية.

وأضاف الباحث أن أهم المعلومات التي يتناولها الطلبة هو استخدام "الواتس آب" في إرسال واستقبال الوسائط والمقاطع المرئية والصوتية المتنوعة للأصدقاء مما قد يكون له تأثير سلبي على الإبداع ومهارات التفكير وتقليل الوقت المخصص للتعلم فيضعف من تحصيلهم العلمي مبيناً أن التأثير الإيجابي للتطبيق يتمثل في سهولة الحصول على معلومات بسيطة تتعلق بالمقررات الدراسية.

وأوصت الدراسة بأهمية إجراء دراسات علمية متعمقة لاختبار مدى تأثير استخدام التطبيق وتوعية الطلبة بتأثيراته السلبية والإيجابية في التحصيل الدراسي، والعمل على وضع برامج علمية عملية تربط نظام المجموعات المشتركة بالتطبيق وأصحاب الميول والاهتمامات العلمية الخاصة واستخدامها في العملية التعليمية وزيادة التحصيل الدراسي.

تعليق عبر الفيس بوك