تعاون بين "المهام الخاصة" و"المرور" لتأمين زوار صلالة والحد من الممارسات السلبية

صلالة - الرؤية

تؤدي قيادة شرطة المهام الخاصة دوراً أمنياً ومرورياً بارزاً خلال موسم الخريف الذي تشهده محافظة ظفار، وتتعاون مع الإدارة العامة للمرور لتأمين الحركة المرورية بالطرق العامة وضبط المخالفين لقانون المرور والحد من الظواهر السلبية التي تشكل خطراً على مستخدمي الطريق، إضافة إلى حفظ الأمن والنظام العام في الأماكن التي يتواجد فيها السياح.

ومن جانبه، قال المقدم عبد الله بن سليمان الشملي، ضابط المهام الخاصة بمحافظة ظفار إن قسم شرطة النجدة بمحافظة ظفار وبإسناد من وحدة حفظ النظام بقيادة شرطة المهام الخاصة يعمل خلال موسم الخريف على تنظيم حركة السير وفك الاختناقات المرورية وضبط المخالفين، بالتنسيق والتعاون مع إدارة مرور صلالة ومركز الشرطة المتنقل بسهل إتين. وتتواجد دوريات شرطة النجدة في جميع المواقع السياحية من دربات وحتى المغسيل للحفاظ على الأمن العام وتوجيه وإرشاد الزوار وتقديم المساعدة لهم، والتعامل الفوري مع بلاغات إزعاج ومضايقة السياح كإطالة صوت المذياع والرقص في أماكن تجمع العائلات وذلك بتقديم النصح والإرشاد للمتسببين في الإزعاج، واتخاذ الإجراءات القانونية في حالة التكرار.

وفي إطار الجهود التي تبذلها شرطة عمان السلطانية للحد من الظواهر السلبية كتفحيط الإطارات وإصدار أصوت من إطاراتها للفت الانتباه أو إضافة عادم صوت على المركبة بغرض إصدار أصوات عالية، ذكر المقدم عبد الله الشملي أن وحدة حفظ النظام تقوم خلال فترة الخريف لهذا العام بتسيير دوريات خلال 24 ساعة يومياً حيث تعمل بمداهمة أماكن تجمع مفحطي الإطارات لردع المخالفين ومنع التجمهر وذلك بالتعاون مع إدارة مرور صلالة. وقد نجحت هذه الدوريات في الحد من الظواهر المرورية السلبية التي تكرر وقوعها خلال موسم الخريف في السنوات الماضية بسبب تجمع أعداد كبيرة من هواة الاستعراض بالمركبات خاصة فترة الليل وقيام بعضهم بغلق الطرق والاستعراض بمركباتهم مما يهدد سلامة مستخدمي الطريق والقاطنين بالقرب منها ويعطل مصالحهم.

وتوجه المقدم عبدالله الشملي بالنصح للسائحين بعدم مخالفة القانون والالتزام بسياقة مركباتهم في الطرق العامة وعدم السير بها في الأماكن الممنوع الدخول إليها، مشيراً إلى أن بعض سائقي المركبات تعرضوا لحوادث انزلاق مركباتهم بسبب تهورهم وعدم التزامهم بمسارات الطرق، حيث قام رجال وحدة حفظ النظام بالتعامل مع هذه الحالات وإخراج المركبات المنزلقة.

وحول نقاط شرطة النجدة على الطريق العام (أدم- ثمريت) قال الملازم أول ناصر بن راشد الراشدي، المشرف على النقاط، أن انتشار شرطة النجدة على طوال الطريق المؤدي إلى محافظة ظفار يأتي من أجل بث الطمأنينة والأمان في نفوس السياح ومستخدمي الطريق العام الممتد من ولاية أدم وحتى ولاية ثمريت، من خلال تواجدها في ست نقاط مؤقتة وهي حمراء الدروع وغابة والزمايم والغافتين بالإضافة إلى قتبيت وسيح الخيرات، وقد تمكنت منذ بداية موسم الخريف لهذا العام من ضبط عدد المركبات المطلوب ضبطها بسبب ارتكاب سائقيها لمخالفات مرورية جسيمة.

وأضاف الملازم أول ناصر الراشدي أن دوريات الوحدة تقوم كذلك بتوفير التغطية المرورية في الطرق البعيدة عن إدارات المرور في قيادات الشرطة الجغرافية بمحافظات الداخلية والوسطى وظفار وذلك لضمان سرعة التحرك عند تلقي البلاغات والوصول إلى أماكن وقوع الحوادث المرورية لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتنظيم حركة السير ومساندة الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف لإنقاذ المصابين.

وأشار الملازم أول عبدالله الراشدي إلى أن نقاط وحدة شرطة النجدة منذ بداية موسم الخريف لهذا العام قامت بتقديم العديد من الخدمات لمستخدمي الطريق حيث يتم التوجه للمركبات المتعطلة وتقديم المساعدة لأصحابها من خلال تزويدهم بالوقود والماء في حالة نفاذة أو قطر المركبات المتعطلة ونقل الأشخاص إلى أقرب منطقة خدمية. كما يمكن لمستخدمي الطريق التوقف عند نقاط وحدة شرطة النجدة للاستفسار أو طلب المساعدة. وذلك بالتعاون مع إدارة طيران الشرطة والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف.

تعليق عبر الفيس بوك