الخميس, 20 سبتمبر 2018

خبر : مشرف مركز الاستكشاف العلمي ضيف "سوا على الهوا" على أثير الوصال

الخميس 13 أغسطس 2015 11:53 م بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

يستضيف برنامج "سوا على الهوا" في فقرته الأسبوعية "مواهب وابتكارات"، بدر بن أحمد الحبسي مشرف مركز الاستكشاف العلمي في المديرية التعليمية بشمال الشرقية، وذلك عبر أثير إذاعة الوصال، في تمام السادسة من مساء الثلاثاء المقبل على الهواء مباشرة.

ويعد مركز الاستكشاف العلمي أول مركز تعليمي تثقيفي تفاعلي يفتح آفاقا جديدة من المعرفة للطلاب والزائرين، وينمي من قدراتهم وملكاتهم، ويثري روح الاكتشاف لديهم ويحفزهم على استخدام مختلف حواسهم الطبيعية، ويشجعهم على توظيف قدراتهم؛ من خلال: الملاحظة، والتأمل، والمقارنة، والتفكير، مما يولد لديهم الرغبة في السعي نحو المعرفة والبحث.

ويحرص المركز على إضافة مراحل تطويرية علمية له، كتطوير القاعات التعليمية وإضافة قاعات أخرى؛ وذلك ضمن تطوير المركز لخدمة العملية التعليمة فقد زُوِّد المركز مؤخراً بقاعة الإلكترونيات؛ وهي عبارة عن بيئة علمية مزودة بأدوات وقطع متنوعة في مجال الإلكترونيات من اللوح الافتراضي والمقاومات والترانزوسترات والبرمجيات، والتي يتم فيها تدريب الطلاب على عدة مستويات في هذا المجال لتوظيفها في المشاريع العلمية، إضافة إلى مختبر الروبوت المدرسي المتخصص وهو عبارة عن غرفة مصممة بنظام يسمح للطلاب بالتعلم الجماعي ومجهزة بمجموعة من الحقائب التدريبية، وبرنامج "ev3"، وبرامج محوسبة ومناهج وأدوات مختلفة تمكن المعلم من تدريب الطلاب على مبادئ وعلوم الروبوت.

ويعتزم المركز الاستمرار في تطوير البنية الأساسية له مُستقبلا إذا ما وجد الدعم اللازم لها من قبل مؤسسات القطاع الخاص كإنشاء القبة الفلكية أو تجهيز المختبر الذكي التفاعلي، وإضافة بعض الأجهزة العلمية المتطورة دوليًا. يشار إلى أن فقرة مواهب وابتكارات من إعداد مالك الهدابي، وتقديم فتحية الخنبشية.