المشاركون في برنامج التبادل الطلابي بالهند ينظمون معرضا للتعريف بتراث السلطنة

مسقط - بيان البلوشيَّة

نظَّم طلابُ برنامج التبادل الطلابي والتدريب لكليات العلوم التطبيقية بجمهورية الهند، مؤخرا، معرضا بعنون "هنا عُمان" في جامعة سيمبايوسس الدولية بمدينة بونا؛ للتعريف بثقافة عُمان وتراثها وحضارتها وتنوع منجزاتها. وافتتحت المعرض (Dr.Vidya Yeravdekar) رئيسة الجامعة بحضور الكادر الأكاديمي والإداري ومجموعة من الطلاب والطالبات.

وبدأتْ الفعاليات بكلمة المنظمين وقدمتها الطالبة أروى السريرية؛ أوضحت من خلالها أنَّ معرض "هنا عُمان" يبزر صورا من المقومات التي تتميز بها السلطنة كالتراث والثقافة والمنجزات الحضارية والتنموية والطبيعة الجيولوجية. وبدأ الحضور بالتجول في أركان المعرض المختلفة، التي عكست ملامح من الثقافة العمانية وهويتها الوطنية الأصيلة من خلال تعدد الصور وتنوع المعروضات.

واشتملَ المعرضُ على ثمانية أركان؛ منها: ركن "مجد عُمان" الذي هدف إلى التعريف بالحضارة العمانية العريقة وتاريخها الضارب في القدم، وركن "مزار" الذي قدم عُمان كواجهة سياحية عالمية تتنوع فيها البيئات والتضاريس من خلال عرض صورٍ لأبرز المواقع السياحية وتوزيع الكتيبات والمنشورات. وكان المشهد التراثي للسلطنة حاضراً من خلال ركن "موروث" الذي احتوى على معروضات تعكس تراث الآباء والأجداد كالمنتجات والصناعات الحرفية والأكلات الشعبية والفنون التقليدية التي تنقل عادات وتقاليد وثقافة المجتمع العُماني، إضافة إلى ركن "البرزة" كمجلس لضيافةِ الحضور على القهوة والحلوى العُمانية، وركن "عكاسة" الذي وثق صوراً للحضور من الجنسيات المختلفة بالأزياء العمانية التقليدية التي تمتاز بجمال ألوانها وأشكالها؛ حيث إنَّها تمثل عراقة المجتمع وأصالته وحضارته وأنماط حياته .وشهد ركن "الفنون" إقبالاً من الحضور على فنونه المختلفة التي عرضها كفن الخط العربي، والحناء، وفن الأورجامي. وقدم الركن للطلاب فرصةً لكتابة أسمائهم بالخطوط العربية كخط النسخ والرقعة، والكوفة، والذي شجع طلاب الجامعة على المشاركة في الركن نفسه بكتابة أسماء الطلبة العمانيين باللغة الهندية.

وعن آراء المنظمين، قالت مروة العبرية: إنَّ معرض "هنا عمان" ترك بصمة مميزة كونه عملا إبداعيا، فجهود الطلاب قدَّمت وعرَّفت بتاريخ عمان وموروثاتها وإنجازاتها الغنية، حيث شهد المعرض تفاعلاً وإقبالاً بناء من الطلاب الهنود. وأكد عمار الحوسني أن المعرض تميز بالطابع العماني، وتضمن أركاناً كانت كفيلة بعكس تاريخنا وثقافتنا ومنجزاتنا من خلال الصور والمعروضات. وأشار الحوسني إلى أن مما يؤكد نجاح المعرض هو الحضور الغفير وتفاعلهم وشغفهم لمعرفة مزيد عن الثقافة العمانية الأصيلة.

ووجَّهتْ بيان البلوشية الشكرَ لكل من ساهم في نجاحِ المعرض؛ وعلى رأسهم: وزارة التعليم العالي، وقالت: كل الشكر لوزارة التعليم العالي على تعاونهم ودعمهم بالمعروضات والأوشحة والشعارات والكتيبات والمنشورات التعريفية بالسلطنة، والتي ساهمت بشكلٍ كبير في إخراج المعرض بالصورة الحسنة والمرجوة.

تعليق عبر الفيس بوك