الجيش السلطاني العماني يبدأ إجراءات تجنيد الشباب في إطار خطة استيعاب الباحثين عن عمل

 مسقط - الملازم محمَّد الكلباني

تصوير/ الرقيب وليد المجرفي

استقبلَ الجيشُ السلطانيُّ العُماني عددًا من الشباب العماني من مخرجات التعليم من حملة الدبلوم العام والشهادات الجامعية؛ وذلك لبَدْء إجراءات التجنيد، وما يتبع ذلك من مراحل يقتضيها القبول، والتي اتَّسمت بالسلاسة وحسن التنظيم؛ لينال المتقدمون فرصة الالتحاق بالجيش السلطاني العماني كضباط مرشحين.

ويأتي ذلك في إطار الجهود المستمرة لاستيعاب المواطنين الباحثين عن عمل في العديد من التخصصات والمجالات العسكرية.

وقال العميد الركن سعود بن بدر البوسعيدي آمر كلية السلطان قابوس العسكرية رئيس لجنة المرشحين: "بناء على التوجيهات السامية بتوظيف أبناء عمان الأوفياء، فإنَّ هذا العام تميَّز بنخبة ممتازة وكبيرة من مخرجات الدبلوم العام؛ حيث إنَّ الجيش السلطاني العماني عازم على استيعاب أعداد كبيرة من هؤلاء الشباب والذين تنطبق عليهم شروط القبول، وقد حَضَر عددٌ كبير منهم ممن لديهم الرغبة في الانضمام بالجيش السلطاني العماني". وقال العقيد الركن حمد بن سعيد الشندودي رئيس لجنة اختبارات الثقافة: "حرصنا أن تكون الاختبارات من جميع المستويات الدراسية شاملة مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات، وكذلك أسئلة متنوعة أخرى، وتعدُّ لجنة اختبارات الثقافة هي إحدى اللجان الفرعية الخمس المكونة للجنة اختيار الضباط المرشحين لعام 2015". وقال العقيد طبيب يحيى بن عبدالله الراشدي رئيس اللجنة الطبية للمرشحين: "إن عملية فحص المتقدمين للالتحاق بالجيش السلطاني العماني كضباط مرشحين تتم على مرحلتين؛ أولا: مرحلة الفحص المبدئي للمتقدم للوظيفة، وتشمل قياس الطول والوزن وأخذ نسبة كتلة الجسم وفحص حدة الإبصار والمعاينة الطبية الأولية للجسم. أما المرحلة الثانية، فهي: مرحلة الفحوصات السريرية والمخبرية والإشعاعية التي تتمُّ في مستشفيات قوات السلطان المسلحة؛ حيث تجرى لهم فحوصات الدم ووظائف الكلى والكبد والسكري ووظائف القلب والجهاز التنفسي...وغيرها من الفحوصات الهامة للتأكد من سلامة المتقدم وخلوه من أية أمراض".

وقال المقدم الركن محمد بن حمد الجساسي ركن أول تجنيد بقيادة الجيش السلطاني العماني: "يتمُّ تقديم طلبات الالتحاق بالهيئة العامة لسجل القوى العاملة، ثم يتمُّ فرز الوظائف والتحقق من النسب المطلوبة. وبعدها، يتمُّ إبلاغ الذين تنطبق عليهم شروط الالتحاق كمرشحين عن طريق الإعلان في الصحف المحلية والرسائل النصية، بعد ذلك تبدأ عملية الفحص الطبي المبدئي، ثم تتم عملية فرز الناجحين من الفحص الطبي المبدئي ويلتحقون باللجنة في اختبار الثقافة. وبعدها، تأتي المرحلة الثانية والمتمثلة في اختبار الإلقاء الموقوت والمناقشة الجماعية حيث يهدف هذا الاختبار إلى معرفة مدى كفاءة المرشح على التعبير كتابيا وشفهيا ومعرفة أداء الحوار والنقاش الجماعي".

وقال الضابط المدني حميد بن محمد الرواحي من المديرية العامة للتعليم والثقافة العسكرية بسلاح الجو السلطاني العماني رئيس لجنة اختبار الثقافة العامة للضباط المرشحين: "تقوم اللجنة الثقافية بمهمة الإعداد والتصحيح لاختبار الثقافة التي هي إحدى الخطوات المهمة في اختيار الطلبة المتقدمين للترشيح والذي يشتمل على مادة اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية، وقد راعت اللجنة في إعداد ورقة الاختبار المستويات المختلفة للطلبة والأهداف المرسومة من قبل اللجنة الرئيسية للامتحانات بقيادة الجيش السلطاني العماني، وقد لمسنا الجهود المضنية المبذولة من قبل اللجنة لإعداد المناخ الملائم للطلبة المتقدمين آملين للجميع النجاح والتوفيق".

وقال زاهر بن عبدالله العبري أحد المتقدمين للتجنيد: "يسعدني أن ألتحق بالسلك العسكري كضابط مرشح، وأكون في خدمة الوطن الغالي، والحمد لله كانت إجراءات التوظيف تسير بشكل جيد، وقد وجدنا كل الاهتمام والمتابعة الجيدة في ذلك، وأشكر الجيش السلطاني العماني على الجهود المبذولة من قبلهم في تسهيل إجراءات التجنيد"

تعليق عبر الفيس بوك