حلقات عمل حول التنمية الذاتية والأعمال التطوعية ضمن فعاليات المخيم الكشفي الخليجي بطاقة

 

طاقة - الرؤية

 

انطلقت أول أمس فعاليات دورة تنظيم وإدارة المشاريع المجتمعية الخليجية التي تنظمها المديرية العامة للكشافة والمرشدات خلال الفترة من11 وحتى 16 أغسطس الحالي تحت شعار "الكشفية.. والتنمية المستدامة" بمشاركة 30 قائدًا من قادة الوحدات الكشفية بمختلف محافظات السلطنة وقادة مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت، ورعى حفل الافتتاح خميس بن سالم الراسبي المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات وبحضور الدكتور صالح رجاء الحربي الأمين العام المساعد لجمعية الكشافة العربية السعودية وفاطمة بنت عوبد بن سعيد العمري رئيس جمعية المرأة العمانية بطاقة وقادة التدريب الكشفي وذلك على مسرح جمعية المرأة العمانية بولاية طاقة.

وبدأ حفل انطلاق الفعاليات بكلمة ألقها محمد بن عبد الله الهنائي رئيس قسم تنمية القيادات الكشفية نائب رئيس اللجنة الكشفية العربية الفرعية لتنمية القيادات قال فيها إنّ الحركة الكشفية منذ نشأتها في عام 1907، ضمنت مبدأ مهم في عناصرها الثلاثة وهو الواجب نحو الآخرين من خلال قيام المنتسبين للحركة بأنشطة ومشاريع الخدمة العامة وتنمية المجتمع، وما هذه الدورة إلا ترجمة لمبادئ الحركة الكشفية. وأضاف أنّ المشاريع المجتمعية التطوعية الفردية كانت أو الجماعية تسهم في رقي المجتمع وخدمته وتعمل يدا بيد مع المؤسسات الأخرى في المجتمع لتحقيق ذلك حيث يثمر ذلك غرس التكافل والتكامل في المجتمع ويسرع من عملية نموه وبنائه، وتأتي الدورة الخليجية التخصصية في تنظيم وإدارة المشاريع المجتمعية التي تنظمها المديرية العامة للكشافة والمرشدات بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة بدول مجلس التعاون بالتزامن مع المخيم الكشفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم والتي تأتي هذا العام تحت شعار (الكشفية ..تنمية مستدامة).

وأوضح أن الدورة تهدف إلى تزويد المشاركين بالمعلومات والمهارات اللازمة لإدارة وتنظيم المشروعات المجتمعية حتى تسهم في صقلهم وإعدادهم للاستمرار في خدمة وتنمية المجتمع من خلال استعراض أوراق العمل من قبل القيادات الكشفية المتخصصة، كما أن برنامج الدورة يعتبر فرصة مواتية لتبادل الخبرات والتجارب بين القيادات الكشفية الخليجية المشاركة والاستفادة منها في تطوير منظومة العمل الكشفي في مجال خدمة وتنمية المجتمع.

وقدم علي بن محمد المعمري رئيس قسم العلاقات الدولية والتعاون مع المنظمات الخارجية قائد الدورة ورقة عمل استعرض فيها برنامج وأهداف الدورة الذي تضمن حلقات عمل حول موضوعات منها أنواع المشروعات المجتمعية وخطوات تحديدها بطرق علمية سليمة وأهميتها للفئة المستفيدة والتنمية المستدامة " مفهومها وعناصرها وخصائصها ومعوقاتها" والمشاركة المجتمعية وتأثيرها على الفرد والمجتمع وتخطيط وتنفيذ المشاريع المجتمعية واستعراض التجارب الخليجية في تنظيم وإدارة مشروعات خدمة وتنمية المجتمع إضافة إلى عدد من الزيارات العلمية والثقافية للمعالم السياحية لمحافظة ظفار وزيارة مهرجان صلالة السياحي .

وألقى خميس بن سالم الراسبي مدير عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات كلمة أكد فيها على أهمية دورة تنظيم وإدارة المشاريع وقال إنها تأتي تنفيذا للتوجيهات السامية لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي أكد على دور الكشفية في تحقيق التنمية المستدامة، لذلك عملت اللجنة الفنية الكشفية على اعتماد هذا الشعار ضمن الخطة العامة والبرنامج الزمني للأنشطة الكشفية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والصادر عن الاجتماع الخامس والعشرين لرؤساء الجمعيات الكشفية الخليجية والاجتماع الـ 29 لممثلي الدول الأعضاء باللجنة الفنية الذي عقد خلال الفترة 17 إلى 18 فبراير 2014م، الذي أكد على أن تكون أنشطة 2015 تحت شعار الكشفية والتنمية المستدامة وذلك انطلاقا من أهمية تفعيل دور القادة في خدمة وتنمية المجتمع وبهدف تطوير قدرات قادة الكشافة الخليجية في مجال إدارة المشاريع.

 

وأضاف أن الدورة ما هي إلا بداية الطريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وعلى الجميع العمل على تنمية قدراتهم الشخصية للوصول الى الأهداف المنشودة وتحقيق أهداف الحركة الكشفية والإرشادية التي بنية وفق مبادئ وقوانين وتقاليد ثابتة استمرت حتى يومنا هذا لذلك علينا التحلي بروح الكشفية التي تدعو الجميع إلى إدارة الوقت بشكل يسهم في تنمية القدرات الذاتية ويسهم في خدمة وتنمية المجتمع بشكل يحقق التنمية المستدامة.

وقدم الدكتور صالح رجاء الحربي الأمين العام المساعد لجمعية الكشافة العربية السعودية ورقة عمل بعنوان إدارة المشاريع المجتمعية تناول فيها لمحة عامة عن إدارة المشاريع المجتمعية، والوظائف الإدارية عملياتها المختلفة وطرق حل المشكلات.

وشهدت فعاليات المخيم الكشفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم لدول مجلس التعاون الخليج العربية الذي تنظمه المديرية العامة للكشافة والمرشدات بالتعاون مع الأمانة العامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت شعار "الكشفية.. والتنمية المستدامة" تفاعلا كبيرا مع فعاليات اليوم الثالث التي تضمنت حلقات عمل تدريبية في التنمية الذاتية والدفاع المدني والسلامة المرورية وحماية المستهلك والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وبدأت فعاليات اليوم الثالث بملتقى شارات الهواية الذي تضمن عددا من حلقات العمل التدريبية منها التعرف على دور الدفاع المدني في المجتمع والخدمات التي يقدمها في مساعدة الآخرين، ومحاضرة عن تثقيف الأقران والتقانة ووسائل الاتصال ونظم المعلومات وزيارة تعريفية إلى مطار صلالة الجديد الذي يعد إحدى المنجزات الحضارية الحديثة في عهد النهضة المباركة تعرفوا خلالها على مرافق المطار المختلفة والخدمات التي يقدمها وما يقدمه من خدمات.

وفي مركز الدفاع المدني بالسعادة تلقى مجموعة من الكشافة تدريبات عملية على الدفاع المدني تعرفوا خلالها على أنواع الطفايات وطرق استخدامها، وفي الجانب الآخر قام مجموعة من الكشافة بحملة لاستزراع النباتات البرية في عقبة الياسمين بسهل حمرير بالتعاون مع المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار.

وقدم علي محمد سعيد بالحاف ممرض أول بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار جلسة تدريبية بعنوان (أنماط الحياة الصحية) تناول فيها أهمية التغذية وأهمية ممارسة الرياضة وأضرار التدخين وكيفية الإقلاع عن هذه العادة.

وقدم المقدم سالم بن سعيد الهلالي مدير إدارة المخدرات والمؤثرات العقلية بمحافظة ظفار محاضرة عن المؤثرات العقلية وأضرارها على الفرد والمجتمع، تناول فيها الجهود التي تقوم بها شرطة عمان السلطانية لمكافحة تهريب المخدرات وشرح طريقة التهريب وأنواع الحبوب المخدرة وأضرارها على الفرد والمجتمع.

وقدم عادل الصادق جمعة ممرض أول صحة مدرسية من المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار جلسة عن صحة المراهقين، فيما قدم عادل البوسعيدي مساعد مدير مراقبة الأسواق وهلال الراشدي مشرف فريق التفتيش بالهيئة العامة لحماية المستهلك جلسة حوارية عن دور الهيئة وأهمية حماية المستهلك من الغش وشرحا لبعض السلع المقلدة التي تضمنها المعرض المتنقل للهيئة.

وفي جلسة أخرى قدم خالد بن ناصر البراكة من اللجنة الوطنية للشاب حلقة عمل حوارية عن(دور الشباب في التنمية المستدامة) تحدث فيها عن مفهوم التنمية الوطنية للشباب ودورهم في التنمية المستدامة.

وقدم محمد الغساني من مكتب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في محافظة ظفار جلسة حوارية عن مبادرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والخدمات التي تقدمها الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لرواد الأعمال. وفي الفترة المسائية أقيمت حلقات عمل ركزت على إبداعات ومواهب شبابية حيث تم استعراض المواهب الشبابية وتقييمها.

وأكد عدد من المشاركين على أهمية المخيم ودوره في تعزيز القدرات حيث قال الكشاف حمزة محمد العبدلي من محافظة الداخلية مشاركتي اعتبرها من المشاركات النوعية والمتميزة لصقل المهارات واكتساب الخبرات من القادة بالمخيم الذي كان حافلا بالبرامج الهادفة التي تصقل مواهب وقدرات الكشافة وفي اليوم الأول تدربنا على مهارات وفنون كشفية متنوعة ونفذنا نماذج من الأعمال الريادية باستخدام الحبال والربطات الكشفية .

وتحدث الكشاف حسن عباس من دولة الكويت قائلاً كان الاستقبال رائعًا حيث الأجواء الخريفية التي تتمتع بها محافظة ظفار التي رسمت تجمعا كشفيا خليجيا رائعا، المخيم يشمل برامج وأنشطة تكسب الكشاف المهارات الضرورية واللازمة وتلبي احتياجاته ومتطلباته من هذه المشاركة وتعتبر هذه مشاركة فعالة وإيجابية ومثرية، وكانت الاستفادة كبيرة في تبادل الخبرات بين الكشافة والقادة وخاصة هناك وفود مشاركة من دول خليجية.

وعبر الكشاف محمد جعفر من مملكة البحرين عن سعادته بالمشاركة في المخيم الكشفي الخليجي مشيدًا بالأجواء الخريفية التي تتمتع بها محافظة ظفار التي رسمت تجمعا كشفيا خليجيا رائعا، وقال إنّ المخيم فرصة لاكتساب المزيد من المهارات والمعارف نظرا لما تضمنه من برامج وأنشطة متنوعة ملبية احتياجات جميع المشاركين لذلك أعتبرها مشاركة فعالة وإيجابية.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك