"النقل"تطرح مناقصة الخدمات الاستشارية لإنشاء مطار إقليمي ومدرجين بدبا ومدحاء

مسقط- العُمانيَّة

قامتْ وزارة النقل والاتصالات بطرح مناقصةالخدمات الاستشارية لدراسة موقع إنشاء مطار إقليمي بمحافظة مسندم ومدرجي دباومدحا؛ تتضمَّن قيام الاستشاري الموكل له العمل بدارسة استشارية على مرحلتين.

وأوْضَح مصدر مسؤول بوزارة النقل والاتصالات لوكالة الأنباء العمانية، أنَّالمرحلة الأولى تتعلق بإجراء دراسة أولية لأربعة مواقع مقترحة في الحرف وبخا وليما ومطار خصب الحالي، أو أي موقع آخر يقترحه الاستشاري، إضافةإلى دراسة إنشاء مدرجين بولايتي دبا ومدحاء، ودراسة إمكانية إزالة جميع العوائقبمطار خصب الحالي؛ بما في ذلك تكسير الجبال لتمكين الطائرات للإقلاع من كلتاالجهتين من المدرج.

وأشار المصدر إلى أن المرحلة الأولى من الدراسة الاستشارية تتضمَّن عملَ مسحجغرافي لجميع المواقع وتوفير بيانات دقيقة للطقس على المواقع كالرياح التي تؤثرعلى اتجاه المدرج، وإجراء تقييم فني ومالي ومقارنة حول الموقع الأنسب لبناءالمطار من الناحية الفنية والمالية . أما المرحلة الثانية، فتتصل بعمل دراسة تفصيليةتتضمن استمرارَ توفير بيانات الطقس على الموقع المقترح، وإعداد المخطط العامللمطار بجميع المرافق حسب المواصفات العالمية، وإعداد التكلفة التقديرية إضافةإلى توفير بيانات حول التأثير البيئي على المنطقة في حال إنشاء المطار.

ويُشار إلى أنَّ دراسة استشارية عامة كانت قد سبقت هذه الدراسة والتي خلصتإلى اقتراح 13موقعاً على أن يقوم الاستشاري الجديد بإجراء دراسة مستفيضةومعمقة لجميع النواحي الفنية والمالية.

تعليق عبر الفيس بوك