تعليمية البريمي تناقش المسودة الأولية لوثيقة خطة الوزارة التاسعة (2016-2020م)

البريمي - سيف المعمري

عقدت دائرة تنمية الموارد البشرية بتعليمية محافظة البريمي بحضور مديري الدوائر ورؤساء الأقسام بتعليمية المحافظة لقاءً تربوياً لمناقشة المسودة الأولية لوثيقة أهداف الوزارة في الخطة التاسعة (2016-2020م) والتي تم اشتقاق واستنباط أهدافها من مصادر مختلفة داخلية وخارجية تم رصدها على فترات زمنية مختلفة وتشكل التوصيات والمبادرات التي أوصت بها جملة الدراسات التشخيصية والتقييمية التي أجريت على النظام التعليمي في السلطنة وكذلك بعض التقارير الدولية ذات العلاقة بالتعليم، وقد اعتمدت المصادر المستخلصة منها الوثيقة على مسودة استراتيجية التعليم 2040، وتقرير اليونسكو "زيادة حدة الأدوات" وتقرير مسابقتي بيرلز وتيمس 2011م، وتقرير قيم المنهج المطور والدراسة النيوزيلندية وتقرير كامبريدج ودراسة البنك الدولي والدراسة الكندية لتقييم الحلقة الأولى ومسودة خارطة طريق تجويد التعليم ووثيقة ماكنزي، وتقرير إعادة هيكلة التعليم واستراتيجية مجتمع عمان الرقمية وأهداف التعليم للجميع، وقد تم تقسيم الخطة الخمسية التاسعة (2016-2020م) إلى محورين رئيسيين هما القدرة المؤسسية والكفاءة والفاعلية التعليمية، واندرج تحت هذين المحورين 7 مجالات تم تقسيم الخطة الخمسية التاسعة استنادا إليها وهي فيما يتعلق بالقدرة المؤسسية (الحوكمة، والمساءلة، والإدارة، والموارد البشرية،والمادية، والمالية وتكنولوجيا المعلومات وإدارة البيانات والشراكة المجتمعية)، وأما فيما يتعلق بالكفاءة والفاعلية التعليمية فقد اندرج تحتها(المناهج وطرائق التدريس والتقويم التربوي والمعلم والمتعلم، وبلغ عدد الأهداف العامة للخطة الخمسية التاسعة (2016-2020) المجالات المذكورة أعلاه 40 هدفا عاما، وتتكون المرحلة الثالثة في بناء الخطة الخمسية بعد المرحلتين المشار إليهما وهما مرحلة التحليل البيئي ومرحلة صياغة الأهداف العامة والأهداف التفصيلية، واختتمت المناقشة بتلقي المقترحات والأسئلة المتعلقة بالخطة.

تعليق عبر الفيس بوك