التدريب على التحكم في الأجهزة المنزلية ضمن فعاليات اليوم الثاني لدورة الإلكترونيات بإبراء

ضمن برامج جائزة الرؤية لمبادرات الشباب وبرعاية حصرية من "أوكسيدنتال عمان"-

إبراء - الرؤية-

استعرض اليوم الثاني من الدروة التدريبية بمركز الاستكشاف العلمي بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية بمشاركة 100 مبتكر عماني في مجال التحكم بالأجهزة الإلكترونية والمنزلية والمحركات الخطوية، عددًا من إبداعات المشاركين، إلى جانب مناقشة عدد من المحاور التي تشغل بالهم فضلا عن تبادل الخبرات في مجال "الإلكترونيات والمتحكّمات" سعيًا للتطوير واكتساب المعارف حيث نفذ المشاركون العديد من التطبيقات التي تساعدهم على إنجاز مشاريعهم الإلكترونية. وتأتي الدورة ضمن برامج جائزة الرؤية لمبادرات الشباب وبرعاية حصرية من "أوكسيدنتال عمان".

وقال عمر الهنائي من شركة العنصر المنفذة للدورة إنّ اليوم الثاني شهد التطرّق إلى كيفية التحكّم بأجهزة مختلفة الجهد ابتداء من 9 فولت إلى 220 فولت بهدف تعريف المبتكر بطرق السيطرة على جهاز ما إلكترونيًا، باستخدام أداة الكتروميكانكية تسمى المرحل "relay"، إضافة إلى تفسير مكوّناتها وطرق استخدامها، كما جرى محاكاة جميع الأمثلة فعليا باستخدام الكمبيوتر، وقام المشاركون بتنفيذ تجارب للوصول إلى نتيجة مماثلة، وعمل تطبيقات على إحدى منتجات شركة العنصر في مجال الأجهزة الإلكترونية (Arduino (shield"، وشرح أنواع التحكم من المحركات الكهربائية (Stepper motor &(DC motor حيث إن لها استخدامات دقيقة كأجهزة نقش الخشب، وآلات الحفر".

وقال أحمد بن جمعة الشكيلي الرئيس التنفيذي لشركة العنصر: تم إعداد برنامج الدورة بعناية بحيث تنمي وتصقل مواهب المشاركين وتزرع ثقافة الابتكار فيهم، وتكون لديهم جاهزية للعمل في مشاريع الابتكار الإلكترونية، وأسس اختيار مواضيع البرنامج لزيادة تغذية معارف الطلبة لتؤهلهم لعمل ابتكارات احترافية وبرامج هذه السنة هي مكملة للعام الماضي.

وأضاف الشكيلي أنّ المشاركين ذوي قدرات كبيرة ويعلمون معنى الابتكار، ولديهم مؤهلات عالية حيث أنهم يطبقون التجارب بكل سهولة، ومثل هذه الدورات ضرورية لنشر الوعي بمجال الابتكارات لأنها تشكل بنية اقتصادية للمواطن والشكر موصول لمركز الاستكشاف العلمي على هذه المبادرات النبيلة. وعن صفات المبتكر الناجح قال الشكيلي هو الذي يتصيّد المشاكل الحقيقية في المجتمع لخلق ابتكارات تحلها.

وأشار الشكيلي إلى أنّ عمان تمتلك طاقات شبابية لديهم أفكار ابتكارية مبهرة ونسعى جاهدين لمساعدتهم والنهوض بما لديهم وتوجيههم ليكونوا على استعداد لتنفيذ مشاريعهم.

وأكد أحمد الشكيلي أنّ نتائج الدورة ستكون مبهرة لأن المشاركين يمتلكون روح إبداعية فذة تسيطر على عقولهم الواعية التي أظهرت شغفهم بمجال الابتكار، ولديهم مدارك واسعة وثقافة كبيرة تحلل الالكترونيات، وسينتجون مشروعات رائعة ينافسون بها على جائزة الرؤية لمبادرات الشباب 2015.

وقال المشارك محمد بن شيخان الذهلي إن خطة الدورة التدريبية تتماشى مع مختلف المستويات وهو ما يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة، ونتمنى تكرار هذه الدورات لأنّها بوابة التطور المستقبلي كما أن العالم اليوم يعمل على المتحكمات، ويعد اليوم الثاني موسوعة واسعة في مجال التحكم حيث تعلمنا ربط "المدحل" و""transistor لتستخدم في تشغيل الأجهزة التي تعمل بالتيار العالي مثل"المكيف".

وعن الهدف من الانضمام للدورة قال الذهلي: أحلم بتحويل غرفتي الخاصة إلى غرفة ذكيّة تعمل بالمتحكمات وسأواصل العمل حتى أضع بصمتي في هذا المجال، فكل فرد يمتلك موهبة عليه أن يساير عزيمته لتطويرها، ويكون عضوا فعالا في تطوير المجتمع.

وقالت اسراء السعدي إن الدورة التدريبية منبر للصعود حيث وفرت شركة "العنصر"جميع متطلبات الدورة من أدوات إلكترونية ومتحكمات وشرح محاور شتى تلائم جميع المستويات، وتم التطرق إلى أهم ما نحتاجه ونستخدمه يوميًا وهي التحكم بأجهزة المنزل عن طريق تطبيقات دقيقة وسلسة.

تعليق عبر الفيس بوك