إشادات واسعة بفعاليات الأيام الثقافية العمانية بالبرازيل.. وزوار: السلطنة نموذج رائد في التسامح والتعايش

ريو دي جانيرو- العمانية

أسدل الستار علىفعاليات الأيام الثقافية العمانيةفي البرازيل في مركز "ريو ديزاين" بمدينة ريو دي جانيرو وسط إقبال كبير منالزوار للمعارض المتنوعة المصاحبة للأيام الثقافية.

وأعرب سعادة السفير الدكتور خالد بن سعيد الجرادي سفير السلطنة المعتمد لدىجمهورية البرازيل الاتحادية عن شكره للمشاركين في فعاليات الأيام الثقافية العمانيةفي البرازيل، مؤكدا أنّ هذه الفعاليات تركت الأثر الطيب في الأوساط البرازيليةوستعزز بلاشك من العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في كافة المجالات.

وزار المعارض المصاحبة للأيام الثقافية العمانية الليلة الماضية البطريرك الكاردينالأوراني جواو تيمبيستابمدينة ريو دي جانيرو، الذي عبر عقب جولته في المعارضعن إعجابه بما شاهده من مكونات ومفردات ثقافية فريدة تعكس تطور ورقي السلطنةفي كافة المجالات، مشيرا إلى أن فعاليات الأيام الثقافية العمانية في البرازيل هي بمثابةهدية من السلطنة لمدينة ريو دي جانيرو بمناسبة احتفالات المدينة بمرور 450 عاماعلى تأسيسها.

وأكد أن فعاليات الأيام الثقافية العمانية تساهم في تعزير ثقافة التسامح والتعايشالديني وتركز على نشر ثقافة الحوار والتفاهم بين الشعوب حول العالم.

وقد أعدت وزارة التراث والثقافة برنامجاً ثقافياً موسعاً على مدار أسبوعين للأيامالثقافية العمانية في البرازيل اشتمل على العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافيةالمتنوعة التي أبرزت من خلالها مفردات ووقائع من الثقافة العمانية وذلك بالتعاونوالتنسيق مع سفارة السلطنة في البرازيل وبمشاركة عدد من الجهات بالسلطنة.

واشتملت الفعاليات على إقامة معارض للوثائق والمخطوطات ومعرض التسامحعرفت بتاريخ السلطنة وتواصلها الحضاري مع دول العالم والعلاقات مع البرازيلأشرف عليها مجموعة من المختصين والأكاديميين من الجانبين العماني والبرازيلي.

وركز معرض الوثائق والمخطوطات على العلاقات العمانية البرتغالية والبرازيليةوالعلاقات العمانية مع دول العالم التي تجسد مبادئ السلام والاحترام والانفتاح علىشعوب العالم بالإضافة إلى الصحف العالمية التي تناولت أخبار سلطنة عمان منذأكثر من 150 سنة علاوة على الطوابع البريدية العمانية التي توثق الأحداثالعالمية.

وضمت الفعاليات إقامة عروض حية لمختلف الحرف والصناعات التقليدية كصناعة المنسوجات والفضيات والخشبيات التي حظيت بإعجاب كبير من الزوارومعرض كتابة الخط العربي وعروض من الفلكلور الشعبي الموسيقي العماني، بالاضافة إلى صور من الفنون التشكيلية لعدد من الفنانين العمانيين ومعرض للأزياءالعمانية التقليدية لمختلف محافظات السلطنة كما تم تخصيص برنامج استعراضيومي لفرقة المجد العمانية المشاركة في الفعاليات نفذته في مدينتي ساوباولو وريودي جانيرو.

وضمت فعاليات الأيام الثقافية العمانية في البرازيل إقامة معرض المضافة العمانيةقدم وبشكلٍ مباشر مراسم وقيم الضيافة العمانية التي تتم في السبلة ودورهاالاجتماعي إضافة إلى البيت العماني الذي عرض العادات والتقاليد العمانية الأصيلة، علاوة على ركن لنقش الحناء.

كما قدم معرض ثقافة التسامح الذي أشرفت عليه وزارة الأوقاف والشؤون الدينيةعرض صور وبرامج عن رسالة التسامح والتعايش والحوار والقيم العمانية السمحةالمبنية على أسس التفاهم والاحترام والانفتاح على الآخر.

وأقيم ضمن فعاليات الأيام الثقافية معرض وثائقي إستعرض مجالات العلاقات التاريخية والسياسية والثقافية بين السلطنة والبرازيل ودول العالم ومعرض للصورالفوتوغرافية عرض أكثر من 50 صورة للمصور العماني خميس المحاربي لأهمالمواقع التراثية والثقافية والحضارية علاوة على أهم معالم النهضة العمانية المباركةومشاهد من حياة الإنسان العماني بالاضافة إلى معرض الكتاب الذي أبرز مجموعةقيمة من إصدارات وزارة التراث والثقافة ووزارة الإعلام ووزارة السياحة وإصدارات منتقاة عن السلطنة بلغاتٍ مختلفة.

وشهدت فعاليات الأيام الثقافية العمانية إقامة معرض للمخطوطات العمانية التي توثقالتاريخ العماني والحصاد المعرفي في شتى المجالات بالإضافة إلى معرضٍ للسياحةفي عمان ركز على مختلف المقومات السياحية الفريدة في السلطنة.

كما تم خلال فعاليات الأيام الثقافية العمانية في البرازيل عرض برامج وثائقية عنالتنوع الجغرافي والبيئي للسلطنة ركزت على أبرز المواقع السياحية ومشاهداجتماعية وثقافية مختلفة لحياة الإنسان العماني.

وأقيمت الأيام الثقافية العمانية في البرازيل أقيمت في مدينة ساوباولوخلال الفترة من 28 يوليو الى 2 أغسطس وأقيمت في محطتها الثانية في البرازيلبمدينة ريو دي جانيرو من 5 الى 9 أغسطس الجاري وهي الأولى من نوعها لدولةعربية في البرازيل.

وضمت الأيام الثقافية العمانية في البرازيل، وزارة التراث والثقافةبالتعاون مع وزارة الإعلام ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزارة السياحةووزارة الخارجية والهيئة العامة للوثائق والمحفوظات الوطنية والهيئة العامةللصناعات الحرفية والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وجامعة السلطان قابوسوالجمعية العمانية للفنون التشكيلية والجمعية العمانية للتصوير الضوئي ومؤسسةعمان للصحافة والنشر والإعلان.

تعليق عبر الفيس بوك