البنك الوطني العماني مديراً مشاركاً للاكتتاب في إصدار سندات بـ125 مليون دولار لـ"مجموعة النهضة"

مسقط- الرؤية

أعلن البنك الوطني العماني عن اضطلاعه بدور مدير الاكتتاب المشارك في عملية تسعير سندات دائمة وثانوية مزدوجة العملة بقيمة 125 مليون دولار أميركي لصالح "مجموعة النهضة"، وتم استكمال هذه العملية عن طريق إحدى الشركات المملوكة بالكامل لمجموعة "النهضة للخدمات" في الخارج.

ويعكس هذا الإصدار مجموعة من الإنجازات غير المسبوقة على مستوى السوق؛ حيث يعتبر الإصدار الأول من نوعه لشركة تتخذ من سلطنة عمان مقراً لها، وكذلك الأول في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث العملة المزدوجة (الدولار الأمريكي والريـال العماني)، بالإضافة لكونه أول عملية طرح سندات عالمية لشركة مدرجة في "سوق مسقط للأوراق المالية".

وسجلت السندات، التي تم تسعير الواحد منها بمعدل ربح قدره 7.9%، إقبالاً لافتاً من قبل المستثمرين العمانيين؛ وقد حققت توزيعاً متوازناً لمختلف شرائح المستثمرين بما فيها البنوك، وصناديق التقاعد، والجهات الحكومية، والشركات العائلية، ومؤسسات الخدمات المصرفية الخاصة. وسيتم توظيف عائدات هذا الإصدار، الذي تم على أساس طرح خاص، لتمويل إعادة شراء سندات "النهضة" الإلزامية القابلة للتحويل.

من جهته، قال أحمد المسلمي الرئيس التنفيذي للبنك الوطني العماني: "إن تميزنا في مجال الأعمال المصرفية التجارية وخبرتنا الواسعة في السوق العماني يسهمان بترسيخ مكانة البنك في طليعة المؤسسات المالية بالسلطنة، والاضطلاع بدور أساسي في تعزيز مسيرة التنويع الاقتصادي ودفع عجلة النمو في عمان".

بدوره.. قال السيد وصفي بن جمشيد آل سعيد نائب المدير العام ونائب رئيس مجموعة الأعمال المصرفية التجارية في "البنك الوطني العماني": "تثري هذه الصفقة المتميزة مسيــرة البنك ومساعيه الدؤوبة لدعم المتطلبات المالية لكبريات المؤسسات في السلطنة، كما تؤكد مجدداً على القوة المالية للبنك والخبرات الفنية لموظفيه".

وشهدت مجموعة الأعمال المصرفية التجارية في "البنك الوطني العماني" نمواً متسارعاً خلال السنوات القليلة الماضية بفضل نهجها القائم على توفير حلول متخصصة. وتشتمل قائمة وحدات الأعمال التي تنضوي تحت مجموعة الأعمال المصرفية التجارية على: الخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية للأعمال، والخدمات المصرفية الحكومية، ومجموعة المؤسسات المالية، والخدمات المصرفية الاستثمارية، والخزينة، والمعاملات المصرفية. وباعتباره البنك العماني الوحيد الذي ينشط في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن "البنـك الوطني العمـاني" يمتلك القدرة على تعزيز التدفقات النقدية بين سلطنة عمان والإمارات لدعم الشركات العمانية متوسطة الحجم ومواكبة متطلباتها الخاصة بالتمويل عبر الحدود.

علاوةً على ذلك، لعب "البنك الوطني العماني" دوراً محورياً في دعم استراتيجية التنمية والتنويع الاقتصادي في السلطنة؛ حيث ساهم على مر السنين بتمويل العديد من المشاريع الوطنية الاستراتيجيّة في قطاعات النفط والغاز والصناعة والسياحة والنقل والبنية التحتية والطاقة والمياه بما في ذلك مشروع توسعة "شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية" (أوربك)، و"شركة أوكتال للبتروكيماويات"، و"شركة الكهرباء القابضة"، و"شركة تنمية الدقم"، فضلاً عن مشاريع أخرى بقيمة ملايين الريـالات العمانية بما فيهاتمويل "مشروع تنمية نفط عمان" التابع لشركة "دلما للطاقة بمبلغ قدره 116,24 مليون دولار أمريكي.

وفاز "البنك الوطني العماني" بالعديد من الجوائز المرموقة خلال الأشهر القليلة الماضية تقديراً لمساهماته المميزة بدعم الاقتصاد والقطاع المصرفي في عمان؛ حيث تبــوأ المرتبة الأولى كأفضل بنك في سلطنة عمان بحسب نتائج استطلاع "بزنس توداي - إرنست آند يونج 2015"؛ كما تم إدراجه في قائمة "أفضل 1000 بنك في العالم لعام 2015" من قبل "مجلة بانكر".

وفي العام الماضي، ساهمت وحدة إدارة الأصول في تطوير صندوق البنك المخصص لدول مجلس التعاون الخليجي ليصبح بذلك أكبر صندوق للأسهم على مستوى الصناديق المدارة في القطاع الخاص في سلطنة عمان كما في 31 ديسمبر 2014. وحصد البنك للعام الثالث على التوالي جائزة "أفضل مدير للأصول في عُمان لعام 2015" من جوائز مجلة "الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لأداء مديري الصناديق - المملكة المتحدة" وسط منافسة شديدة مع لاعبين آخرين. كما حظيت جهود البنك الرامية لتوفير تجربة متميزة للعملاء بالإشادة والتقدير، حيث فاز بجائزتين مرموقتين خلال حفل توزيع جوائز "مؤشر المقارنة المعيارية لتجربة المتعاملين" الذي أقيم في دبي.

تعليق عبر الفيس بوك