الأحد, 23 سبتمبر 2018

خبر : شركة "وشق" الطلابية تبتكر طاولة لذوي الاحتياجات الخاصة

الجمعة 07 أغسطس 2015 12:16 ص بتوقيت مسقط

مسقط - شيخة المقحوصي

دشنت الشركة الطلابية "وشق" في جامعة السلطان قابوس منتجها المبتكر WT-15، وهي طاولة لذوي الاحتياجات الخاصة. ويقول عبد المجيد الصلتي رئيس قسم الإنتاج بالشركة الطلابية: جاءت فكرة المنتج من أحد طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة من منطلق حاجتهم إلى منتج يسهل عليهم حياتهم الدراسية، حيث إن الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون في إيجاد طاولة مناسبة تمكنهم من وضع الكتب الدراسية عليها وتدوين ملاحظاتهم مثل زملائهم الطلبة خلال المحاضرات، ولإيجاد منتج مناسب يلبي حاجة المستهلك استغرق العمل على الطاولة أربعة أشهر، مرورا بكافة مراحل العمليات الإنتاجية، للخروج بالمنتج في شكله النهائي.

وتتوفر في الطاولة التي ابتكرتها شركة "وشق" عددا من الميزات منها سهولة التركيب على قائمة أي كرسي ونزعها منه، وإمكانية التحكم في ارتفاع الطاولة ومقدار بعدها عن المستخدم، كما يوجد في الطاولة مكان مخصص لوضع الكوب وأخر للأقلام ، مع مرونة طي الطاولة عند الانتهاء من استخدامها. المنتج يتناسب مع مختلف الفئات العمرية حيث يمكن استخدامه في المدارس والجامعات ومن قبل مجتمع القراء والرسامين والمهندسين وحتى المستشفيات إلى جانب ذلك فهو يناسب ذوي الاحتياجات الخاصة ويمكن إلحاقه بعربات الأطفال.

وتقول خولة الحبسية المدير التنفيذي للشركة الطلابية إن وشق تضم ما يقارب عشرين طالبا وطالبة من كليات مختلفة وتخصصات متنوعة، يجمعهم هدف التعلم وخدمة المجتمع بما يملكون من كفاءات. وساهم تنوع تخصصات الأعضاء على تقارب مهام الموظفين من تخصصاتهم الدراسية على أداء مهامهم بكفاءة عالية وجعل بيئة العمل خصبة بمختلف المهارات.

وتضيف الحبسية: للشركة نظام هيكلي كباقي الشركات الفعلية، ولديها نظام داخلي يساعد على حوكمة الشركة وهو نظام شفاف وعادل يحفظ حقوق المساهمين والموظفين وزبائن الشركة. كما تضم الشركة خمسة أقسام في إدارتها هي قسم الإنتاج، وقسم التسويق، وقسم العلاقات، وقسم الموارد البشرية، وقسم المالية.

وتشير هاجر الحراصية مديرة قسم العلاقات العام بالشركة الطلابية إلى أن اسم وشق يرجع إلى الوشق العربي تعبيرا عن قوة ومرونة وانسيابية الحركة، كما يرمز WT-15 إلى اختصار لكلمة وشق والطاولة والرقم 15 هو نوع الطاولة واخترنا هذا الرقم كونه ذكرى تأسيس الشركة الفعلي.

ويذكر أن الشركة الطلابية وشق ابتكرت المنتج WT-15 ضمن مشاركاتها في مسابقة إنجاز عمان والتي تتنافس فيها عدد من الشركات الطلابية تجاوز عددها 70 شركة، وتهدف من خلالها إلى إكساب الطالب مهارات إدارة العمل التجاري، وتعمل الشركات خلال فترة المسابقة على ابتكار منتج خاص بها والتسويق له.