"هرمز".. عندما يهدف الإبحار إلى اكتشاف "كنوز البحر" عبر جولة سياحية من مسقط إلى الخيران

رصد الجولة - يوسف البلوشي

تشير الساعة إلى قرابة السادسة مساء وقت غروب الشمس، صعد الجميع على متن العبارة هرمز التي خطت ألوانها بأفق زرقاء دلالة على أنها ستمخر عباب البحر في جولة جميلة تجوب فيها شواطئ مسقط ابتداء من ميناء السلطان قابوس بمطرح، الذي كان نافذة عمان الأولى منذ السبعين إلى مختلف العالم حيث يطرح كل تجار العالم أيامها وسفن البلدان التي تأتي من بعيد وسفن العمانيين العائدة من رحلات التجارة انطلقت منه العبارة هرمز في جولة جميلة.. تتراءى للجميع مسقط وكأنها خيط قرمزي جميل الألوان والجبال الشامخات تتلون هي الأخرى بتدرجات الألوان البني حتى اختفت الشمس من خلفها وتستمر العبارة في المسير نحو الخيران .

تمر العبارة عبر مطرح الجميلة وسداب ومن ثم مسقط العاصمة ويشاهد الجميع جمال قلاع مسقط التي تشمخ على جبالها في بانوراما حية تبرز صمود الإنسان العماني منذ القدم على شواهد التاريخ ونحو البقاء هناك كانت تشمخ الجلالي والميراني ويتوسطهما قصر العلم العامر الذي منه أيضا امتد إعمار مسقط منذ أن وطئت أرجل جلالته العاصمة لتكون نهضة عمان وتمتد لكل المحافظات والولايات. ثم تأخذنا هرمز عبر جولتها إلى بر الجصة حيث تحتضن جبالها منتجع شانغريلا برالجصة بجمال ألوانه المنيرة .

وتستمر العبارة في المضي ليشاهد الجميع الطريق المتاخم للبحر والذي يمر على مجسم المبخر وقلاع الجلالي والميراني وقلعة مطرح وأيضا على القصور السلطانية والمنشآت السلطانية الجميلة والمدافع الأثرية الهامة وأيضًا البستان حيث يزهو بفخامة مجلسي الشورى والدولة وبمناظر جميلة ومطرزة من البحر.

وكانت جولة الزوار عبر متن العبارة هرمز أيضًا مختلفة حيث لمس الجميع الضيافة السريعة ومدى عمل الطاقم الذي كان كخلية نحل تنتقل بين الركاب وبين مقاعد الجميع ليتأكدوا أنّ الجميع يستمتع بخدمات إحدى أفضل العبارات السريعة التي جاءت لخدمة عمان وخدمة سياحها وزوارها.

غازي الزدجالي كان يحكم قبضته بناقل الصوت كما أحكم التواصل مع وسائل الإعلام في إعطاء نبذة جميلة حول الزيارة ودور العبارات وسرد بالتفصيل كل أنشطتها قائلاً إن الشركة حققت إنجازا كبيرا منه وهو بلوغ عدد المسافرين على متن العبارات على متن رحلات العبارات ليزيد عدد المسافرين عن 81 ألفاً و356 مسافراً على كافة خطوط الشركة خلال النصف الأول من هذا العام وهذا جعلنا نفكر في توسيع رقعة الخدمات وذلك خدمة للمواطنين والمقيمين. وأضاف أن العبارات تبدأ بنقل المسافرين من خط دبا خصب وهو الخط الذي سيسهل على الجميع وسيسمح للركاب أيضا بتحميل مركباتهم عبر العبارات وسيتم عمل جدولة لأوقات الرحلات وذلك في القريب العاجل. وأضاف أن نسبة التعمين في الشركة وعلى متن العبارات بلغت تقريبا ما يقارب 71%؛ إذ إن طاقم العمل في معظم الوظائف طاقم عماني وخاصة في الضيافة والهندسة ونسعى لأن نوظف كوادر عمانية في وظيفة قبطان للعبارات وذلك خلال الفترة المقبلة. وتابع أن رحلات العبارات خلال الإجازة على خط (مسقط - خصب - مسقط) ستوفر ما يقارب 1552 مقعداً وإمكانية شحن 320 مركبة من خلال تسيير 8 رحلات تربط بين مسقط وخصب التي ستبدأ اعتباراً من يوم الأحد القادم ولغاية نهاية الأسبوع.

وزاد أنّ جدول العمليات التشغيلية لحركة رحلات العبارات خلال الإجازة خصص أيضاً 6 رحلات تربط ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة بولاية خصب بمحافظة مسندم موفرة بذلك ما يقارب من 624 مقعدا وشحن 120 مركبة. وأوضح أنّ المتوقع على الرحلات المنطلقة من شنة إلى جزيرة مصيرة خلال فترة إجازة العيد فقد تم تخصيص 12 رحلة يومياً ما بين شنة وجزيرة مصيرة موفرة بذلك 1232 مقعدا و304 مركبات بشكل يومي من وإلى جزيرة مصيرة وذلك اعتبارا من ثاني أيام إجازة العيد.

وأكد أنّ الزيادة في عدد رحلات العبارات خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك تهدف إلى التسهيل على المواطنين والمقيمين والسياح بالسلطنة زيارة مناطق الجذب السياحي التي تشتهر بها محافظات السلطنة وتنشيط حركة السفر والسياحة الداخلية بها.

وأفاد غازي بن عبد الله الزدجالي رئيس التسويق والاتصالات بالشركة الوطنية للعبارات بأن إحصائيات المسافرين والمركبات على متن رحلات العبارات أكدت على أهمية ومكانة النقل البحري بالسلطنة خلال الفترة الماضية؛ حيث أشارت الإحصائيات للنصف الأول من العام الجاري إلى ارتفاع أعداد المسافرين على متن رحلات العبارات ليبلغوا 81 ألفاً و356 مسافراً على كافة خطوط الشركة مقارنة بـ 20 ألفا 786 مسافراً في الفترة نفسها من العام الماضي 2014.

وأوضحت الإحصائيات أن شحن المركبات على متن هذه العبارات خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ نحو 21 ألفاً و547 مركبة مقارنة مع 3106 مركبات في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ إجمالي المسافرين على خط مسقط - خصب 7 آلاف و931 مسافراً خلال النصف الأول بالإضافة إلى شحن 1889 مركبة، كما بلغ عدد المسافرين على رحلات شناص - خصب نحو 4788 مسافراً ونقل 1155 مركبة.

تعليق عبر الفيس بوك