"القبول الموحد": توفر 30352 مقعدا في الفرز الاول.. و5941 شاغرا للمراحل التالية

مسقط- الرؤية

أعلن يحيى بن سلام المنذري مدير عام مركز القبول الموحد نتائج الفرز الأول للعام الأكاديمي 2015/2016، وبلغ مجموع المقاعد التي توفرت في نظام القبول الموحد بالفرز الأول 30352مقعدا دراسيا؛ حيث عرض النظام في الفرز الأول 22325 مقعدا دراسيا على الطلبة المتقدمين بنظام القبول الإلكتروني، داعيا الطلبة إلى اعتماد العرض لكي يستكملوا إجراءات التسجيل في المؤسسات التي قبلوا فيها.

وأضاف المنذري أن عدد المقاعد في مؤسسات التعليم العالي الحكومية بلغ 18866 مقعداً دراسياً بنسبة 62,2% من مجموع المقاعد المتوفرة، بينما بلغ عدد المقاعد الدراسية التي تتطلب إجراء مقابلات وإختبارات قبول وفحوصات طبية 1939 مقعدا دراسيا، وسيتم عرضها لاحقا على الطلبة الناجحين في تلك الاختبارات.

وعن الشواغر المتوفرة بعد الفرز الأول، أوضح انه نتج عن الفرز الأول وجود 5941 مقعدا شاغرا، أي بنسبة 19.6% من مجموع عدد المقاعد الكلية (المتوفرة)، وأعلى نسبة شواغر توجد في مؤسسات التعليم العالي الحكومية؛ حيث بلغت 64%، تليها البعثات الداخلية بنسبة 32.5%. وتابع أن أكبر عدد من المقاعد الدراسية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية كان في الكليات التقنية بنسبة 56.5% من مجموع عدد المقاعد الحكومية. وبين أن نسبة القبول من المقاعد المتوفرة ستتضح بعد إنتهاء مرحلتي اعتماد العروض وإستكمال إجراءات التسجيل في نهاية شهر أغسطس الجاري.

وحول مراحل اعتماد المقاعد واستكمال الاجراءات.. أوضح المنذري ان مرحلة إعتماد المقعد المعروض على الطالب تبدأ خلال الفترة من 4 أغسطس وحتى 18 أغسطس 2015، بينما تبدأ مرحلة إستكمال إجراءات التسجيل في المؤسسة التي قبل الطالب فيها خلال الفترة من 6 أغسطس وحتى 23 اغسطس 2015، وهي مراحل ضرورية لابد منها. وأشار المنذري إلى عدد من الإجراءات المفترض اتباعها من قبل الطلبة خلال الفترة المقبلة، ومنها المتابعة المستمرة للإعلانات الصادرة سواء في الموقع الإلكتروني للمركز أو عن طريق الرسائل النصية القصيرة (SMS) أو مواقع التواصل الإجتماعي أو الصحف اليومية وكذلك الدخول إلى نظام القبول الإلكتروني (وصلة مشاهدة وقبول العرض)، وضرورة وضع الهاتف النقال (المحفوظ رقمه في النظام) موضع الإستعداد إذ قد يتلقى الطالب رسالة نصية من المركز في أي وقت وعليه الإنتباه لها وقراءتها بتأن.

وحول كيفية التعامل مع البرامج الدراسية التي تتطلب إختبارات قبول ومقابلات شخصية أو فحوصات طبية، قال إن بعض البرامج الدراسية التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي تتطلب إختبار الطالب ومقابلته من قبل المختصين وذلك بهدف التعرف على المهارات والقدرات التي يتمتع بها الطالب أو إجراء الفحوصات الطبية اللازمة له قبل إلتحاقه بالبرنامج.

لذا على الطالب المرشح لإجراءات المقابلات واختبارات قبول أو فحوصات طبية متابعة وإجراء ما يلي: متابعة الإعلانات في الصحف والموقع الإلكتروني للمركز عن المواعيد والمكان المخصص لإجراء المقابلات والإمتحانات للبرنامج الدراسي المرشح له. وفي حالة استلام الطالب عرضا لمقعد دراسي، وفي نفس الوقت يكون مرشحا لإجراء اختبار أو مقابلة أو فحص طبي لبرنامج آخر في أحد المؤسسات فإن عليه أولا أن يعتمد العرض المقدم له من النظام، ومن ثم التوجه إلى المقابلة أو الاختبار أو الفحص الطبي. بعد ظهور نتائج المقابلات يتم الإعلان عن أسماء الطلبة المقبولين في هذه البرامج ويتوجب على الطالب حينها اعتماد العرض واستكمال إجراءات التسجيل في حالة الرغبة في الإنتقال من العرض الأول (السابق إن وجد) للعرض الجديد. يبقى لدى الطالب في النهاية قبول واحد فقط وهو آخر عرض قام بإعتماده وإستكمل إجراءات التسجيل فيه.

ويضيف يحيى قائلا: في حالة قبول الطالب في أحد خياراته (مثلاً الخيار العاشر) فإنه يظل في قائمة الإنتظار بالنسبة للخيارات المؤهل لها التي تسبق الخيار العاشر(من الأول وحتى التاسع)، ويمكنه التعرف على ترتيبه في قائمة الإنتظار لكل برنامج مؤهل له من خلال الولوج إلى نظام القبول الإلكتروني عبر وصلة (تقرير برامج الطالب)، حيث يظهر له مكانه في القائمة لكل برنامج ويستطيع مقارنة معدله التنافسي مع آخر معدل تنافسي تم قبوله في نفس البرنامج الدراسي.

وسيتم الإعلان في الصحف المحلية والموقع الإلكتروني للمركز (وقبل إجراء الفرز الثاني) عن البرامج الدراسية المستجدة والشاغرة، إن وجدت، بتاريخ 31 أغسطس 2015م فور وصول بيانات عنها للمركز.

ويمكن الرد على استفسارات الطلبة والمراجعين من خلال دائرة خدمات المراجعين بمبنى وزارة التعليم العالي بمرتفعات المطار، خلال ساعات الدوام الرسمي في الفترة (8:00 صباحا وحتى 02:00 ظهرا).

وفي حالة وجود أية إستفسارات أو أسئلة يرجى من الطلبة استخدام كافة الخدمات الإلكترونية المتوفرة، مثل قنوات التواصل الإجتماعي (الفيس بوك HEAC.OMAN، والتويتر@HEAC_INFO)، والبريد الإلكتروني info@heac.gov.omفهناك مشرفون حريصون للرد على جميع استفسارات الطلبة والتحاور معهم من خلال الموضوعات المتعلقة بالقبول والتسجيل وأية استفسارات أخرى تتعلق بمؤسسات التعليم العالي وتوفير الدعم الفني لهم.

كما يمكن للطلبة, في حال وجود أية استفسارات، الإتصال على مركز اتصالات وزارة التعليم العالي (24340900) خلال ساعات الدوام الرسمي.

تعليق عبر الفيس بوك