طلاب جامعة السلطان قابوس يبتكرون حذاء لشحن الهاتف ووقودا حيويا من نواة التمر

مسقط - الرؤية

يشارك عدد من طلبة جامعة السلطان قابوس في معرض ريادة الأعمال الذي يقام في مركز عمان الدولي للمعارض والذي افتتح أمس الأول تحت رعاية سعادة سعيد بن صالح الكيومي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان. ويشارك الطلبة بمشروع شركة "يوريكا" التي يشرفون عليها وتنفرد بطابع متميز يجمع بين ثورة التكنولوجيا الحديثة وثقافة الحفاظ على البيئة.

وتنافس الشركة الطلابية في مسابقة شركتي لعام 2015 التي تنظمها مؤسسة إنجاز عمان وتهتم بجانب الطاقة البديلة وتسعى لإيجاد مصادر متجددة وأقل تكلفة وصديقة للبيئة في آن واحد، وبعد شهور من العمل المتواصل توصل قسم الإنتاج والبحث والتطوير بالشركة لمنتجين مبتكرين قد يساهمان في سد ثغرات اقتصادية وبيئية في السلطنة وتم الإعلان عنهما خلال المعرض، وحظي ركن شركة يوريكا بتفاعل بارز بين الزوار والمشاركين مما يعكس مدى أهمية المنتجين ولاقت الأفكار إقبالاً وترحيباً هائلاً من الزوار.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الطلابية أحمد الجابري عن المنتج الذي توصلت إليه بحوث الشركة إنه وقود حيوي مستخرج من نواة التمر، حيث أثبتت التجارب أن نواة التمر تحوي كمية من الزيت، كما أنّ نواة التمر تعد من النفايات البيولوجية والزراعية التي تشكل عبئاً اقتصاديا وبيئيا كونها تسهم في التلوث والاحتباس الحراري، وقد تسبب هذه النفايات عبئاً في إدارتها والتخلص منها وتسعى الشركة إلى الاستفادة من النفايات من خلال تشكيل الوقود الحيوي منه.

وقام قسم الإنتاج بالشركة مع مساعدة أخصائي مختبرات بطحن نواة التمر واستخلاص الزيت من المسحوق ومن ثم فصل مادة الجيليسرول من الزيت لينتج وقود حيوي خالص ذو جودة عالية تنافسية مع الوقود الاعتيادي(الوقود الأحفوري) ، ما يميز الوقود الحيوي عن الوقود الأحفوري كونه مصدر متجدد للطاقة وصديق للبيئة وكذلك سهولة استخراجه في المختبر وتكلفته البسيطة مقارنة بالوقود الأحفوري.

وعن المنتج الآخر "حذاء الطاقة" الذي يحول الطاقة الحركية عند المشي إلى طاقة كهربائية لتخزينها بالحذاء واستغلالها في شحن الهاتف، قال إنه يتميز بخاصية الشحن اللاسلكي للحذاء والشحن عن طريق وصلة "USB"، أما بالنسبة لشحن الهاتف فيتم ذلك عن طريق وصلة "USB" أو لاسلكياً. وقد تسهم ميزة الشحن اللاسلكي للمنتج في تغيير جذري، بتسهيل بعض المهام وعدم القلق في حال فراغ بطارية الهاتف في الرحلات الطويلة.

وتسعى شركة يوريكا لإيجاد منتجات متعددة تُعنى بالطاقة البديلة لتسهم في ازدهار اقتصاد الوطن بتنويع مصادر الدخل والحفاظ على نعم الطبيعة والتقليل من التلوث. وتسعى الشركة لأن تصبح شركة رائدة في مجال الطاقة البديلة لذلك تتجه الشركة إلى التعاقد مع شركات أخرى تهتم بنفس المجال لتملك صلاحية الوكالة التجارية.

تهدف الشركة لتصبح شركة رائدة في مجال حلول الطاقة والطاقة المتجددة الصديقة للبيئة.

رسالة الشركة هي إيجاد مصادر طاقة متجددة صديقة للبيئة، تعمل على الاستفادة من الطاقة الضائعة وتحويلها لطاقة مفيدة، كما تعمل على ترويج منتجاتها محلياً ثم على مستوى دول الخليج، الشرق الأوسط وأخيراً على مستوى العالم.

وقالت عفراء البوسعيدي من كلية الهندسة - تخصص هندسة معمارية وهي رئيسة قسم التسويق بالشركة الطلابية، إنها المسؤولة عن تصاميم الشركة من ناحية المطبوعات والتصاميم الرقمية، وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي إضافة إلى تنظيم لقاءات في البرامج الإذاعية والتلفزيونية وإيجاد أفكار تسويقية للمعارض التي تشارك بها الشركة وتنظيم ظهورها الإعلامي بشكل عام.

وقال الطالب عزان البوسعيدي من كلية الهندسة: في بداية تأسيس الشركة كنت مسؤولاً عن إيجاد موظفين مميزين من مختلف الكليات بحيث يكونون مؤهلين ويملكون مهارات وقدرات في جانب الابتكار وريادة الأعمال. ثم أصبحت مسؤولا عن كيفية التعامل مع هؤلاء الموظفين وتنمية مهاراتهم وتوظيفها في أقسام الشركة المختلفة، ونظمت لهم دورات خاصة من خلال التواصل مع أقسام معينة في شركات القطاع الخاص والحكومي من أجل اكتساب الخبرة اللازمة. وبشكل عام فإنّ الدور الحقيقي كان يعتمد على مهمة الإشراف على الفريق وتوجيهه بالشكل الصحيح، والتخطيط الجيد للشركة من أجل الوصول للهدف المطلوب، وتسهيل الإجراءات الداخلية والخارجية للشركة.

تعليق عبر الفيس بوك