اعتماد تمويل 99 مقترحا ضمن برنامج دعم البحوث الطلابية

مسقط - الرؤية

مول مجلس البحث العلمي ضمن برنامج دعم بحوث الطلاب للسنة الثالثة على التوالي 99 مشروعا بحثيا بتكلفة 199,793ألف ريال عماني، وبلغ إجمالي عدد المقترحات البحثية التي تمّ التقدم بها ضمن البرنامج 162 مقترحا بحثيا استلمها المجلس عبر النظام الإلكتروني لتقديم الطلبات من مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة.

وشملت مقترحات البحوث الطلابية التي تمت الموافقة على تمويلها والمقدمة من 15 مؤسسة أكاديمية ستة قطاعات بحثية بحيث تم تمويل 28 مشروعًا ضمن قطاع الطاقة والصناعة و18 مشروعا ضمن قطاع الصحة والخدمات الاجتماعية و20 مشروعا ضمن قطاع البيئة والموارد الحيوية و12 مشروعا ضمن قطاع الثقافة والعلوم الاجتماعية والأساسية و20 مشروعا ضمن قطاع الاتصالات ونظم المعلومات ومشروع واحد ضمن قطاع التعليم والموارد البشرية.

وفي المقابل بلغ عدد الطلبة الجامعيين المستفيدين من هذه المقترحات البحثية 293 طالبا وطالبة متوزعين على الفرق البحثية لكل مشروع بحثي، ومن جانب آخر بلغ إجمالي المشاريع البحثية التي مولها مجلس البحث العلمي ضمن البرنامج ولمدة ثلاث سنوات متتالية 210 مقترحات بحثية بموازنة قدرها (443,324) أربعمائة وثلاثة وأربعون ألفا وثلاث مائة وأربعة وعشرون ريالا.

وتركز فكرة برنامج دعم بحوث الطلاب على قيام فريق من طلبة الدبلوم والبكالوريوس الذين ما زالوا على مقاعد الدراسة في مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة بتشكيل فريق طلابي بحثي مكون من طالبين إلى 7 طلاب بإشراف عضو من الكادر الأكاديمي بالكلية أو الجامعة على مشروعهم البحثي ويمكن احتسابه كساعات أكاديمية معتمدة للطلبة أو كمشروع تخرج، حيث يمكن للطلبة تنفيذ مشاريعهم البحثية ضمن مجالات اهتمامهم داخل مؤسساتهم التعليمية أو بالتعاون مع مؤسسات تعليمية أخرى في السلطنة خلال فترة دراستهم الجامعية لدرجة الدبلوم أو البكالوريوس. ويتقدم الفريق الطلابي بطلب التمويل للمجلس ضمن برنامج دعم بحوث الطلاب من خلال تقديم طلبهم إلكترونيا عن طريق موقع مجلس البحث العلمي www.trc.gov.om. وتراجع طلبات المقترحات البحثية بواسطة لجنة تقييم المقترحات البحثية في كل مؤسسة أكاديمية والتي بدورها ترسل الطلبات المعتمدة من قبلها إلى المجلس، حيث يتم تقييمها من قبل لجنة مختصة ببحوث الطلاب.

ويذكر أن البرنامج يهدف إلى تمكين الطلبة من استقصاء موضوعات تناسب ميولهم واختيار أفكار لمشاريع بحثية إبداعية والعمل على دراستها بصورة متعمقة باستخدام الطرق والمنهجيات العلمية بإشراف عضو من الهيئة الأكاديمية بالمؤسسة التعليمية.

تعليق عبر الفيس بوك