أمريكا: المرشح الجمهوري يحصد مليون دولار مقابل 44 كلمة

واشنطن - رويترز-

حصل المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية مايك هاكابي على أكثر من 975 ألف دولار خلال الأشهر الستة عشر الماضية مقابل التحدث أمام جمهور بما يشمل غرف التجارة والمدارس والجامعات ومنظمات التوعية بالحمل. وألقى هوكابي 44 كلمة خلال تلك الفترة وكسب حوالي 22.175 ألف دولار عن كل مشاركة وفقا لإعلانه المالي الذي نشرته لجنة الانتخابات الاتحادية.

وكسب قطب العقارات دونالد ترامب وهو أحد منافسي هاكابي في المعركة من أجل الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة في عام 2016 حوالي 1.75 مليون دولار مقابل كلماته خلال الفترة نفسها بمتوسط 250 ألف دولار لكل ظهور. وحصلت هيلاري كلينتون المرشحة الأوفر حظا عل متوسط 235 ألف دولار عن كل كلمة وحوالي 12 مليون دولار تقريبا عنها جميعا. وفي سياق منفصل، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن عشرات من رسائل البريد الالكتروني على حساب البريد الالكتروني الخاص الذي استخدمته هيلاري كلينتون عندما كانت وزيرة للخارجية صنفت مؤخرا من جانب الحكومة على انها سرية بما يعطي منتقدين جمهوريين ذخيرة أخرى ضد كلينتون الساعية للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة. وتعود رسائل البريد الالكتروني والتي أصدرتها وزارة الخارجية بموجب أمر من قاض الى الفترة المبكرة من المدة 2009 - 2013 والتي عملت فيها كلينتون كوزيرة لخارجية الولايات المتحدة. وتم تنقيح العديد من هذه الرسائل بشكل كبير ووضعت علامة "سري" هذا الأسبوع فقط قبل أن يتم نشرها وهذا يعني أن كلينتون لم تكن على علم عندما ارسلتها أو تلقتها بأن محتواها ربما يصنف في وقت لاحق على انه سري.

وتخضع كلينتون وهي المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات نوفمبر تشرين الثاني 2016 للمراجعة لاستخدامها حساب بريد الكتروني خاصا مرتبطا بخادم في منزلها بولاية نيويورك لعملها كوزيرة للخارجية. ويتهمها معارضون بعدم الاهتمام بقوانين الشفافية وبالتساهل مع المعلومات السرية لكن كلينتون تقول إنها لم تخالف اي قوانين أو قواعد عندما تجنبت استخدام حساب بريد الكتروني حكومي معياري.

تعليق عبر الفيس بوك