سوق مسقط ينهي الأسبوع على تراجع.. والمؤشر يحقق 2% زيادة شهرية ويرتفع إلى 6558 نقطة

"المالي" الأكثر تراجعا.. و"الشرعي" دون تغيير

"الغاز الوطنية" يتراجع 7.7%.. و"العنقاء" الأكبر تداولا

الرؤية- نجلاء عبدالعال

أنهى المؤشر العام لسوق مسقط جلسة أمس الخميس- آخر تداولات شهر يوليو- عند مستوى 6591 نقطة، ليسجل بذلك ارتفاعا بنسبة 2.08 في المائة زيادة على مستواه في يونيو الماضي، بعد أن جمع في جلسات الشهر ما يقارب 134 نقطة.

ورغم ارتفاع المؤشر أمس بنقطتين عن إغلاقه في الجلسة السابقة، إلا أنّه على أساس أسبوعي يظهر تراجعًا بنسبة 0.5 في المائة عن مستواه في ختام الأسبوع السابق.

وفيما يتعلق بالمؤشرات القطاعية، فإنّ القطاع المالي في المقارنة اليومية، تراجع نحو نقطة واحدة بنسبة 0.01 في المائة تقريبًا ليغلق عند مستوى 8021 نقطة، وبذلك أنهى المؤشر جلسات الأسبوع بفقدان 138 نقطة وأصبح مجموع ما خسره 76 نقطة بنسبة 1.7 في المائة أقل من إغلاقه في الأسبوع السابق. ولكن في المقارنة الشهريّة.. فإنّ المؤشر سجل أعلى زيادة بين المؤشرات حيث جمع حصيلة نقاط بنهاية الشهر بلغت 281 نقطة بنسبة ارتفاع 3.6 في المائة.

أمّا مؤشر القطاع الصناعي فأغلق على 8293 نقطة؛ حيث خسر خلال الأسبوع 44 نقطة؛ منها 6 نقاط في جلسة أمس الخميس، فيما كانت نسبة التراجع عمّا كان عليه المؤشر في نهاية يوليو هي 0.44 في المائة، وأغلق مؤشر قطاع الخدمات عند 3525 نقطة وسجل زيادة عن إغلاقه بنهاية شهر يوليو بمقدار 57 نقطة وبنسبة 1.7 في المائة فوق إغلاقه في نهاية الشهر الماضي. وبعد أن زاد في جلسة الخميس نحو نقطة واحدة، حد ذلك من خسارته على مدى الأسبوع لتقف عند 1.6 نقطة، وبما يمثل انخفاضًا عن إغلاقه بنهاية الأسبوع السابق بنسبة 0.07 في المائة.

بينما أغلق مؤشر السوق الشرعي عند مستوى 994 نقطة تقريبًا، وهو نفس المستوى الذي يغلق عليه أسبوعيًا للمرة الثالثة على التوالي.

قيمة التداولات

وفيما يتعلق بإجمالي قيمة التداولات خلال الأسبوع المنصرم، فقد بلغت 16.8 مليون ريال، ورغم اختلاف معايير المقارنة نظرا لأن الأسبوع السابق لم يشهد سوى جلستي تداول فقط، إلا أنّ مجموع قيم التداولات في هاتين الجلستين بلغ 4.2 مليون ريال، وسجلت قيمة التداولات في جلسة أمس 2.9 مليون ريال بتراجع 35% عن الجلسة السابقة لها.

وشهدت جلسات الأسبوع تداول أوراق مالية تتبع 62 شركة، وخرجت 13 ورقة مالية رابحة بنهاية الأسبوع، فيما وصل عدد الشركات التي خرجت خاسرة بنهاية الأسبوع إلى 27 ورقة، وكان مجموع الأوراق المالية المتداولة 64.8 مليون سهم خلال الأسبوع منها 20.7 مليون ورقة مالية في جلسة الخميس، وخلال الأسبوع تم عقد 3755 صفقة مقارنة بـ 1332 صفقة في جلستي التداول اللتين اقتصر عليهما الأسبوع السابق.

القيمة السوقية

أمّا القيمة السوقية للشركات المتداولة، فقد خرجت من جلسة أمس عند 15.197 مليار ريال وهي نفس القيمة السوقية للشركات المدرجة في ختام الجلسة السابقة، أمّا في نهاية الأسبوع السابق فكان مجموع القيمة السوقية 15.25 مليار ريال، ليصبح إجمالي ما فقده رأس المال السوقي في الأسبوع المنقضي نحو 53 مليون ريال، وبنسبة تراجع وصلت إلى 0.35 في المائة.

وغلب أمس على تداولات غير العمانيين التوجه الشرائي رغم ضعف قيمة التداولات بصفة عامة حيث كانت نسبة مشترياتهم خلال الجلسة 19 في المائة من إجمالي التداولات بقيمة ناهزت 3 ملايين ريال مقابل نسبة موازية من المبيعات، وشكل الاستثمار غير العربي القوة الأكبر في التداولات بيعا وشراء بعد الاستثمار العماني خلال الأسبوع ولعب الاستثمار المؤسسي الدور الأكبر في التداولات.

الأكثر ارتفاعاً

ضمَّت قائمة الأكثر ارتفاعًا في جلسة أمس أسهم أعلاف ظفار في المركز الأول بزيادة 5 في المائة وهي نسبة أهلت السهم إلى القفز لمقدمة قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعًا خلال الأسبوع أيضا، جاء ثانيا في قائمة الارتفاعات اليومية سهم عمان للاستثمارات والتمويل بزيادة 1.4 في المائة، تلاه المدينة تكافل بزيادة 1.1 في المائة، والأنوار القابضة بنسبة 0.9 في المائة.

وفي قائمة الارتفاعات الأسبوعية.. فقد جاء في الترتيب الثاني للأكثر ارتفاعا سهم الباطنة للطاقة بزيادة 3.6 في المائة، ثمّ حلّ ثالثا سهم اس ام ان باور القابضة مسجلا نسبة زيادة 3.4 في المائة. أمّا سندات بنك مسقط فقد أغلق بزيادة أسبوعية نسبتها 2.8 في المائة. فيما دخل سهم بنك العز الإسلامية القائمة في المركز الخامس بزيادة سعره بنحو 2.6 في المائة فوق سعره في ختام الأسبوع السابق.

أمّا قائمة الأكثر تراجعًا في التداولات اليومية، فجاء على رأسها: سهم الأسماك العمانية، وأغلق أمس فاقدًا ما نسبته 1.9 في المائة عن سعره في اليوم السابق، وجاء في المركز الثاني سهم بنك نزوى بنسبة تراجع 1.3 في المائة، وبنسبة 1.3 تقريبًا تراجع سهم حديد الجزيرة، ثم سهم أكوا باور بركاء بنسبة انخفاض 0.95 في المئة.

بينما في قائمة الترتيب بنسبة الانخفاض الأسبوعية، جاء على رأسها: سهم الغاز الوطنية بنسبة تراجع 7.7 في المائة وأغلق عند 0.360 ريال، وفي المركز الثاني حلّ سهم عمان والإمارات القابضة بنسبة تراجع 6.7 في المائة، وبعده سهم بنك نزوى بانخفاض نسبته 5.1 في المائة، وجاء رابعا في التراجعات الخليجية لخدمات الاستثمار بإغلاق على انخفاض بنسبة 5 في المائة، ثم صناعة مواد البناء منخفضا بنسبة 4.76 في المائة على أساس أسبوعي.

أمّا المركز الأول في قائمة أكثر الأسهم جذبا للسيولة خلال الأسبوع، فكان لسهم العنقاء للطاقة والذي تمت عليه تداولات بقيمة 2.9 مليون ريال مثلت نسبة 17.4 في المائة من إجمالي التداولات في الأسبوع، واستحوذ سهم بنك مسقط على ما قيمته 6.7 مليون ريال مثلت حوالي 15.3 في المائة من مجموع قيم التداولات في الأسبوع، فيما تمّ تداول نحو 2.3 مليون ريال في أسهم الأنوار القابضة بنسبة 13.8 في المائة من الإجمالي، ودار حوالي 1.77 مليون ريال في بنك مسقط بنسبة 10.6 في المائة من إجمالي السيولة المتداولة خلال الأسبوع.

تعليق عبر الفيس بوك