61 مدرسة تحصد المستوى الذهبي ضمن نتائج التقييم المركزي للمدارس المعززة للصحة

تميَّزت بمشاريع تخدم المجتمع المدرسي والمحلي-

مسقط - الرُّؤية -

حَصَدتْ 61 مدرسة على المستوى الذهبي كمدرسة مُعزِّزة للصحة على مستوى السلطنة، من إجمالي 71 مدرسة مُتأهلة للتقييم المركزي؛ وذلك استمراراً لمسيرة مبادرة المدارس المعززة للصحة، وبجهود وتكاتف المجتمع المدرسي والمحلي.

وأعلن الدكتور سعيد بن حارب اللمكي رئيس الفريق الوطني للمدارس المعززة للصحة، نتائج التقييم المركزي لمبادرة المدارس المعززة للصحة للعام الدراسي 2014/2015م؛ حيث حصلتْ 61 مدرسة على المستوى الذهبي، فيما حصلت 6 مدارس على المستوى الفضي، وحصلت 4 مدارس على المستوى البرونزي.

وترشَّحت هذا العام 71 مدرسة من 10 محافظات تعليمية من محافظات السلطنة (عدا مسندم) للتقييم المركزي كالتالي: 4 مدارس من محافظة الداخلية، و6 مدارس من محافظة شمال الشرقية، و14 مدرسة من محافظة الظاهرة، و10 مدرسة من محافظة جنوب الباطنة، ومدرستان من محافظة ظفار، ومدرسة واحدة من محافظة البريمي، ومدرسة واحدة من محافظة الوسطى، و8 مدارس من محافظة جنوب الشرقية، و15 مدرسة من محافظة شمال الباطنة.

وتأتي نتائج الجهود المبذولة من قبل فرق المبادرة بالمحافظات التعليمية في نشر ثقافة المدارس المعززة للصحة داخل المجتمع المدرسي، مؤكدة على الرغبة المستمرة من قبل المدارس للمشاركة في مبادرة المدارس المعززة للصحة، واعتمادها كممارسة على مستوى المجتمع المدرسي حيث يتم دخول المدرسة اختياريا في المبادرة.

وتعدُّ المدارس بيئات فعَّالة للنهوض بصحة الطلاب وأسرهم والعاملين فيها وأفراد المجتمع ممن حولها؛ فهي تتميز بإمكاناتها في توفير فرص للاستفادة من العملية التعليمية والصحية الضخمة، مقارنة بالموارد المتاحة لديها في هذا الخصوص، ويرجع ذلك إلى طبيعة الطلاب الذين يشكلون قطاعا كبيرا من المجتمع، وتعد الحالة الصحية للطلاب من أهم المؤشرات العلمية التعليمية؛ لذا فإنَّ وضع أي برنامج لتطوير العملية التعليمية لابد أن يشمل في مقدمته تطوير الناحية الصحية؛ وذلك لحماية الطلاب من الأمراض والمخاطر السلوكية والنفسية؛ مما يُساعدهم على النمو الصحي السليم بدنيًّا ونفسيًّا وعقليًّا، وينمِّي قدراتهم ومهاراتهم التعليمية ويرفع من مستوى التحصيل الدراسي.

وبدأتْ السلطنة تنفيذ مبادرة المدارس المعززة للصحة في العام الدراسي 2004/2005 في جميع محافظات السلطنة بـ19 مدرسة معززة للصحة ليصبح إجمالي عدد المدارس المعززة للصحة 432 مدرسة معززة للصحة حتى نهاية العام الدراسي 2014/2015م.

وشَكَر رئيس الفريق كل فرق مبادرة المدارس المعززة للصحة بالمحافظات من الصحة والتربية والتعليم على جهودهم المبذولة في تفعيل المبادرة بالمدارس. كما خصَّ بالشكر فريق التقييم المركزي الذي قام بجهود مخلصة في الزيارات الميدانية للمدارس لتقييم المشاريع التي تبنتها المدارس للارتقاء بمبادرة المدارس المعززة للصحة خدمة لمصلحة أبنائنا الطلاب بشكل خاص، والحقل المدرسي بشكل عام.

تعليق عبر الفيس بوك