300 وثيقة ومخطوط وعملة وطابع في المعرض الوثائقي "عمان تاريخ وحضارة"

صلالة - الرُّؤية-

افتتحتْ هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية -بمركز البلدية الترفيهي، بقاعة عمان- مساء أمس، المعرض الوثائقي "عُمان تاريخ وحضارة"؛ وذلك ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2015، تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار، وحضور سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس الهيئة، وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين، والذي يستمر إلى 2 من أغسطس المقبل.

ويزخر المعرض بأكثر من 300 وثيقة ومخطوط، إلى جانب عدد من العملات والطوابع النادرة، وتأتي إقامة المعرض توثيقًا لتاريخ وحضارة السلطنة في مختلف الحقب الزمنية؛ فهي تمثل موروثا حضاريا عظيما، وهي موضع فخر واعتزاز لكل من ينتمي إلى أرض هذا الوطن الغالي.

ومن جهته، أكَّد سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار، أهمية هذا المعرض، والذي يهدف لإرساء منظومة حديثة لإدارة الوثائق والمحفوظات الوطنية. وأضاف سعادته بأنَّ هذا المعرض يعد إضافة جيده ونوعية في أروقة مهرجان صلالة السياحي 2015، وفرصة لإبراز الموروث الحضاري والتاريخي لهذا الوطن الغالي وقائده المفدى وشعبه الوفي.

فيما قال سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية: إنَّ الهيئة دأبت على إقامة المعارض الوثائقية بغرض التعريف بالجوانب الحضارية والتاريخية لعمان، وانطلاقا من أهمية الوثائق التي تبرزها الهيئة وإتاحتها أمام افراد المجتمع؛ لتؤكِّد المكانة التاريخية والحضارية لعمان وعلاقتها الدولية في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية، فضلاً عن الحياة الاجتماعية التي تظهر تنظيم الحياة وعلاقة افراد المجتمع.. وأوْضَح أنَّ مثل هذه المعارض تُبرز أهمية التأكيد على الاستفادة منها في عملية البحث العلمي وتشجيع الباحثين والدارسين على استغلال الوثائق لخدمة العلم والمعرفة، واليوم تعمل الهيئة على إقامة المعرض الوثائقي في محافظة ظفار، فإنَّه يُشرفنا أن نتقدم بخالص الشكر وعظيم التقدير لجميع المواطنين الكرام الذين بادروا بتسجيل وثائقهم لدى الهيئة، والتي ستكون رصيداً وثائقيًّا لتاريخ وحضارة المحافظة.

فيما قال الدكتور جمعة بن خليفة البوسعيدي المدير العام للبحث وتداول الوثائق: إنَّ إقامة مثل هذه المعارض في محافظة ظفار، تتميَّز بطابع خاص لما تلقاه المحافظة من توافد الزوار في هذا الوقت من العام.. مضيفا بأنَّ المعرض يقدم بعض الوثائق الخاصة لأبناء محافظة ظفار، مما يشجع مالكي الوثائق بأن يسارعوا لتسجيل وثائقهم وتوثيقها بالهيئة.

تعليق عبر الفيس بوك