تركيا تعتقل أكثر من ألف شخص في حملة ضد الأكراد والمشتبه في انتمائهم لـ"داعش"

أردوغان يبحث مع بوتين الوضع في الشرق الأوسط-

عواصم - وكالات-

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، أمس، إنَّ بلاده اعتقلت 1050 شخصا في حملة مداهمات؛ استهدفت مجموعات متشددة؛ منها: تنظيم الدولة الإسلامية وحزب العمال الكردستاني وجبهة حزب التحرير الشعبي الثوري اليسارية، وإنَّ ما بين 50 إلى 60 منهم أجانب.

وذكرت وسائل إعلام محلية تركية إن الشرطة اعتقلت العشرات ممن يشتبه بأنهم ينتمون لتنظيم الدولة الإسلامية أو الجماعات المسلحة الكردية في مداهمات أمس.

وغيرت تركيا من موقفها بشكل مفاجئ هذا الأسبوع بعد أن احتفظت لوقت طويل بموقف متردد حيال التحالف الأمريكي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وأقدمت على فتح قواعدها العسكرية الجوية للتحالف، وشنت غارات بدورها على تنظيم الدولة الإسلامية وحزب العمال الكردستاني، إضافة إلى حملات اعتقال في المدن التركية لمن يشتبه بانتمائه لهذه التنظيمات في المدن.كما شنت المقاتلات التركية غارات لليلة الثانية على التوالي يوم الاحد الماضي؛ استهدفت معسكرات الاكراد في العراق في حملة قد تنهي عملية السلام بين أنقرة وحزب العمال.

وقالت محطة "سي.إن.إن" -الناطقة باللغة التركية- إنَّ أكثر من 800 شخص يشتبه بانتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية اعتقلوا في الأسبوع الماضي في حملة محلية تزامنت مع الغارات الجوية في العراق وسوريا.

وقالت صحيفة يني شفق الموالية للحكومة إن نحو 500 شرطي داهموا منطقة الحاج بيرم في العاصمة أنقرة واعتقلوا 15 شخصا يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية 11 منهم أجانب.كما شملت المداهمات مدينة أديامان في جنوب شرق البلاد حيث اعتقل 19 شخصا يعتقد أنهم على صلة بحزب العمال الكردستاني.

وتشن تركيا غارات على معسكرات حزب العمال في العراق على الرغم من مفاوضات السلام التي أطلقتها عام 2012 لإنهاء حركة تمرد استمرت نحو 30 عاما.

وعلى الأثر أعلن الحزب الكردي أن هذه الخطوات أفرغت عملية السلام من مضمونها.وبدورها أعلنت وحدات حماية الشعب الكردية السورية أن الجيش التركي قصف بالمدفعية مواقعها على مشارف بلدة جرابلس التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية.وترتبط الوحدات بصلات مع حزب العمال الكردستاني وتنسق مع الولايات المتحدة عملياتها العسكرية في شمال سوريا ضد "الدولة الإسلامية".

وفي سياق متصل، قال الكرملين أمس إن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الوضع في الشرق الأوسط خاصة في سوريا والعراق فضلا عن تعزيز التعاون للتصدي لتنظيم الدولة الاسلامية.وذكر الكرملين في بيان أنه خلال الاتصال الهاتفي أكد الجانبان أنه يجب على جميع الدول المعنية تعزيز الجهود للتصدي بنجاح لانتشار الارهاب والتطرف.

ودعا حلف شمال الأطلسي إلى اجتماع عاجل اليوم لبحث المسائل الأمنية بناء على طلب من تركيا بعد التفجير الانتحاري الأخير الذي وقع هناك ولمناقشة العمليات التركية ضد تنظيم الدولة الاسلامية ومقاتلي حزب العمال الكردستاني.

تعليق عبر الفيس بوك