اليمن:تواصل القتال بين الحوثيين وخصومهم مع تداعي الهدنة

صنعاء - رويترز

واصلتْ جماعة الحوثي القتال في أجزاء مختلفة من اليمن، أمس، على الرغم من إعلان التحالف -الذي تقوده السعودية- وقفَ إطلاق النار، واعترفت وسائل إعلام تابعة للحركة المتحالفة مع إيران بأن قواتها قصفت أهدافا داخل المملكة.

وكان التحالف العربي -الذي يحارب الحوثيين- قد أعلن هدنة مدتها خمسة أيام حتى يتسنى إدخال مساعدات طارئة وسط نقص حاد في الوقود والأغذية والأدوية.لكن قناة العربية التي يملكها سعوديون تحدثت عن قصف الحوثيين لمنطقة الطوال على الجانب السعودي من الحدود بعد ساعات من الموعد المقرر لبدء الهدنة وقالت إن القوات السعودية ردت على ذلك.وقال مسؤول كبير من الحوثيين إن الأمم المتحدة لم تخطر الجماعة رسميا بوقف إطلاق النار.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) -التي يسيطر عليها الحوثيون- في رسالة نصية أرسلتها للمشتركين: إنَّ قوات الحركة والقوات المتحالفة معها الموالية للرئيس السابق على عبد الله صالح هاجمت منطقتي الخوجرة والمعزاب في محافظة جازان المطلة على البحر الأحمر بالصواريخ والقذائف.وشهدت صنعاء التي استهدفت بضربات جوية كل ليلة تقريبا ليلة هادئة.

وكان الهدوء قد ساد العاصمة اليمنية صنعاء أمس في بادرة تدل على صمود وقف لإطلاق النار وقال سكان إن المدينة قضت ليلة هادئة بعد أن كانت هدفا لغارات كل ليلة تقريبا خلال الحرب التي بدأت قبل أربعة أشهر.إلا أن مصادر بفصائل تعارض الحوثيين تحدثت عن اشتباكات في ساعة مبكرة من أمس في محافظتي مأرب وتعز إلى الجنوب.

ورحَّب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بوقف إطلاق النار وحث جميع الأطراف على وقف العمليات العسكرية خلال هذه الفترة والامتناع عن استغلالها لتحريك أسلحة أو السيطرة على أراض.

وقال بان -في بيان أصدره في ساعة متأخرة أمس الأول- إنه يناشد "كل الأطراف التحلي بأقصى درجات ضبط النفس إذا حدثت حالات انتهاك منفردة وتجنب التصعيد."وأضاف: "إن تزايد عدد الضحايا المدنيين بما في ذلك التقارير المزعجة عن سقوط قتلى مدنيين في المخا مساء الجمعة في إطار الكارثة الإنسانية التي تتكشف يجعل الوقف (وقف القتال) والتمديد في النهاية أمرا حتميا".

وأكد سكان ووسائل إعلام سعودية إن الحوثيين واصلوا القتال في أنحاء اليمن أمس رغم وقف إطلاق النار الذي أعلنته القوات التي تقودها السعودية وتسعى لإعادة الرئيس اليمني المنتخب للبلاد.وفي مدينة عدن قال سكان إن الحوثيين أطلقوا صواريخ على منطقتي المنصورة والشيخ عثمان بعد منتصف الليل بقليل إلى ما بعد الفجر.

تعليق عبر الفيس بوك