جامعة السلطان قابوس تضع خطة تطوير إستراتيجية على 5 مراحل حتى 2040

مسقط - الرُّؤية

وضَعَتْ جامعة السلطان قابوس خطة إستراتيجية متوسطة المدى للفترة من 2009-2013؛ سعيًا منها نحو تحقيق التميز في تحقيق رسالتها. وقبل الانتهاء من تنفيذ هذه الخطة، وجَّه مجلس الجامعة إدارة الجامعة لوضع خطة إستراتيجية طموحة وطويلة المدى تأخذ الجامعة إلى العام 2040، وتكون مُتسقة مع خطط التنمية الشاملة للبلاد.

وأعدَّتْ الجامعة خطتها الإستراتيجية طويلة المدى حتى 2040 لتتماشى مع خطط الحكومة الإستراتيجية طويلة المدى، ولتكون بمثابة خارطة طريق تحدد مسار الجامعة على مدى الأعوام الخمسة والعشرين المقبلة، وتشتمل على 5 خطط متوسطة المدى تتضمن مبادرات، وبرامج، ومؤشرات أداء، على أن تتزامن هذه الخطط مع خطط التنمية الخمسية للبلاد.

وبدأ تطوير الخطة الطموحة بجَمْع وتحليل آراء المعنيين أصحاب العلاقة من داخل الجامعة وخارجها، ودراسة أوراق علمية تقدم بها بطلب من الجامعة عدد من الخبراء الدوليين المرموقين على مستوى العالم حول أحدث المستجدات النظرية والتطبيقية في مجال نظم الجامعات وأنماطها المختلفة، ومراجعة التجارب الدولية في التخطيط الإستراتيجي للتعليم العالي مع التأكيد على الإستراتيجيات التي اتبعتها الجامعات الناجحة والابتكارية من مختلف أنحاء العالم. ونتج عن هذه المرحلة الأولية التي تمثلت في جمع المعلومات عقد ورشة عمل دولية تم عرض ومناقشة نتائج الأوراق العلمية فيها، ومن ثمَّ تبلورتْ خيارات متنوعة يمكن للجامعة أن تنتهجها وتنطلق إلى الأمام. تلا ذلك مرحلة بناء التوافق، واعتمادًا على هذا التوافق، واستنادًا إلى رسالة الجامعة وقيمها، وإلى الإستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 التي تنصُّ على "تطوير الموارد البشرية التي تمتلك المهارات المهنية والحياتية اللازمة للعب دور مثمر في عالم مرتكز على المعرفة، وكذلك قادر على التكيف مع المتغيرات، والمحافظة على الهوية الوطنية وقيمها الأصيلة، والمشاركة في تقدم الحضارة الإنسانية"، تمَّ صياغة رؤية الجامعة على أن تحافظ الجامعة على دورها الريادي في مجالي التعليم العالي وخدمة المجتمع داخل السلطنة، وأن تتميز دوليًّا بجودة بحوثها العلمية الابتكارية وخريجيها وشراكاتها الإستراتيجية.

وبالنظر إلى رسالة الجامعة التي تنصُّ على "التميز في التعليم والتعلم والبحث العلمي والابتكار وخدمة المجتمع من خلال تعزيز مبادئ التحليل العلمي والتفكير الإبداعي في بيئة أكاديمية محفزة والمشاركة في إنتاج المعرفة وتطويرها ونشرها والتفاعل مع المجتمعين المحلي والدولي"، تمَّ تحديد 5 مجالات إستراتيجية باعتبارها أساسية لتحقيق رؤية الجامعة؛ وهي: التعليم والتعلم لمرحلة الدراسات الجامعية الأولى؛ والتعليم والتعلم لمرحلة الدراسات العليا؛ والبحث العلمي؛ والإبداع والابتكار؛ والتفاعل مع المجتمع.

ولتسهيل وضمان تحقيق الأهداف الإستراتيجية لهذه المجالات، تمَّ تحديد 7 مُمَكِّنات هي: الحوكمة والإدارة، والقدرة المالية، والموارد البشرية، والتعاون الدولي، والبيئة الطلابية، والبنية الأساسية والخدمات المساندة، والخدمات الصحية والطبية لمستشفى جامعة السلطان قابوس. وترتبط هذه المجالات والمُمَكِّنات ارتباطا مباشرًا بالمجالات المهمة على الصعيد الوطني؛ وهي: الإدارة التعليمية؛ والالتحاق والتوظيف؛ وضبط الجودة؛ والبحث العلمي والتنمية؛ وتمويل التعليم. وفي هذه الخطة، تمَّ وضع أهداف إستراتيجية وإستراتيجيات ومبادرات لكل مجال ومُمَكِّن.

الأهداف الإستراتيجية

وتتلخَّص الأهدافُ الإستراتيجيَّة للخطة في مجالات: التعليم والتعلم لمرحلة الدراسات الجامعية الأولى؛ وهي تخريج طلاب ذوي مستويات عالية من التأهيل يمتلكون مهارات التفكير الناقد والمهارات المهنية التي تكفل لهم تحقيق حياة مهنية ناجحة. وكذلك التعليم والتعلم لمرحلة الدراسات العليا من خلال تخريج طلاب دراسات عليا بمستويات عالية من التأهيل قادرين على إيجاد حلول لاحتياجات المجتمع والإسهام في إثراء المعرفة. إضافة إلى البحث العلمي من خلال إنتاج بحوث علمية معترف بها دوليًّا ذات تأثير إيجابي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإثراء المعرفة الإنسانية. وكذلك الإبداع والابتكار من خلال إيجاد نظام ابتكار فاعل يحوّل المعرفة إلى قيمة من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية. والتفاعل مع المجتمع من خلال تعزيز دور الجامعة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال التوسع في إقامة شراكات فعّالة.

وتركز الأهداف الإستراتيجية للمُمَكِّنات على الحوكمة والإدارة من خلال تطوير نظام الحوكمة والإدارة في الجامعة لتلبية الاحتياجات ومواجهة التحديات المستقبلية بكفاءة وفاعلية. وتعزيز القدرة المالية للجامعة والاستخدام الأمثل لها، إضافة إلى الموارد البشرية من خلال تعزيز كفاءة الموظفين وفاعليتهم وتطورهم المهني من خلال توفير بيئة محفزة للعمل.كذلك التعاون الدولي من خلال تعزيز مكانة الجامعة على المستوى الدولي.

إلى جانب تعزيز البيئة الطلابية بما يُفضي إلى تميز الطلاب وإثراء خبراتهم، وتطوير البنية الأساسية والمرافق والخدمات الجامعية لتلبية الاحتياجات المستقبلية. واخيرا الخدمات الصحية والطبية لمستشفى جامعة السلطان قابوس من خلال التميز في تعليم المهن الطبية على مستوى الدراسات الجامعية، والتدريب على مستوى الدراسات العليا والبحث العلمي في مجال الصحة والطب وخدمات الرعاية الصحية.

مراحل تنفيذ الخطة

وسيجري تحقيق رؤية الجامعة من خلال 5 خطط عملية متوسطة المدى تضعها كافة وحدات الجامعة مرتكزة على الأهداف الإستراتيجية والإستراتيجيات والمبادرات في الخطة الإستراتيجية طويلة المدى. تبدأ الخطة الإستراتيجية متوسطة المدى الأولى (2016-2020) لتتزامن مع الخطط الخمسية للتنمية في البلاد عمومًا. في هذه الخطط العملية يطلب من الوحدات المختلفة في الجامعة تحديد الآليات والإجراءات التي ستقوم بها في إطار الخطة متوسطة المدى عن طريق اختيار المجالات والمُمَكِّنات ذات الصلة بالوحدة من الخطة الإستراتيجية طويلة المدى. ولكل مجال ومُمَكِّن تم اختياره من قبل الوحدة يتم اختيار الإستراتيجيات والمبادرات المرتبطة به، على أن يتم تحديد الآليات المناسبة لتحقيق المبادرات وكذلك تحديد الشخص المسؤول عن تنفيذ تلك الآلية مع تحديد الإطار الزمني والموارد المطلوبة ومؤشرات قياس الأداء، إضافة إلى تحديد المخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها. وتتولى كل وحدة من وحدات الجامعة وضع آلية لمراقبة وتقييم الخطة الإستراتيجية للتأكد من أنَّ كل المعنيين يتحركون نحو تحقيق رؤية الجامعة في أثناء عملية تنفيذ الخطط العملية متوسطة المدى. وهذا سيسهل مهمة الجهة الإشرافية في الجامعة في مراقبة تنفيذ الخطة اعتمادًا على مجموعة من مؤشرات الأداء لكل مجال من المجالات أو مُمَكِّن من الممكنات.

تعليق عبر الفيس بوك