السلطنة تستضيف أعمال ملتقى الشباب العربي الثاني في صلالة.. اليوم

مسقط - الرُّؤية

تستضيفُ السلطنة أعمالَ مُلتقى الشباب العربي خلال يومي 28-29 يوليو الجاري في صلالة، بمشاركة منظمة المرأة العربية وشبكة الشباب أصدقاء منظمة المرأة العربية، إلى جانب عدد من المؤسسات الحكومية المختصة كالهيئة العامة للصناعات الحرفية ووزارة التنمية الاجتماعية.

ويناقش الملتقي -في دورته الثانية- عددًا من المحاور المتعلقة بتمكين الشباب من تبني وتنفيذ برامج ومشاريع مجتمعية داعمة للبناء والتنمية الشاملة علي المستوي الإقليمي، كما يطلع المشاركون على نماذج من المبادرات المجودة للعمل التطوعي. ومن المؤمل أن يناقش الملتقى عددا من المحاور التي تهدف إلي تعزيز إسهامات ومشاركة المرأة.

وتحرصُ السلطنة -من خلال استضافتها لأعمال ملتقى الشباب العربي أصدقاء منظمة المرأة العربية الثاني- إلى رفع أطر التعاون المشترك فيما يتعلق بتمكين الشباب والمرأة من المشاركة بمختلف مجالات الأداء التطوعي، وأسهمت السلطنة في تنفيذ العديد من البرامج والمبادرات الإقليمية والدولية المتخصصة بتعزيز مشاركة الشباب بهدف إرساء أسس النهوض بواقع الشباب والإسهام الفاعل في الجهود الإنمائية بما يكفل توفير بيئة اجتماعية وثقافية ملائمة تعزز من الإنتاجية الاقتصادية والمعرفية.

ودشنَّت منظمة المرأة العربية شبكة متخصصة لدعم ورعاية الشباب في يونيو 2015؛ في إطار الاهتمام الذي توليه المنظمة للشباب العربي، وتعمل الشبكة على إعداد طاقات وكفاءات شبابية مؤهلة في العمل المجتمعي المساند لرسالة منظمة المرأة العربية، إلى جانب دور الشبكة في توعية الشباب بأهمية إسهامات المرأة من خلال إعداد وتأهيل كوادر شبابية عن طريق تنمية قدراتهم ومهاراتهم الشخصية والعلمية والعملية ليكونوا قوة إيجابية داعمة لدور المرأة في المجتمع.

وتَسْعَى شبكة الشباب العربي إلى تعزيز المواطنة ورفع حس المسؤولية المجتمعية لدى الشباب من خلال تعميق روح الهوية والانتماء إلي جانب تشجيع وإطلاق المبادرات الشبابية التطوعية الداعمة لدور المرأة والتي تسهم في تقدم تنمية المجتمع وتعزز من قيم التعاون والتسامح بين الأفراد بما يُؤكد التكاتف والتماسك الاجتماعي، إضافة إلي إتاحة الفرصة للشباب للتعبير عن آرائهم وأفكارهم في مختلف المحاور والأطروحات العامة التي تهم المجتمع.

ويُشار إلى أنَّ السلطنة تعد من ضمن الدول المؤسسة لمنظمة المرأة العربية من خلال المرسوم السلطاني رقم 94/2002 الخاص بالتصديق علي اتفاقية إنشاء منظمة المرأة العربية، والذي يأتي بالاتساق مع دعم السلطان قابوس بن سعيد واهتمامه بدور المرأة في تحقيق التقدم وإسهاماتها في التنمية الشاملة المستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك