"البعثات الخارجية": خضوع الطلبة المقبولين لاختبار اللغة الإنجليزية شرط للدراسة بالخارج

مؤسسات التعليم العالي تشترط معدل 6 درجات في "الايلتس"-

مسقط - الرؤية -

قال أحمد بن محمد العزري مدير دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي إن الطلبة المقبولين للبعثات الخارجية للعام الأكاديمي 2015/2016 سيخضعون لامتحان اللغة الإنجليزية (الايلتس) لاسيما المقبولين للبعثات في كل من المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزلندا وهولندا ومالطا، وستجرى الامتحانات قبل سفر المقبولين إلى بلدان الابتعاث.

وأوضح أحمد العزري إلى أن الايلتس هو اختبار دولي لقياس قدرة الطالب للتواصل باللغة الإنجليزية، عن طريق اختبار أربع مهارات وهي الاستماع، والقراءة، والكتابة، والمحادثة. ويختلف المعدل المطلوب باختلاف نوع التخصص الأكاديمي وشرط القبول والتسجيل من مؤسسة لأخرى ومن بلد لآخر.

وأكد العزري أنه في بعض الدول شهادة الايلتس ترتبط بالحصول على تأشيرة السفر الخاصة بالطالب دون النظر إلى المعدل الحاصل عليه ومن هذه الدول المملكة المتحدة، في حين أن بعض الجامعات تشترط حصول الطالب على معدل معين للحصول على التأشيرة كما هو الحال في الجامعات الهولندية. وأشار مدير البعثات الخارجية أنّ الحصول على المعدل المطلوب يساعد الطالب على البدء في برنامجه الأكاديمي مباشرة. بينما يجري إلحاق الطلبة الذين لم يحققوا المعدل المطلوب ببرنامج اللغة قبل البدء في دراسة مواد التخصص، حيث تشترط أغلب مؤسسات التعليم العالي الخارجية معدل (6) درجات في امتحان اللغة (الايلتس) للبدء في دراسة البرنامج فيها ولا سيما لمرحلة البكالوريوس، لذا يتوجب على الطالب الجدية في أداء الامتحان كونه مؤشر على مستوى الطالب ومن شأنه أن يوفر الوقت والجهد على الطالب؛ حيث يستطيع البدء في برنامجه الأكاديمي بعد سفره مباشرة لبدء الدراسة، ولا سيما الدول التي يبدا العام الأكاديمي فيها مطلع شهر سبتمبر من كل عام كما هو الحال بالجامعات البريطانية والأيرلندية والمالطية. لذلك ينصح العزري كافة الطلبة الذين يرغبون في الحصول على بعثات خارجية للعام الأكاديمي 2015/2016م بضرورة الاطلاع والتدرب على أداء هذا الاختبار بمساعدة المواقع الالكترونية التعليمية المتخصصة والتي توفر العديد من نماذج الاختبار التي تساعد الطالب على امتلاك القدرات والمهارات لخوض هذا النوع من الامتحانات، كما أن هناك بعض الكتب التي تتوفر في المكتبات لنفس الغرض.

وأضاف أحمد العزري مدير دائرة البعثات الخارجية أن بعض الطلبة يعتقدون أن امتحان الايلتس شرط تعجيزي تحدده وزارة التعليم العالي للحصول على بعثة خارجية وأكد العزري أن اختبار الايلتس والمعدل المطلوب فيه شرط تحدده الدولة التي يبتعث إليها الطالب وسياسة خاصة بالمؤسسات التعليمية وتطبق على كافة الطلبة الدوليين.

وأوضح العزري أن إهمال الطالب لشرط الحصول على الايلتس قد يحرمه من الابتعاث لكونه شرط أساسي للحصول على تأشيرة السفر لدولة ما، موكداً أنّ جميع المقبولين للعام الأكاديمي 2015/2016 في كل من بريطانيا ومالطا وأستراليا ونيوزلندا وبولندا وهولندا سيتم اخضاعهم لاختبار الايلتس حيث تقوم الوزارة بالتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسات أخرى بتحديد موعد للمقبولين لإجراء الامتحان قبل إنهاء إجراءات سفرهم ويمكن للراغبين من المقبولين للدول المشار إليها بإجراء الامتحان وستقوم الوزارة بتعويضهم حسب الإجراءات المتبعة في هذا الشأن.

تعليق عبر الفيس بوك