بداية ناجحة لـ"الرحلات الشبابيّة".. والمشاركون يتعرفون على معالم مسقط عبر زيارات للمواقع السياحية والثقافية

مسقط- الرؤية

انطلقت أمس الزيارة الأولى للبرنامج الصيفي الجديد "الرحلات الشبابية"، الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الرياضية ضمن البرامج الصيفية المستحدثة لهذا العام.

وتضمنت أولى الرحلات زيارة المشاركين لمحافظة مسقط والقادمين من محافظة ظفار، وقد تجمع المشاركون في قاعة الترفيه بدائرة شؤون المنتخبات في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وذلك من أجل عقد الاجتماع التعريفي لهم لكي تكون لهم الصورة الكافية عن البرنامج وأيضا إخطارهم بالبرنامج المعد من قبل اللجنة الرئيسية للبرنامج لهم في هذه الرحلة. وكانت اللجنة الرئيسية قد قامت باستقبال للمشاركين القادمين من محافظة ظفار أمس الأول السبت، وسيستمر تواجدهم لغاية يوم غد الثلاثاء، وسيحظى المشاركون خلال زيارتهم لمحافظة مسقط على برنامج ثري ومتنوع لزيارة عدد من الأماكن السياحية والثقافية ومنها الزيارات للمتاحف كمتحف قوات السلطان المسلحة بالإضافة إلى الزيارات الثقافية.

وكان المشاركون قد بدأو فعاليات اليوم الأول بزيارة إلى متحف قوات السلطان المسلحة والتي تعرفوا على كم من المعلومات والمعارف وخاصة من جانب تاريخ السلطنة في الجانب العسكري وما هي الفترات التي مرت بها السلطنة في السنوات الماضية وحتى يومنا الحالي، بعد ذلك أخذت الرحلة مسارها الطبيعي وتوجهت إلى ولاية مسقط للتعريف أكثر بأبرز المعالم التي تحتويها محافظة مسقط بكافة ولايتها وصولا إلى قصر العلم وبعد ذلك عادت الرحلة إلى مقر إقامة المشاركين وهو مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

ومن ضمن البرامج التي أعدتها اللجنة إقامة محاضرات، حيث قدم الدكتور حمود بن عبدالله المقبالي مدير مركز الخدمة والمجتمع والتعليم المستمر بجامعة السلطان قابوس محاضرة بعنوان جودة الخدمة والتي الكثير من شباب المجتمع لا يدرك المعنى الحقيقي لجودة الخدمة، فالجودة تعرف بالصلاحيّة للغرض أو الملاءمة للاستخدام، وتطرق المقبالي إلى مفهوم الجودة وأهميتها وركائزها وغيرها من الجوانب المتعلقة بجودة الخدمة.

وأعرب جمعة الميمني رئيس برنامج الرحلات الشبابية عن سعادته بانطلاق البرنامج الصيفي الجديد. مشيرا إلى أن البرنامج سيغطي كافة محافظات السلطنة المختلفة دون استثناء والبداية كانت من العاصمة مسقط، موضحا أن مجال المشاركة في البرنامج متاح للفئتين الذكور والإناث، على أن تخصص لرحلات الذكور ثلاثة أيام فيما تخصص للإناث يوم واحد فقط. وأشار الميمني إلى أنّ الرحلات من أهم الأنشطة الشبابية التي تساهم في إثراء الخبرات التربوية والاجتماعية كما أنّها من الأساليب التي تساعد على الترويج واكتساب المعارف إضافة إلى أنّها ترسخ لديهم روح المسؤولية والتعاون والتكاتف والانسجام وقبول الآخر.

وذكر رئيس برنامج الرحلات الشبابية بأنّ الرحلات تساهم في صقل المهارات وتعزيز المسؤولية الاجتماعية في الحاضر وأيضاً على المدى البعيد من ناحية تحديد الاتجاهات المستقبلية وحب العمل الاجتماعي والتطوعي بغض النظر عن ماهية تلك الرحلات أو الهدف منها علمية كانت أو ترفيهية أو مشاركة اجتماعية في نشاط من الأنشطة الميداني. وشكر الميمني وزارة الشؤون الرياضية في مساهمتها ودعمها لتنفيذ البرنامج ضمن الأنشطة الصيفية التي تنفذها الوزارة والوحدات الحكومية الأخرى بهدف تعزيز حزمة البرامج الصيفية الأخرى التي تنفذها الوزارة لاحتضان الشباب في العطلة الصيفية سنويا بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق العديد من الأهداف والغايات التي تخدم القطاع الشبابي لاحتوائهم ورعايتهم وحمايتهم من مخاطر الفراغ وحفظ سلوكياتهم.

فعاليات اليوم الثاني

وتشتمل فعاليات اليوم الثاني لبرنامج الرحلات بلقاء المشاركين مع سعادة المهندس خلفان بن صالح الناعبي مستشار وزارة الشؤون الرياضية، في حين سيستمتع المشاركون بجلسة سمر في الفترة المسائية.

ومن أبرز برامج الرحلات القريبة لشهر يوليو الجاري، هي توجه المشاركات من محافظة جنوب الباطنة وزيارتهن لمحافظة شمال الباطنة غدا الثلاثاء لمدة يوم واحد، بينما سيتوجه المشاركون من محافظة جنوب الشرقية باتجاه محافظة الظاهرة ابتداء من بعد غد الأربعاء وحتى يوم الجمعة.

وستشهد بقية المحافظات انطلاق زيارات مشاركيها تباعا، حيث سيستمر البرنامج خلال الفترة من 25 يوليو وحتى 31 أغسطس، وتستهدف الفئة العمرية من العمر (18-25) سنة للجنسين من الذين أكملوا شهادة الدبلوم، وتستغرق الرحلة ثلاثة أيام للشباب تشمل يوم الذهاب والعودة وبالنسبة للإناث يوما واحدًا فقط ويستمر من فترة الصباح ولغاية المساء، وتبلغ عدد الرحلات رحلة واحدة فقط للشباب وأخرى للفتيات لكل محافظة بإجمالي 22 رحلة.

وسينطلق جدول البرنامج من محافظة مسقط يوم السادس والعشرين من يوليو؛ حيث سيتحرك المشاركون من محافظة ظفار إلى مسقط بينما المشاركات من محافظة الداخلية سيتوجهن إلى مسقط بتاريخ الثامن عشر من أغسطس المقبل، أمّا مشاركو مسقط من فئة الذكور فسيتوجهون إلى صلالة بمحافظة ظفار يوم السادس والعشرين من شهر أغسطس فيما فئة الاناث من محافظة ظفار، فستكون رحلتهم في ولاية صلالة بتاريخ الخامس والعشرين من أغسطس. وستكون وجهة مشاركي محافظة الوسطى إلى محافظة شمال الشرقية (ابراء) بتاريخ الخامس من أغسطس بينما ستتجه الإناث من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة شمال الشرقية وتحديدًا بولاية ابراء في يوم الحادي عشر من أغسطس المقبل. وسيتجه المشاركون من محافظة جنوب الباطنة إلى محافظة جنوب الشرقية (ولاية صور) وستكون رحلتهم يوم الثاني عشر من شهر أغسطس فيما فئة الإناث من محافظة شمال الشرقية فمن المقرر أن تكون رحلتهن إلى محافظة جنوب الشرقية ولاية صور بتاريخ الرابع من أغسطس.

وسيتجه مشاركو محافظة الظاهرة إلى محافظة شمال الباطنة بتاريخ الثامن من أغسطس بينما ستتجه المشاركات من محافظة جنوب الباطنة إلى ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة في يوم الثامن والعشرين من يوليو الجاري. وسيتجه مشاركو محافظة شمال الشرقية إلى محافظة جنوب الباطنة وتحديدا ولاية الرستاق يوم الخامس عشر من أغسطس المقبل، بينما ستتجه الفتيات من محافظة شمال الباطنة إلى ولاية الرستاق يوم السادس عشر من أغسطس المقبل.

وسينتقل مشاركو جنوب الشرقية من فئة الذكور ويتوجهون إلى زيارة محافظة الظاهرة يوم التاسع والعشرين من يوليو ولمدة ثلاثة أيام إلى محافظة الظاهرة بولاية عبري تحديدا، أما الإناث من محافظة البريمي فسيتوجهن لزيارة ولاية عبري أيضا يوم الثالث والعشرين من أغسطس المقبل.

أمّا المشاركون من فئة الذكور من محافظة مسندم فسيتوجهون لزيارة محافظة البريمي يوم الثاني والعشرين من أغسطس المقبل، وستتجه المشاركات من محافظة الظاهرة إلى زيارة البريمي يوم التاسع من أغسطس المقبل. وستكون وجهة المشاركين من محافظة البريمي إلى محافظة الداخلية بولاية نزوى يوم التاسع عشر من أغسطس المقبل بينما الإناث من محافظة مسقط فسيتوجهن إلى زيارة ولاية نزوى أيضا يوم الثلاثين من أغسطس المقبل. أمّا المشاركون من محافظة الداخلية فستكون وجهة زيارتهم إلى محافظة الوسطى بولاية هيماء يوم التاسع والعشرين من أغسطس المقبل ولمدة ثلاثة أيام، بينما الاناث من محافظة الوسطى فستكون زيارتهن لذات الولاية وهي هيماء يوم الثاني من أغسطس المقبل. أمّا المشاركون من محافظة شمال الباطنة فستكون وجهة زيارتهم الى محافظة مسندم وتحديدا ولاية خصب بتاريخ الأول من أغسطس المقبل، بينما تكون زيارة الاناث من محافظة مسندم إلى ولاية خصب بتاريخ التاسع عشر من أغسطس المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك